القرآن معجزة خالدة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة البقرة / الآیة 23 - 241ـ لماذا یحتاج الأنبیاء إلى المعجزة؟

ظاهرة الکفر والنفاق، التی دارت حولها موضوعات الآیات السابقة، تنشأ أحیاناً عن عدم فهم محتوى النّبوة ومعجزة الرّسول (صلى الله علیه وآله). والآیات التی نحن بصددها تعالج هذه المسألة، وترکز على المعجزة القرآنیة الخالدة کی تزیل کل شک وتردید فی رسالة نبىّ الإسلام (صلى الله علیه وآله). تقول الآیة:

(وإن کنتم فی ریب ممَّا نزَّلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله ) (1) .

وبهذا الشکل تحدى القرآن کل المنکرین أن یأتوا بسورة من مثله، کی یکون عجزهم دلیلا واضحاً على أصالة هذا الوحی السماوی وعلى الجانب الإلهی للرسالة والدعوة.

ولأجل أن یؤکد هذا التحدی دعاهم أن لا یقوموا بهذا العمل منفردین، بل (وادعوا شهداءکم من دون الله إن کنتم صادقین ).

کلمة «شهداء» تشیر إلى الفئة التی کانت تساعدهم فی رفض رسالة النبی (صلى الله علیه وآله)، وعبارة من دون الله إشارة إلى عجز جمیع البشر عن الإتیان بسورة قرآنیة ولو کان بعضهم لبعض ظهیراً، وإلى قدرة الله وحده على ذلک.

وعبارة (إن کنتم صادقین ) تستهدف حثّهم على قبول هذا التحدی، ومفهومها: لو عجزتم عن هذا العمل فذلک دلیل کذبکم، فانهضوا إذن لإثبات ادّعائکم.

طبیعة التحدی تقتضی أن یکون صارخاً إلى أبعد حدّ ممکن، وأن یکون محفّزاً للعدو مهما أمکن، وبعبارة اُخرى أن یثیر الحمیّة فیه، کی یجنّد کل طاقاته لعملیة المجابهة، حتى إذا فشل وأیقن بعجزه علم أنّه أمام ظاهرة إلهیّة لا بشریة.

من هنا فسیاق الآیات التالیة، یرکز على عنصر الإثارة ویقول: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتَّقوا النَّار الَّتی وقودها النَّاس والحجارة ) وهذه النار لیست حدیث مستقبل، بل هی واقع قائم: (اعدَّت للکافرین ).

جمع من المفسرین قالوا: إنّ المقصود بالحجارة: الأصنام الحجریة، واستشهدوا لذلک بالآیة الکریمة: (إنکم وما تعبدون من دون الله حصب جهنَّم ) (2) .

جمع آخر قالوا: (الحجارة) إشارة إلى صخور معدنیة کبریتیة تفوق حرارتها حرارة الصخور الاُخرى.

وهناک من المفسرین من یعتقد أنّ المقصود من هذا التعبیر، إلفات النظر إلى شدة حرارة جهنم، أی إنّ حرارة جهنّم وحریقها یبلغ درجة تشتعل فیها الصخور والأجساد کما یشتعل الوقود.

ویبدو من ظاهر الآیات المذکورة، أنّ نار جهنم تستعر من داخل النّاس والحجارة، ولا یصعب فهم هذه المسألة لو علمنا أنّ العلم الحدیث أثبت أنّ کل أجسام العالم تنطوی فی أعماقها على نار عظیمة (أو بعبارة اُخرى على طاقة قابلة للتبدیل إلى نار)، ولا یلزم أن نتصور نار جهنم شبیهة بالنار المشهودة فی هذا العالم.

فی موضع آخر یقول تعالى: (نارالله الموقدة * الَّتی تطَّلع على الأفئدة ) (3) . خلافاً لنیران هذا العالم التی تنفذ من الخارج إلى الداخل.


1. ذهب بعض المفسرین إلى أنّ الضمیر فی «مثله» یعود على النبی کما یعود الضمیر فی «عبدنا» علیه أیضاً، ویصبح المعنى حینئذ: (لو کنتم فی شک من الوحی فأتوا بشخص أمّی مثل محمّد یستطیع أن یأتی بمثل هذا القرآن)، لکن هذا الاحتمال بعید، إذ ورد فی موضوع آخر: ( فَلْیَأْتُوا بِحَدِیث مِثْلِهِ ) الطور، 34، وفی موضع آخر أیضاً ( فأْتُوا بِسُورَة مِثْلِهِ ) یونس، 38، وهذه دلالة على أنّ الضمیر فی «مثله» یعود على القرآن.
2. الأنبیاء، 98.
3. الهمزة، 6 و7.
 

 

سورة البقرة / الآیة 23 - 241ـ لماذا یحتاج الأنبیاء إلى المعجزة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma