قیل فی سبب نزول الآیة الاُولى أنّ جماعة سألوا رسول الله(صلى الله علیه وآله) عن حکم الخمر الّذی یُذهب بالعقل، والمیسر الّذی یُبدّد المال، فنزلت الآیة. (1)
وعن سبب نزول الآیة الثانیة فقد ورد فی تفسیر القمّی عن الإمام الصادقوفی مجمع البیان عن ا بن عباس أنّه لمّا نزلت الآیة (ولا تقربوا مال الیتیم إلاّ بالّتی هی أحسن) (2) والآیة (إنّ الّذین یاکلون أموال الیتامى ظلماً إنّما یاکلون فی بطونهم ناراً وسیصلون سعیر) (3) تخلّى الناس عن الیتامى، وعمد بعضهم الى إخراج الیتیم من بیته، واُولئک الّذین احتفظوا بهم فی بیوتهم عزلوا طعامهم عن طعام الیتیم، وجعلوا لا یجالسونهم على مائدة واحدة ولا یستفیدون ممّا بقی من طعامهم، بل یحتفظون به له لوجبات اُخرى، فإن فَسِد یلقونه، کلّ ذلک لیتخلّصوا من أکل مال الیتامى، واشتدّ ذلک على الیتامى وعلى من یرعاهم، فجاؤوا إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله) یخبرونه بذلک، فنزلت الآیة. (4)