روى «الثعلبی» مفسّر أهل السنّة المعروف فی تفسیره أن النّبی(صلى الله علیه وآله) لمّا أراد الهجرة إلى المدینة خلّف علی بن أبی طالب بمکة لقضاء دیونه وأداء الودائع التی کانت عنده وأمره لیلة خروجه من الدّار وقد أحاط المشرکون بالدار أن ینام على فراشه وقال له: اتّشح ببردی الحضرمی الأخضر ونم على فراشی وإنّه لا یصل منهم إلیک مکروه إن شاء الله تعالى. ففعل ذلک علی، فأوحى الله تعالى إلى جبرائیل ومیکائیل إنّی آخیت بینکما وجعلت عمر أحدکما أطول من الآخر فأیّکما یؤثر صاحبه بالحیاة، فاختار کلاهما الحیاة فأوحى الله تعالى إلیهما: أفلا کنتما مثل علی بن أبی طالب آخیت بینه وبین محمّد(صلى الله علیه وآله) فبات على فراشه یفدیه بنفسه ویؤثره بالحیاة إنزلا إلى الأرض فاحفظاه من عدوّه.
فنزلا فکان جبرائیل عند رأسه ومیکائیل عند رجلیه وجبرئیل یُنادی بخّ بخّ مَن مثلک یا علی یُباهی الله تبارک وتعالى بک الملائکة، فأنزل الله على رسوله وهو متوجّه إلى المدینة فی شأن علی الآیة.(1)
ولهذا سُمّیت هذه اللّیلة التاریخیة بلیلة المبیت، ویقول ابن عباس نزلت الآیة فی علی حین هرب رسول الله من المشرکین إلى الغار مع أبی بکر ونام علی على فراش النّبی.(2)
ویقول (أبو جعفر الإسکافی) کما جاء فی شرح نهج البلاغة لإبن أبی الحدید المجلّد 3 الصفحة 270 «إنّ حدیث الفراش قد ثبت بالتواتر فلا یجحده إلاّ مجنون أو غیر مخالط لأهل الملّة»(3).