لکی یوقظ القرآن هؤلاء المعاندین المغرورین یسلک فی هذه الآیة سبیلا آخر فیأمر رسوله أن یوصیهم بالسیاحة فی أرجاء الأرض لیروا بأعینهم مصائر اُولئک الذین کذّبوا بالحقائق، فلعلّ ذلک یوقظهم من غفلتهم (قل سیروا فی الأرض ثمّ انظروا کیف کان عاقبة المکذّبین ).
لا شک أنّ لرؤیة آثار السابقین والأقوام التی هلکت بسبب إنکارها الحقائق تأثیراً أعمق من مجرّد قراءة کتب التّأریخ، لأنّ هذه الآثار تجسّد الحقیقة ناطقة ملموسة، ولهذا استعمل جملة «أنظروا» ولم یقل «تفکّروا».
ولعلّ استعمال «ثم» العاطفة التی تفید عادة التراخی الزمنی یراد منه أن لا یتعجّلوا فی سیرهم وفی اطلاق أحکامهم، علیهم أن یمعنوا النظر فی تلک الآثار التی خلّفتها الأقوام السالفة ویفکّروا فیها ثمّ یأخذوا منها العبر ویروا عاقبة أعمال تلک الاُمم.
فیما یتعلّق بالسیر والسیاحة فی الأرض وتأثیره فی ایقاظ الأفکار انظر تفسیر الآیة 137 من سورة آل عمران فی هذا التّفسیر.