2 ـ لفظ الجلالة جامع لصفاته تعالى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
1 ـ هل البسملة جزء من السّورة؟3 ـ الرّحمة الإلهیّة الخاصّة والعامّة

کلمة (اسم) أول ما تطالعنا فی البسملة من کلمات، وهو فی رأی علماء اللغة من (السموّ) على وزن (العُلوّ)، ومعناه الإرتفاع، ویفهم أنّ الشیء بعد التسمیة یخرج من مرحلة الخفاء إلى مرحلة البروز والظهور والرقی، أو أنّه یرتفع بالتسمیة عن مرحلة الإهمال ویکتسب المعنى والعلو (1).

بعد کلمة الاسم نلتقی بکلمة (الله) وهی أشمل أسماء ربّ العالمین فکل إسم ورد لله فی القرآن الکریم وسائر المصادر الإسلامیة یشیر إلى جانب معین من صفات الله. والاسم الوحید الجامع لکل الصفات والکمالات الإلهیّة أو الجامع لکل صفات الجلال والجمال هو (الله).

ولذلک اعتبرت بقیة الإسماء صفات لکلمة (الله) مثل: (الغفور) و(الرحیم) و(السمیع) و(العلیم) و(البصیر) و(الرزاق) و(ذو القوّة) و(المتین) و(الخالق) و(الباری) و(المصوّر).

کلمة (الله) هی وحدها الجامعة، ومن هنا اتّخذت هذه الکلمة صفات عدیدة فی آیة کریمة واحدة، حیث یقول تعالى: (هو اللّه الَّذی لا إله إلاّ هو الملک القدُّوس السَّلام المؤمن المهیمن العزیز الجبَّار المتکبِّر) (2).

أحد شواهد جامعیة هذا الاسم أنّ الإیمان والتوحید لا یمکن إعلانه إلاّ بعبارة (لا إله إلاّ الله)، وعبارة (لاَ إلهَ إلاّ القَادِر... أو إلاّ الخالِق... أو إلاّ الرَّزَّاق) لا تفی بالغرض، ولهذا السبب یشار فی الأدیان الاُخرى إلى معبود المسلمین باسم (الله) فهذه التسمیة الشاملة خاصّة بالمسلمین.


1. ذهب بعضهم إلى أنّ «الاسم» من «السمة» على وزن «الهبة» من مادة «وسم» أی وضع علامة. لأنّ الاسم علامة المعنى. ولکن أکثر علماء اللغة رفضوا هذا الإشتقاق، لأنّه من الواضح أنّ الجذور الأصلیة للکلمة تظهر عند الجمع والتصغیر فالواو لا تظهر فی الجمع والتصغیر (کما تظهر فی المثال الواوی عادة) فنقول فی الجمع أسماء، فی التصغیر، سمیّ، وسمیّة فهو إذن ناقص واوی لا مثال واوی.
2. الحشر، 23.

 

1 ـ هل البسملة جزء من السّورة؟3 ـ الرّحمة الإلهیّة الخاصّة والعامّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma