التّفسیر فی اللغة الإبانة وإماطة اللّثام.
ولکن هل یحتاج القرآن إلى إبانة وإماطة لثام... وهو «النّور» و«الکلام المبین»؟!
کلاّ، لیس على وجه القرآن لثام أو نقاب... بل إنّنا بالتّفسیر ینبغی أن نکشف اللثام عن روحنا، ونزیح الستار المسدول على بصیرتنا، فنستجلی بذلک مفاهیم القرآن ونعیش أجواءه.
من جهة اُخرى، لیس للقرآن بُعدٌ واحدٌ... نعم، له بُعدٌ عام میسّر للجمیع، ینیر الطریق، ویهدی البشریّة إلى سواء السبیل.
وله أیضاً أبعادٌ اُخرى للعلماء والمتفکّرین، لاُولئک الطامحین إلى مزید من الإرتواء... وهؤلاء یجدون فی القرآن ما یروی ظمأهم إلى الحقیقة، ویغرفون من بحره قدر آنیتهم... وتتسع الآنیة باتّساع دائرة السعی والجهد والإخلاص.
هذه الأبعاد أطلقت علیها الأحادیث اسم «البطون»... بطون القرآن... وهی لا تتجلّى للجمیع، أو بعبارة أدقّ لا تقوى کلُّ العیون على رؤیتها.
والتّفسیر یمنح العیون قوّة، ویقشع عن البصائر الحجب والأستار، ویمنحنا اللیاقة لرؤیة تلک الأبعاد بدرجة واُخرى.
وللقرآن أبعاد اُخرى تنجلی بمرور الزمان وتعاقب التجارب البشریة ونموّ الکفاءات الفکریة، وهذا ما أشار إلیه ابن عباس إذ قال: «القرآن یفسّره الزمان».
أضف إلى ذلک أنّ «القرآن یفسّر بعضه بعضاً»، وهذا لا یتنافی مع کونه نوراً وکلاماً مبیناً،لأنّه کلٌّ لا یتجزأ، وجمیع لا یتفرّد، یشکّل بمجموعه النور والکلام المبین.