1ـ «السفهاء» جمع «سفیه» أطلقت فی الأصل على من خفّت حرکة جسمه، وقیل: زمام سفیه، أی کثیر الإضطراب خفیف الوزن. ثم استعملت الکلمة فی خفة النفس لنقصان العقل فی الاُمور الدینیة والدنیویة.
2ـ ذکرنا أن مسألة «النسخ» فی الأحکام وتغییر المنهج التربوی بتغیر المراحل الزمانیة لیست مسألة غریبة جدیدة فی تاریخ الرسالات. لکن هؤلاء القوم العنودین الجدلیین من الیهود اتخذوا من هذا التغییر ذریعة لإعلامهم المضاد، والقرآن یجیبهم بشکل یفحمهم.
3ـ جملة (یهدی من یشاء) لا تعنی کما ذکرنا أنّ هدایة الله لیس لها حساب، لأنّ المشیئة الإلهیّة تنطلق من «حکمة» الله، ومن محاسبات المصالح والمفاسد.