التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 73 سورة الأنعام / الآیة 74

هذه الآیة دلیل على ما جاء فی الآیة السابقة، وعلى ضرورة التسلیم لله وإتّباع رسوله، لذلک تقول: (هو الذی خلق السماوات والأرض بالحقّ ).

إنّ مبدأ عالم الوجود هو وحده الجدیر بالعبادة، وهو وحده الذی یجب الخضوع والتسلیم له، لأنّه خلق الأشیاء لمقاصد حقّة.

المقصود من (الحق» فی الآیة هو الأهداف والنتائج والمنافع والحکم، أی إنّ کلّ مخلوق قد خلق لهدف وغایة ومصلحة، وهذه الآیه تشبه الموضوع الذی تتناوله الآیة 27 من سورة ص التی جاء فیها: (وما خلقنا السماء والأرض وما بینهما باطلا ).

ثمّ یقول: إنّه فضلا عن کونه مبدع عالم الوجود، فانّ یوم القیامة أیضاً یقوم بأمره، وإذا ما أصدر أمره بقیام ذلک الیوم فإنّه یتحقق فوراً: (ویوم یقول کن فیکون ) (1).

یحتمل بعضهم أنّ هذه العبارة تشیر إلى مبدأ الخلق وإیجاد عالم الوجود، حیث خلق کلّ شیء بأمر الله، ولکن بالنظر لأنّ الفعل «یقول» مضارع، وهناک قبل هذه الآیة إشارة إلى أصل الخلق، وکذلک بالرجوع إلى الآیات التّالیة، یمکن القول بأنّ هذه العبارة تخصّ البعث ویوم القیامة.

سبق فی تفسیر الآیة 117 من سورة البقرة أن قلنا إنّ (کن فیکون ) لا تعنی إصدار أمر لفظی لشیء أن یکون فیکون، بل تعنی إنّه إذا شاء خلق شیء، فإنّ إرادته تتحقق دون حاجة الى وجود أىّ عامل آخر، فإذا شاء أن یتحقق الشیء فهو یتحقق فوراً. وإذا شاء أن یتحقق تدریجیاً فإنّ خطّة تحققه التدریجی تبدأ.

ثمّ یضیف: أنّ ما یقوله الله هو الحق، أی إنّه مثلما کان مبدأ الخلق ذا أهداف ونتائج ومصالح، کذلک سیکون یوم القیامة: (قوله الحقّ ).

وفی ذلک الیوم الذی ینفخ فیه فی الصور ویبعث الناس یوم القیامة، یکون الحکم والملک لله: (وله الملک یوم ینفخ فی الصور ).

حکومة الله على عالم الوجود ومالکیته له قائمتان منذ بدایة الخلق حتى نهایته وفی یوم القیامة، ولا یختص ذلک بیوم القیامة وحده، لکن هناک عوامل وأسباباً تؤثّر فی مسار هذه الدنیا وتقدّمها نحو أهدافها، لذلک قد یغفل الإنسان أحیاناً عن وجود الله وراء هذه الأسباب والعوامل، أمّا فی ذلک الیوم الذی تتعطل فیه جمیع الأسباب والعوامل، فإنّ حکومة الله ومالکیته تکونان أجلى وأوضح من أىّ وقت سابق، کما جاء فی آیة اُخرى: (لمن الملک الیوم لله الواحد القهّار ) (2).

فیما یتعلّق بماهیة «الصور» وکیف ینفخ فیه إسرافیل فتموت الأحیاء، ثمّ یعید النفخ فی الصور فیعود الجمیع إلى الحیاة ویبدأ یوم القیامة ـ سوف نشرح ذلک إن شاء الله ـ فی تفسیر الآیة 68 من سورة الزمر.

وفی ختام الآیة إشارة إلى ثلاث من صفات الله تعالى، فهو: (عالم الغیب والشهادة وهو الحکیم الخبیر ).

ترد هذه الصفات غالباً فی الآیات التی تخصّ یوم القیامة، أی إنّه بمقتضى صفة العلم المطلق عالم بأعمال عباده، وبمقتضى قدرته وحکمته یجازی کلاًّ بما یستحقه.


1. یختلف المفسّرون فی متعلق الظرف «یوم»، فبعض یعلّقه بجملة «خلق» وبعض یعلّقه بجملة «اذکروا» المحذوفة، ولکن لا یستبعد أن یکون متعلّقاً بجملة «یکون»، فیصبح المعنى: یکون یوم القیامة یوم یقول له کن.
2. غافر، 16.
سورة الأنعام / الآیة 73 سورة الأنعام / الآیة 74
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma