التقویم الطبیعی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سبب النّزول1ـ أسئلة مختلفة من رسول الله(صلى الله علیه وآله)

کما اتّضح من سبب نزول هذه الآیة الشریفة من أنّ جماعة سألوا رسول الله(صلى الله علیه وآله) عن الهلال وما یحصل علیه من تغییرات متدرّجة وعن أسبابها ونتائجها، فیجیب القرآن الکریم على سؤالهم بقوله (یسألونک عن الأهلّة).

(أهلّة) جمع «هلال» ویعنی القمر فی اللّیلة الاُولى والثانیة من الشهر، وقال بعضهم أنّ التسمیة تطلق علیه لثلاث لیالی من أوّل الشّهر وبعد ذلک یُسمّى (قمر)، وذهب بعضهم إلى أکثر من هذاالمقدار.

ویرى المرحوم (الطبرسی) فی مجمع البیان وآخرون من المفسّرین أنّ مفردة «الهلال» هی فی الأصل من (استهلال الصبی) ویعنی بکاء الطفل من بدایة تولّده، ثمّ استُعمل للقمر فی بدایة الشهر، وکذلک اسُتعمل أیضاً فی قول الحجیج فی بدایة مناسکهم: «لبیّک لبیّک»، بصوت عال، فیقال (أهلّ القوم بالحجّ) ولکن یُستفاد من کلمات الرّاغب فی المفردات عکس هذا المطلب وأنّ أصل هذه المفردة هو الهلال فی بدایة الشهر وقد استفید منه (استهلال الصبی) أی بکائه عند ولادته.

وعلى کلّ حال یُستفاد من جملة (یسألونک) التی هی فعل مضارع یدل على التکرار أنّ هذا السؤال قد تکرّر مرّات عدیدة على رسول الله(صلى الله علیه وآله).

ثمّ تقول الآیة (قل هی مواقیت للنّاس والحجّ).

فما یحصل علیها من تغییرات منتظمة تدریجیّة ، یجعل منها تقویماً طبیعیاً یساعد الناس على تنظیم اُمورهم الحیاتیة القائمة على التوقیت وتحدید الزمن، وکذلک على تنظیم اُمور عباداتهم المحدّدة بزمان معیّن کالحجّ والصوم، والهلال هو المرجع فی تعیین هذا الزمان، وبالاستهلال ینظّم الناس اُمور عبادتهموشؤون دنیاهم.

هذا التقویم الطبیعی میسور لجمیع البشر متعلّمهم وأمّیّهم، فی جمیع بقاع الأرض،وبموجبه یمکن تعیین أوّل الشهرووسطه وآخره،بل کلّ یوم من أیّامه بدقّة.

وواضح أنّ نظام الحیاة الاجتماعیة یحتاج إلى تقویم، أی إلى وسیلة تعیّن التاریخ الدقیق، ومن هنا وضع الله سبحانه هذا التقویم الطبیعی للناس فی کلِّ زمانومکان.

من امتیازات قوانین الإسلام أنّ أحکامه قائمة عادةً على المقاییس الطبیعیة لأنّ هذه المقاییس متوفّرة لدى جمیع الناس، ولا یؤثّر علیها مرور الزمان شیئاً.

أمّا المقاییس غیر الطبیعیة فلیست فی متناول ید الجمیع ولم یستطع جمیع البشر حتى فی زماننا هذا أن یستفیدوا من مقاییس عالمیة موحّدة.

لذلک نرى أنّ المقیاس فی الأحکام الإسلامیة یقوم فی الأطوال على أساس الشبر والخطوة والذراع والقامة، وفی الزمان على غروب الشمس وطلوع الفجر وزوال الشمس ورؤیة الهلال.

وهنا یتّضح امتیاز الأشهر القمریّة عن الشمسیّة، فالبرغم من أنّ کلاً منهما یترتّب على حرکات الکواکب السماویّة، ولکنّ الأشهر القمریّة قابلة للمشاهدة من الجمیع، فی حین أنّ الأشهر الشمسیّة لایمکن تشخیصها إلاّ بواسطة المنجمیّن وبالوسائل الخاصّة لدیهم،

فیعرفون مثلاً أنّ الشمس فی هذا الشهر سوف تقع فی مقابل أیّ صورة فلکیّة وأیّ برج سماوی.

وَ هنا یُطرح هذا السؤال: هل أنّ الأشخاص الّذین سألوا عن الأهلّة کان هدفهم هو الاستفسار عن فائدة هذه التغیّرات، أو السؤال عن کیفیّة ظهور الهلال وتکامله إلى مرحلة البدر الکامل؟

ذهب بعض المفسّرین إلى الاحتمال الأوّل، والبعض الآخر ذهب إلى الثانی وأضاف: بما أنّ السؤال عن الأسباب وعلل التغییرات لیست ذات فائدة لهم ولعلّ فهم الجواب أیضاً سیکون عسیراً على أذهانهم، فلهذا بیّن القرآن النتائج المترتبّة على تغییرات الهلال لکی یتعلّم الناس أن یتوجّهوا دوماً صوب النتائج.

ثمّ إنّ القرآن أشار فی ذیل هذه الآیة وبمناسبة الحدیث عن الحجّ وتعیین موسمه بواسطة الهلال الّذی ورد فی أوّل الآیة، إلى إحدى عادات الجاهلیّین الخرافیّة فی مورد الحجّ ونهت الآیة الناس عن ذلک، حیث تقول: (ولیس البرُّ بأن تأتوا البیوت من ظهورها ولکنَّ البرَّ من اتّقى وأتوا البیوت من أبوابها واتّقوا الله لعلکم تفلحون).

ذهب کثیر من المفسّرین إلى أنّ الناس فی زمن الجاهلیّة کانوا یمتنعون لدى لبسهم ثیاب الإحرام من الدخول فی بیوتهم من أبوابها ویعتقدون بحرمة هذا العمل، ولهذا السبب فإنّهم کانوا یفتحون کُوّه وثقب خلف البیوت لکی یدخلوا بیوتهم منها عند إحرامهم، وکانوا یعتقدون أنّ هذا العمل صحیح وجیّد، لأنّه بمعنى ترک العادة(1) والإحرام یعنی مجموعة من تروک العادات فیکتمل کذلک بترک هذه العادة.

ویرى بعضهم أنّ هذا العمل کان بسبب أنّهم لا یستظلّون بسقف فی حال الإحرام، ولذلک فإنّ المرور من خلال ثقب الحائط بالقیاس مع دخول الدار من الباب یکون أفضل،(2)ولکنّ القرآن یصرّح لهم أنّ الخیر والبر فی التقوى لا فی العادات والرّسوم الخرافیّة، ویأمر بعد ذلک فوراً بأن یدخلوا بیوتهم من أبوابها.

وهذه الآیة لها معنىً أوسع وأشمل، وذلک أنّ الإنسان عندما یقدم على أیّ عمل من الأعمال سواء کان دینیاً أو دنیویاً لابدّ له من أن یرده من الطریق الصحیح لا من الطرق المنحرفة، کما ورد هذا المعنى فی روایة جابر عندما سأل الإمام الباقر(علیه السلام) عن ذلک(3).

وهکذا یکون بامکاننا العثور على إرتباط جدید بین بدایة الآیة ونهایتها، وذلک أنّ کلّ عمل لابدّ أن یرده الإنسان من الطریق الصحیح، فالعبادة فی الحجّ أیضاً لابدّ أن یبتدأ الإنسان بها فی الوقت المقرّر وتعیینه بواسطة الهلال.

التفسیر الثالث المذکور لهذه الآیة هو أنّ الإنسان عندما یبحث عن الخیرات والبر لابدّ أن یتوجّه صوب أهله ولا یطلبه من غیر أهله، ولکنّ هذا التفسیر یمکن إدراجه فی التفسیر الثانی حیث ورد فی روایات أهل البیت(علیهم السلام) عن الإمام الباقر(علیه السلام) (آل محمّد أبواب الله وسبله والدّعاة إلى الجنّة والقادة إلیها والأدلاّء علیها إلى یوم القیامة)(4).

هذا الحدیث قد یشیر إلى أحد مصادیق المفهوم الکلّی للآیة لأنّه یقول أنّ علیکم أن تردوا فی جمیع اُمورکم الدینیّة عن الطریق الصحیح لها، یعنی أهل بیت النبوّة الّذین هم طبقاً لحدیث الثقلین قرین القرآن، ولذلک یمکنکم أن تأخذوا معارفکم الدینیّة منهم، لأنّ الوحی الإلهی نزل فی بیوتهم، فهم أهل بیت الوحی وصنائع القرآن وثمار تربیته.

جملة (لیس البرّ) یمکنها أن تکون إشارة إلى نکتة لطیفة اُخرى أیضاً، وهی أنّ سؤالکم عن الأهلّة بدل سؤالکم عن المعارف الدینیّة بمثابة مَن یترک الدخول إلى داره من الباب الأصلی ثمّ یرده من ظهر البیت فهو عمل مستقبح ومستهجن.

ضمناً یجب الإلتفات إلى هذه النکتة فی قوله تعالى (لکنّ البرّ من اتّقى) أنّ وجود المتقّین بمثابة الینابیع المستفیضة بالخیرات، بحیث إنّهم قد یطلق علیهم کلمة (البر) نفسه(5).


1.تفسیر البیضاوی، ذیل الآیة مورد البحث; وتفسیر القرطبی، ج 2، ص 341.
2. تفسیر القرطبی، ج 2، ص 341; وتفسیر بحرالمحیط، ج 2، ص 229.
3.تفسیر مجمع البیان، ج 1، ص 284، ذیل الآیة مورد البحث; وتفسیر العیاشی، ج 1، ص 86، ح 211.
4. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; ووسائل الشیعة، ج 27، ص 20، ح 33099.
5. وذهب البعض إلى وجود حذف فی الجملة وتقدیره: (لکن البر من اتقى ذلک).

 

سبب النّزول1ـ أسئلة مختلفة من رسول الله(صلى الله علیه وآله)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma