حسد وعناد

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة البقرة / الآیة 109 ـ 110 بحوث

کثیر من أهل الکتاب وخاصّة الیهود لم یکتفوا بإعراضهم عن الدین المبین، بل کانوا یودّون أن یرتد المسلمون عن دینهم، ولم یکن ذلک إلاّ عن حسد یستعر فی أنفسهم، تقول الآیة: (ودَّ کثیرٌ من أهل الکتاب لو یردُّونکم من بعد إیمانکم کفَّاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبیَّن لهم الحقُّ).

وأمام هذه المواقف الدنیئة والنظرات الضیّقة والآمال التافهة والنوایا الخبیثة التی تحملها الفئة الکافرة، یحدد الإسلام موقف الجماعة المسلمة، على أساس من رحابة الصدر وسعة الاُفق وبعد النظرة (فاعفوا واصفحوا حتَّى یأتی الله بأمره إنَّ الله على کلِّ شیء قدیرٌ).

هذا الإمر الإلهی نزل حیث کان المسلمون بحاجة إلى بناء المجتمع الإسلامی، وفی تلک الظروف یوجب على المسلمین أن یلجأوا إلى سلاح العفو والصفح حتى یَأْتِیَ اللهُ بِأَمْرِهِ.

کثیر من المفسرین قالوا: إنّ «أمر الله» فی هذه الآیة یعنی «أمر الجهاد»، ولعل الجماعة المسلمة لم تکن على استعداد شامل لخوض معرکة دامیة حین نزلت هذه الآیة، ولذلک قیل إنّ آیات الجهاد نسخت هذه الآیة.

ولعل التعبیر بالنسخ فی هذا الموضع لیس بصحیح، لأنّ الآیة تحمل فی عبارتها الإطار الذی یحدّها بفترة زمنیة محدودة.

الآیة التالیة تأمر المسلمین بحکمین هامّین: إقامة الصلاة باعتبارها رمز إرتباط الإنسان بالله، وإیتاء الزکاة وهی أیضاً رمز التکافل بین أبناء الاُمّة المسلمة، وکلاهما ضروریان لتحقیق الانتصار على العدو: (وأقیموا الصَّلاة وأتوا الزَّکاة).

ثم تؤکّد الآیة على خلود العمل الصالح وبقائه: (وما تقدِّموا لاِنفسِکم مِن خیر تجِدوه عندالله). والله سبحانه عالم بالسرائر، ویعلم دوافع الأعمال، ولا یضیع عنده أجر العاملین (إنَّ الله بما تعملون بصیرٌ).

 

 

سورة البقرة / الآیة 109 ـ 110 بحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma