لماذا کان الشیطان أول من قال بالقیاس؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
أوّل قیاس هو قیاس الشیطان: قیاس منصوص العلة:

وأمّا فی مورد الشیطان، فنحن نقرأ فی النصوص والرّوایات أنّه کان أوّل من قاس، والنکتة فیها أنّه قاس خلقته ـ من الناحیة المادیة ـ بخلقة آدم، وتمسک بأفضلیة النّار على التراب فی بعض الجهات، واعتبر ذلک دلیلا على أفضلیة النّار من جمیع النواحی، من دون أن یلتفت إلى امتیازات التراب، بل ومن دون أن یلتفت إلى امتیازات آدم الروحانیة والمعنویة، فحکم على طریق ما یسمّى بقیاس الأولویة، ولکن قیاساً على أساس التخمین والظن والدراسة السطحیة والمحدودة، بأفضلیته على آدم، بل ودفعه هذا القیاس الباطل إلى تجاهل الأمر الإلهی.

والملفِت للنظر أنّه وَرَدَ فی بعض الرّوایات المرویة عن الإمام الصادق (علیه السلام)فی مؤلفات الشیعة والسنّة معاً أنّه قال: «من قاس أمرَ الدین برأیه قَرَنَه الله تعالى یوم القیامة بإبلیس» (1).

وباختصار، إنّ قیاس موضوع بموضوع آخر من دون علم بجمیع أسراره وفلسفته، لا یصح أن یکون دلیلا على اتحاد حکمهما، ولو أنّ القیاس تطرّق إلى مسائل الدین وقضایا الشریعة لم تبق للأحکام ضابطة ثابتة، إذ یمکن حینئذ أن یقیس شخصٌ ما موضوعاً بنحو، ویصدر حکماً بحرمته، ویقیس شخص آخر الموضوع نفسَه بنحو آخر ویصدر حکماً بحلیّته.


1. تفسیر المنار، ج 8، ص 331; وتفسیر نور الثقلین، ج 2، ص 7.
أوّل قیاس هو قیاس الشیطان: قیاس منصوص العلة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma