لماذا سمّیت فاتحة الکتاب؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
محتوى السّورةسورة الحمد / الآیة 1-7

«فَاتِحَةُ الْکِتَاب» اسم اتخذته هذه السّورة فی عصر رسول الله(صلى الله علیه وآله)، کما یبدو من الأخبار والأحادیث المنقولة عن النبی الأعظم(صلى الله علیه وآله). (1)

وهذه المسألة تفتح نافذة على مسألة مهمّة من المسائل الإسلامیة، وتلقی الضوء على قضیة جمع القرآن، وتوضّح أنّ القرآن جُمع بالشکل الذی علیه الآن فی زمن الرّسول(صلى الله علیه وآله)، خلافاً لما قیل بشأن جمع القرآن فی عصر الخلفاء، فسورة الحمد لیست أول سورة فی ترتیب النّزول حتى تسمّى بهذا الإسم ولا یوجد دلیل آخرلذلک، وتسمیتها بفاتحة الکتاب یرشدنا إلى أنّ القرآن قد جمع فی زمن الرّسول(صلى الله علیه وآله) بهذا الترتیب الذی هو علیه الآن.

وثمّة أدلّة اُخرى تؤیّد حقیقة جمع القرآن بالترتیب الذی بأیدینا الیوم فی عصر الرّسول(صلى الله علیه وآله) وبأمره.

روى علیّ بن إبراهیم، عن الإمام الصادق(علیه السلام)، أنّ رَسُولَ الله(صلى الله علیه وآله) قَالَ لِعَلّی(علیه السلام):

«یَا عَلِیُّ، إنَّ الْقُرْآنَ خَلْف فِرَاشِی فِی الصُّحُفِ وَالْحَرِیرِ وَالْقَرَاطِیَس، فَخُذُوهُ وَأجْمِعُوهُ وَلاَ تُضَیِّعُوهُ کَمَا ضَیَّعَتِ الْیَهُودُ التَّوْرَاةَ، وانْطَلَقَ عَلِیٌّ(علیه السلام) فَجَمَعَهُ فِی ثَوْب أَصْفَرَ، ثُمَّ خَتَمَ عَلَیْهِ» (2).

ویروی (الخوارزمی) فی المناقب عن (علی بن رباح) أنّ علی بن أبی طالب واُبیّ بن کعب جمعا القرآن فی عصر رسول الله(صلى الله علیه وآله). (3)

وروى (الحاکم) فی (المستدرک) عن (زید بن ثابت) قال: «کُنّا نُؤَلِّفُ الْقُرْآنَ مِنَ الرِّقَاعِ». (4)

ویقول العالم الجلیل السید المرتضى(رحمه الله): «إنَّ الْقُرْآنَ کَانَ عَلى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ(صلى الله علیه وآله) مَجْمُوعاً مُؤَلَّفاً عَلى مَا هُوَ عَلَیْهِ الآن» (5).

ویروی الطبرانی وابن عساکر عن الشعبی أنّ القرآن جمعه ستة من الأنصار فی عصر النبی(صلى الله علیه وآله) (6).

ویروی قتادة أنّه سأل أنس عن جمع القرآن فی عصر النبی(صلى الله علیه وآله) فَقَالَ: أَرْبَعَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ هُمْ: اُبَیُّ بْنُ کَعْب، وَمَعَاذٌ، وَزیْدُ بْنُ ثَابِت، وَأبُو زَیْد (7) وهناک روایات اُخرى یطول ذکرها.

على أیّ حال، اتّخاذ سورة الحمد اسم (فاتحة الکتاب) دلیل واضح على إثبات هذه المسألة، إضافة إلى الأدلة الاُخرى المستفیضة فی مصادر الشیعة والسنّة.

سؤال: وهنا یثارُ سؤال حول المشهور بین بعض العلماء بشأن جمع القرآن بعد عصر النبی(صلى الله علیه وآله).

جواب: وفی الجواب نقول: ما روی بشأن جمع القرآن على ید الإمام علیّ(علیه السلام) بعد عصر الرّسول، لم یکن القرآن وحده، بل مجموعة تتضمّن القرآن وتفسیره وأسباب نزول الآیات، وما شابه ذلک ممّا یحتاجه الفرد لفهم کلام الله العزیز.

وأمّا ما فعله عثمان فی هذا الصدد، فتدلّ القرائن أنّه أقدم على کتابة قرآن واحد علیه علامات التلاوة والإعجام، منعاً للإختلاف فی القراءات، إذ لم یکن التنقیط معمولا به حتى ذلک الوقت.

وما نراه من إصرار جماعة على عدم جمع القرآن فی عصر رسول الله(صلى الله علیه وآله)، وعلى نسبة هذا الأمر للخلیفة عثمان أو للخلیفة الأول أو الثانی، فإنّما یعود إلى ظروف وملابسات وعصبیات تأریخیة لسنا بصددها الآن.

وإذا رجعنا إلى استقصاء طبیعة الأشیاء فی مجال جمع القرآن، ألفینا أنّه من غیر المعقول أن یترک النبی(صلى الله علیه وآله) هذه المهمّة الکبیرة، بینما نجده یهتمّ بدقائق الاُمور المرتبطة بالرسالة.

ألیس القرآن دستور الإسلام، وکتاب هدایة البشریة، وأساس عقائد الإسلام وأحکامه؟

ألیس من الممکن أن یتعرّض القرآن ـ إن لم یجمع ـ فی عصر رسول الله(صلى الله علیه وآله) إلى الضیاع، وإلى الاختلاف فیه بین المسلمین؟!

(حدیث الثقلین) المروی فی المصادر الشیعیة والسنّیة، حیث أوصى رسول الله(صلى الله علیه وآله)بودیعته: کتاب الله وعترته، (8) یؤکّد أیضاً أن القرآن کان قد جمع فی مجموعة واحدة فی عصر الرّسول الأعظم.

أمّا اختلاف الرّوایات فی عدد الصحابة الذین جمعوا القرآن خلال عصر النبی فلا یشکّل عقبة فی البحث، ومن الممکن أنّ تتّجه کلّ روایة إلى ذکر عدد منهم.

 


1. وسائل الشیعة، ج 5، ص377.
2. بحارالانوار، ج 89، ص 48، ح 7; وتفسیر على بن ابراهیم القمی، ج 2، ص 451.
3. المناقب موفق خوارزمى، ص 93، ح 91.
4. تفسیر الدرّالمنثور، ج 3، ص 112; ومسند احمد، ج 5، ص 185.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 1، ص 15.
6. منتخب کنز العمال، ج 2، ص 52; وکنز العمال، ج 2، ص 598، ح 4797.
7. صحیح البخاری، ج 6، ص 102; وفتح البارى، ج 9، ص 41.
8. نیل الاوطار، ج 2، ص 328; ومسند احمد، ج 3، ص 14 و17; والسنن الکبرى، ج 5، ص 45 و51; ووسائل الشیعة، ج 27، ص 33، ح 33144.

 

محتوى السّورةسورة الحمد / الآیة 1-7
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma