ورد اسم جبریل ثلاث مرات، واسم میکال مرة واحدة فی القرآن الکریم،(1) ویستفاد من الآیات أنّهما ملکان مقرّبان من ملائکة الله تعالى. قیل: إنّ اسم جبرائیل عبری یعنی «رجل الله» أو «قوّة الله» (جبر: تعنی الرجل أو القوّة، وئیل: بمعنى الله).
هذه الآیات الکریمة تعرّف جبریل أنّه رسول الوحی الإلهی إلى النبی، ومنزّل القرآن على قلبه، ولواسطة الوحی اسم آخر فی الآیة 102 من سورة النحل هو: (روح القدس) أمّا الآیة 191 من سورة الشعراء فتسمیه (الرُّوح الأمین)، ویصرّح المفسرون أنّ المقصود من روح المقدس والروح الأمین، هو جبرائیل.
وهناک أحادیث تدور حول ظهور جبرائیل بصور متعددة لدى نزوله على النبی، وکان فی المدینة ینزل على صورة (دحیة الکلبی) وهو رجل جمیل الطلعة.(2)
یستفاد من سورة النجم أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) شاهد جبرائیل مرّتین على هیئته الأصلیة(3) .
ذکرت المصادر الإسلامیة أسماء أربعة من الملائکة المقربین هم: جبرائیل ومیکائیل وإسرافیل وعزرائیل، وأعظمهم مرتبة جبرائیل.
وفی کتب الیهود ورد ذکر جبریل ومیکال، ومن ذلک ما ورد فی کتاب دانیال حیث وصف جبرائیل بأنّه الغالب لرئیس الشیاطین، ووصف میکائیل بأنّه حامی قوم بنی إسرائیل(4) .
ذکر بعض المحققین أنّ المصادر الیهودیة خالیة من الدلالة على خصومة جبرائیل لهؤلاء القوم، وهذا یؤید أنّ إدعاءات الیهود بشأن موقفهم من جبرائیل، لم یکن إلاّ ذریعة للتنصل من الإسلام إذ لا یوجد فی مصادرهم الدینیة ما یشیر إلى وجود مثل هذه العداوة بینهم وبین جبرائیل.