بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
کیفیة استدلال إبراهیم على التوحید:سورة الأنعام / الآیة 80 ـ 83

هنا لابدّ من الإنتباه إلى النقاط التّالیة:

فی الآیة الاُولى من الآیات التی نحن بصددها، کلمة «کذلک...» تلفت النظر، وهی تعنی: إنّنا مثلما أوضحنا ـ عقلا ـ أضرار عبادة الأصنام لإبراهیم، کذلک نریه مالکیة الله للسماوات والأرض وحکمه علیها، یقول بعض المفسّرین: ذلک یعنی: إنّنا کما أریناک قدرة الله وحکمه على السموات، أریناها لإبراهیم أیضاً لکی یزداد معرفة بالله.

أصل «الجن» ستر الشیء عن الحاسة، فمعنى الآیة هو: عندما ستر اللیل ملامح الکائنات عن إبراهیم... وإطلاق کلمة «مجنون» على المخبول لإسدال ستار على عقله، وإطلاق «الجن» على الکائنات غیر المرئیة جاء من هذا الباب، وکذلک الجنین لإختفائه عن الأنظار فی رحم اُمّه، و«الجنّة» هی البستان التی إختفت أرضها تحت أغصان الأشجار، وقیل للقلب «الجنان» لإستتاره فی الصدر، أو لأنّه یخفی أسرار الإنسان.

وبشأن تعیین الکوکب الذی رآه إبراهیم، ذهب المفسّرون مذاهب شتى، غیر أنّ معظمهم یراه «الزهرة» أو «المشتری» ویذکر التّأریخ أنّ القدامى کانوا یعبدون هذین الکوکبین من بین آلهتهم، أمّا الحدیث المنقول عن الإمام الرض (علیه السلام)فی «عیون الأخبار» فیقول: إنّ ذلک الکوکب کان «الزهرة (1)»، وهذا ما جاء أیضاً فی تفسیر علی بن إبراهیم عن الإمام الصادق (علیه السلام) (2).

یقول بعض المفسّرین أنّ أهالی کلدة وبابل شرعوا فی محاربة عبدة الأصنام، وراحوا یختارون السیارات باعتبار کلّ واحدة منها تمثّل إلهاً لنوع من أنواع الأشیاء، من ذلک أنّهم اعتبروا «المریخ» إله الحرب، و«المشتری» إله العدل والعلم، و«عطارد» إله الوزراء و«الشمس» ملک الآلهة جمیع (3).

«بازغ» من «بزغ» وبزغه: شقه وأسال دمه، ولذلک تطلق على عمل البیطار فی الجراحة، وإطلاق هذه الکلمة على طلوع الشمس أو القمر تعبیر بلیغ یحمل أجمل صور التشبیه، فالشمس والقمر عند الطلوع یشقّان الظلام، ویسکبان عند الاُفق إحمرار الشفق الذی لیس ببعید الشبه عن الدم المسفوح.

«فطر» من «الفطور» بمعنى الشق، ولعلّ إطلاق هذه الکلمة على خلق السماء والأرض ناشىء ـ کما قلنا فی تفسیر الآیة 14 من هذه السورة ـ من کون العالم کان فی الیوم الأوّل - حسبما یقول العلم الیوم ـ کتلة واحدة، ثمّ تشققت وظهرت الکرات والأجرام السماویة الواحدة بعد الاُخرى (انظر تفسیر الآیة المذکورة لمزید من الإیضاح).

«الحنیف» هو الخالص، کما جاء فی تفسیر الآیة 67 من سورة آل عمران.


1. عیون اخبار الرض (علیه السلام)، ج 2، ص 175.
2. تفسیر على بن ابراهیم القمی، ج 1، ص 207.
3. تفسیر روح الجنان، ج 4، ص 467، الهامش.
کیفیة استدلال إبراهیم على التوحید:سورة الأنعام / الآیة 80 ـ 83
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma