یظهر من الآیات الحاضرة أنّ عقوبة المسخ کانت مقتصرة على العصاة، لأنّه تعالى یقول: (فلمّا عتوا عن ما نهوا عنه...) ولکن من جانب آخر یستفاد من الآیات الحاضرة ـ أیضاً ـ أنّ الناصحین الواعظین فقط هم الذین نجوا من العقاب، لأنّه تعالى یقول: (أنجینا الذین ینهون عن السوء).
من مجموع هاتین الآیتین یتبیّن أنّ العقوبة نالت کلا الفریقین، ولکن عقوبة المسخ اختصت بالعصاة فقط، وأمّا عقوبة الآخرین فمن المحتمل أنّها کانت الهلاک والفناء، بالرغم من أنّ العصاة أیضاً هلکوا بعد مدّة من المسخ حسب ما جاء فی هذا الصدد من الرّوایات. (1)