خالق کل شیء:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 100 ـ 103 بحوث

هذه الآیات تشیر إلى جانب من العقائد السقیمة والخرافات التی یؤمن بها المشرکون وأصحاب المذاهب الباطلة، وتردّ علیهم بالمنطق.

فأوّلا: قالوا: إنّ لله شرکاء من الجن (وجعلوا لله شرکاء الجنّ ).

فیما یتعلّق بالجن، هل المقصود بهم هو المعنى اللغوی الذی یفید کل کائن غیر مرئی ومخفی عن حس الإنسان، أم هم طائفة الجن التی یرد ذکرها مراراً فی القرآن والتی سنشیر إلیها قریباً؟ للمفسرین فی هذا احتمالان.

على الاحتمال الأوّل قد تکون الآیة إشارة إلى الذین کانوا یعبدون الملائکة أو مخلوقات غیر مرئیة.

وعلى الاحتمال الثّانی قد تکون إشارة إلى الذین کانوا یعتبرون الجن شرکاء لله أو زوجات له.

یقول الکلبی فی کتاب «الأصنام»: إنّ إحدى الطوائف العربیة، وتدعى «بنو ملیح» وهی

إحدى أفخاذ قبیلة «خزاعة» کانت تعبد الجن (1)، کما یقال إنّ عبادة الجن والاعتقاد بالوهیتها کانت منتشرة بین مذاهب الیونان الخرافیة وفی الهند (2).

ویستدل من الآیة 158 من سورة الصافات: (وجعلوا بینه وبین الجنّة نسباً ) على أنّه کان بین العرب من یرى بین الله والجن نسباً وقرابة، ویذکر بعض المفسّرین أنّ قریشاً کانت تعتقد أنّ الله قد تزوج الجن، فکانت الملائکة ثمرة ذلک الزواج (3).

فینکر الإسلام علیهم ذلک، إذ کیف یمکن ذلک وهو الذی خلق الجن: (وخلقهم ) أی کیف یمکن أن یکون المخلوق شریکاً للخالق، لأنّ الشرکة دلیل التماثل والتساوی، مع أنّ المخلوق لا یمکن أن یکون فی مصاف خالقه أبداً!

الخرافة الاُخرى هی قولهم ـ جهلا ـ إنّ لله بنین وبنات: (وخرقوا له بنین وبنات بغیر علم ).

أفضل دلیل على أنّ هذه العقائد لیست سوى خرافة، هو أنّها تصدر عنهم (بغیر علم )أی إنّهم لا یملکون أىّ دلیل على هذه الأوهام.

من الملاحظ أنّ القرآن استعمل لفظة «خرقوا» من الخرق، وهو تمزیق الشیء بغیر رویة ولا حساب، وهی فی النقطة المقابلة تماماً «للخلق» القائم على الحساب، هاتان اللفظتان: «الخلق والخرق» قد تستعملان فی حالات الکذب والاختلاق، مع اختلاف بینهما، هو أنّ (الخلق والإختلاق) تستعمل فی الأکاذیب المدروسة و(الخرق والإختراق) فیما لا حساب فیه من الکذب.

أی إنّهم اختلقوا تلک الأکاذیب دون أن یدرسوا جوانب الموضوع وبدون أن یعدّوا له ما یلزم من الاُمور.

أمّا الطوائف التی کانت تنسب لله البنین، فإنّ القرآن یذکر فی آیات اُخرى اسم طائفتین من هؤلاء:

الاُولى: هم المسیحیون الذین قالوا: إنّ عیسى ابن الله.

والاُخرى: هم الیهود الذین قالوا: عزیر ابن الله.

یستفاد من الآیة 30 من سورة التوبة، وممّا توصل إلیه المحققون عن دراسة الجذور المشترکة بین المسیحیة والبوذیة، وعلى الأخص فی موضوع التثلیت، أنّ المسیحیین والیهود لیسوا وحدهم الذین نسبوا إبناً لله، بل کان هذا موجوداً فی المعتقدات الخرافیة القدیمة.

أمّا بشأن نسبة بنات لله، فالقرآن نفسه یوضّح ذلک فی آیات اُخرى: (وجعلوا الملائکة الذین هم عباد الرحمن إناثاً ) (4).

وکما سبقت الإشارة إلیه، جاء فی التفاسیر والتواریخ إنّ قریشاً کانت ترى الملائکة بنات الله من زواجه بالجن.

والقرآن یرفض تماماً فی نهایة الآیة کلّ هذه الخرافات التی لا أساس لها، وبعبارة حاسمة قاطعة: (سبحانه وتعالى عمّا یصفون ).

والآیة التّالیة تردّ على تلک العقائد الخرافیة فتؤکّد أنّ الله هو ذلک الذی أبدع خلق السموات والأرض: (بدیع السماوات والأرض ).

هل هناک غیر الله من فعل ذلک أو یستطیع فعله کی یکون شریکاً له فی عبادته؟ کلا، الجمیع مخلوقاته ویطیعون أمره ومحتاجون إلیه.

ثمّ کیف یمکن أن یکون له أبناء دون أن تکون له زوجة؟! (أنّى یکون له ولد ولم تکن له صاحبة ).

وما حاجته إلى زوجة؟ ثمّ من التی تکون زوجته وهم جمیعاً مخلوقاته؟ وفضلا عن ذلک کلّه أنّ ذاته القدسیة منزّهة عن کل الصفات الجسمانیة، بینما الحاجة إلى زوجة وأبناء من الصفات الجسمانیة المادیة.

ومرّة اُخرى تؤکّد الآیة مقامه باعتباره خالقاً لکل شیء، ومحیطاً بکل شیء: (وخلق کلّ شیء وهو بکلّ شیء علیم ).

الآیة الثّالثة تؤکّد على سبیل الاستنتاج من کل ما سبق، من ذکر خالقیة الله لکل شیء، وإبداعه السموات والأرض وإیجادها، وکونه منزّهاً عن الصفات والعوارض الجسمیة وعن الحاجة إلى الزوجة والأبناء وإحاطته العلمیة بکل شیء: (ذلکم الله ربّکم لا إله إلاّ هو خالق کلّ شیء فاعبدوه ) فلا یستحق العبودیة غیره.

ولکی ینقطع کل أمل بغیر الله، وتنقلع کل جذور الشرک والإعتماد على غیر الله، تختتم الآیة بالقول: (وهو على کلّ شیء وکیل ).

أی إنّ مفتاح حل مشاکلکم بیده وحده، وما من أحد غیره قادر على حلّها إذ ما من أحد ـ غیره ـ إلاّ وهو محتاج إلى إحسانه وکرمه، فلا موجب إذن لأن تطرح مشاکلک على غیره، وتطلب حلّها من غیره.

لاحظ أنّ العبارة تقول: (على کلّ شیء وکیل ) ولم تقل: لکلّ شیء وکیل، واختلاف المعنى واضح، لأنّ «على» تفید التسلط ونفوذ الأمر، أمّا «اللام» فتفید التبعیة، أی إنّ التعبیر الأوّل یدل على الولایة والرعایة، والثّانی یدل على التمثیل والوکالة.

الآیة الاخیرة من الآیات مورد البحث، ومن أجل إثبات حاکمیة الله وإحاطته بکل شیء وحفاظه على کل شیء، وکذلک لإثبات أنّه یختلف عن کل شیء، تقول: (لا تدرکه الأبصار وهو یدرک الأبصار وهو اللطیف الخبیر ) أی إنّه الخبیر بمصالح عبیده وبحاجاتهم، ویتعامل معهم بمقتضى لطفه.

فی الحقیقة أنّ من یرید أن یکون حافظ کل شیء ومربّیه وملجأه لابدّ أن یتّصف بهذه الصفات.

کما أنّ الآیة تقول: إنّه یختلف عن جمیع الأشیاء فی العالم، لأنّ أشیاء العالم بعضها یَرى ویُرى، کالإنسان، وبعضها لا یَرى ولا یُرى کصفاتنا الباطنیة، وبعض آخر یُرى ولا یَرى، کالجمادات، فالوحید الذی لا یُرى ولکنّه یَرى کلَّ شیء هو الله الواحد الأحد.


1. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 3، ص 326، الهامش.
2. تفسیر المنار، ج 8، ص 648.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 125; وتفسیر المیزان، ج 7، ص 290.
4. الزخرف، 19.
سورة الأنعام / الآیة 100 ـ 103 بحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma