1ـ القصاص والعفو ترکیب عادل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
فی القصاص حیاة2ـ هل یتعارض القصاص مع العقل والعواطف الإنسانیة؟

النظرة الإسلامیة نظرة شمولیة فی کل المجالات، قائمة على احتساب جمیع جوانب الأمر الذی تعالجه، مسألة صیانة دم الأبریاء عالجها الإسلام بشکل دقیق بعید عن کل إفراط أو

تفریط، لا کما عالجتها الدیانة الیهودیة المحرّفة التی اعتمدت القصاص، ولا الدیانة المسیحیة المحرّفة التی رکزت على العفو... لأنّ فی الاُولى خشونة وانتقاماً، وفی الثانیة تشجیعاً على الإجرام.

ولو افترضنا أنّ القاتل والمقتول أخوان أو قریبان أو صدیقان، فإنّ الإجبار على القصاص یدخل لوعة اُخرى فی قلب أولیاء المقتول، خاصّة إذا کان هؤلاء من ذوی العواطف الإنسانیة المرهفة، وتحدید الحکم بالعفو یؤدّی إلى تجرّؤ المجرمین وتشجیعهم.

لذلک ذکرت الآیة حکم القصاص باعتباره أساساً للحکم، ثم ذکرت إلى جانبه حکم العفو.

بعبارة أوضح، إنّ لأولیاء المقتول أن ینتخبوا أحد ثلاثة أحکام:

1ـ القصاص.

2ـ العفو دون أخذ الدیة.

3ـ العفو مع أخذ الدیة (وفی هذه الحالة تشترط موافقة القاتل أیضاً).

 

فی القصاص حیاة2ـ هل یتعارض القصاص مع العقل والعواطف الإنسانیة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma