1ـ لماذا کان الجهاد مکروهاً؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
التضحیة بالنفس والمال2ـ القانون الکلّی

وهنا یمکن أن یُطرح هذا السؤال وهو أنّ الجهاد الّذی هو أحد أرکان الشّریعة المقدّسة والأحکام الإلهیّة کیف أصبح مکروهاً فی طبع الإنسان مع أنّنا نعلم أنّ الأحکام الإلهیّة اُمور فطریّة وتتوافق مع الفطرة، فالمفروض على الاُمور المتوافقة مع الفطرة أن تکون مقبولة ومطلوبة؟

فی الجواب عن هذا السؤال یجب الإلتفات إلى هذه النقطة، وهی أنّ المسائل والاُمور الفطریّة تتناغم وتتوافق مع طبع الإنسان إذا ما اقترنت بالمعرفة، مثلاً الإنسان یطلب النّفع ویتجنّب الضرر بفطرته، ولکنّ هذا یتحقّق فی موارد أن یعرف الإنسان مصادیق النفع والضرر بالنّسبة له، فلو اشتبه علیه الأمر فی تشخیص المصداق ولم یُمیّز بین الموارد النافعة من الضّارة، فمن الواضح أنّ فطرته ونتیجة لهذا الإشتباه سوف تکره الأمر النافع، والعکس صحیح.

وفی مورد الجهاد نجد أنّ الأشخاص السطحیّین لا یرون فیه سوى الضرب والجرح

والمصائب، ولهذا قد یکون مکروهاً لدیهم، وأمّا بالنسبة إلى الأفراد الّذین ینظرون إلى أبعد من هذا المدى المحدود فإنّهم یعلمون أنّ شرف الإنسان وعظمته وافتخاره وحریّته تکمن فی الإیثار والجهاد، وبذلک یرحّبون بالجهاد ویستقبلوه بفرح وشوق، کما هو الحال فی الأشخاص الّذین لا یعرفون آثار الأدویة المرّة والمنفرّة، فهم فی أوّل الأمر یظهرون عدم رغبتهم فیها، إلاّ أنّهم بعد أن یروا تأثیرها الإیجابی فی سلامتهم ونجاتهم من المرض، فحین ذاک یتقبّلون الدّواء برحابة صدر.

 

التضحیة بالنفس والمال2ـ القانون الکلّی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma