3ـ البشارات بظهور النّبی فی العهدین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
2ـ کیف کان النّبی اُمیّاً؟ سورة الأعراف / الآیة 158

إنّ الشواهد التاریخیة القطعیة، وکذا محتویات کتب الیهود والنصارى المقدّسة (التوراة والإنجیل) تفید أنّ هذه الکتب لیست هی الکتب السماویة التی نزلت على موسى وعیسى (علیهما السلام) وأنّ ید التحریف قد طالتهما، بل إنّ بعضها اندرس واندثر، وأن ما هو موجود الآن باسم الکتب المقدسة بینهم ما هی إلاّ خلیط من نسائج الأفکار والأدمغة البشریة وشیء من التعالیم التی نزلت على موسى وعیسى (علیهما السلام) ممّا بقی فی أیدی تلامذتهم.

وعلى هذا الأساس لا غرور ولا عجب إذا لم نقف على عبارات صریحة حول البشارة بظهور النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله).

ولکن مع هذا فإنّه یلحظ فی ثنایا هذه الکتب المحرفة عبارات تتضمّن اشارات معتدّ بها حول ظهور هذا النّبی العظیم، وقد جمعها ثلّة من علمائنا فی کتب ومؤلفات مستقلة، أو مقالات تتحدث فی هذا المجال. وحیث إن ذکر کل تلک البشائر وما حولها من حدیث وکلام ممّا یطول به المقام، فإنّنا نکتفی بذکر بعض منها على سبیل المثال لا الحصر.

جاء فی سفر التکوین الإصطلاح 17 العبارة 17 إلى 20: «وقال إبراهیم لله لیت إسماعیل یعیش أمامک، فقال الله... وأمّا إسماعیل فقد سمعت لک فیه (أی دعاءک فی حقه) ها أنا أبارکه وأثمره وأکثره کثیراً جیداً. اثنی عشر رئیساً یلد وأجعله اُمّة کبیرة».

«لا یزول قضیب من یهوذا ومشترع من بین رجیله حتى یأتی شیلون وله یکون خضوع شعوب».

والجدیر بالإنتباه أن أحد معانی شیلون ـ حسب تصریح المسترهاکس فی کتاب قاموس الکتاب المقدس ـ هو الإرسال، وهو یوافق کلمة «رسول» أو «رسول الله».

وفی إنجیل یوحنا الباب 15 العبارة رقم 16 جاء ما یلی: «وأمّا المعزی الروح القدس الذی سیرسله الأب باسمی فهو یعلِّمکم کل شیء ویذکرکم بکل ما قلته لکم».

وکذا جاء فی إنجیل یوحنا ذاته الإصطلاح 16 العبارة رقم7: «لکنّی أقول لکم الحق: إنّه خیر لکم أن أنطلق. لأنّه إن لَم أنطلق لا یأتیکم المعزّی. ولکن إن ذهبت أرسله إلیکم، ومتى جاء ذاک هو یرشدکم إلى جمیع الحق، لأنّه لا یتکلم من نفسه بل کل ما یسمع یتکلم به ویخبرکم بأمور آتیة». (1)

والنقطة الجدیرة بالإهتمام أنّه جاءت الکلمة فی إنجیل یوحنا باللغة الفارسیة «المسلّی» ولکنّها فی الإنجیل العربی طبعة لندن (مطبعة ولیام وطس عام 1857) جاء مکانها: «فارقلیطا».


1. کل النصوص المنقولة هنا مقتبسة من کتاب العهد القدیم والجدید طباعة وإصدار دارالکتاب المقدس فی العالم العربی عام 1979.
2ـ کیف کان النّبی اُمیّاً؟ سورة الأعراف / الآیة 158
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma