التفاؤل والتشاؤم (الفأل والطیرة):

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
العقوبات التنبیهیة: سورة الأعراف / الآیة 132 ـ 133

مسألة التطیّر والتفاؤل والتشاؤم قد تکون منتشرة فی مختلف المجتمعات البشریة، فیتفاءلون باُمور وأشیاء ویعتبرونها دلیل النجاح، ویتشاءمون بأمور وأشیاء ویعتبرونها آیة الهزیمة والفشل، فی حین لا توجد أیة علاقة منطقیة بین النجاح والإخفاق وبین هذه الاُمور، وبخاصّة فی مجال التشاؤم حیت کان له غالباً جانب خرا فی غیر معقول.

إنّ هذین الأمرین وإن لم یکن لهما أی أثر طبیعی إلاّ أنّه یمکن أن یکون لهما أثر نفسی لا ینکر، وإنّ التفاؤل غالباً یوجب الأمل والتحرک، والتشاؤم یوجب الیأس والوهن والتراجع.

ولعله لأجل هذا لم یُنْه فی الرّوایات والأحادیث الإسلامیة عن التفاؤل، بینما نهی عن التشاؤم بشدّة، ففی حدیث معروف مروی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) قال: «تفاءلوا بالخیر تجدوه» (1) وقد شوهد فی أحوال النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) والأمة الهداة (علیهم السلام) ـ أنفسهم ـ أنّهم ربّما تفاءلوا بأشیاء، مثلا عندما کان المسلمون فی «الحدیبیة» وقد منعهم الکفار من الدخول إلى مکّة جاءهم «سهیل بن عمرو» مندوب من قریش، فلمّا علم النّبی (صلى الله علیه وآله) بإسمه قال متفاءلا باسمه: «قد سهل علیکم أمرکم» (2).

وقد أشار العالم المعروف «الدمیری» وهو من کتّاب القرن الثامن الهجری، فی إحدى کتاباته إلى نفس هذا الموضوع، وقال: إنّما أحب النّبی (صلى الله علیه وآله) الفأل لأنّ الإنسان إذا أمل فضل الله کان على خیر، وإن قطع رجاءه من الله کان على شر، والطیرة فیها سوء ظن وتوقع للبلاء (3).

ولکن فی مجال التشاؤم الذی یسمّیه العرب «التطیر» و«الطیرة» ورد فی الأحادیث الإسلامیة ـ کما أسلفنا ـ ذم شدید، کما اُشیر إلیه فی القرآن الکریم مراراً وتکراراً أیضاً، وشجب بشدّة. (4)

ومن جملة ذلک ما روی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «الطیرة شرک» (5) وذلک لأن من یعتقد بالطیرة کأنّه یشرکها فی مصیر الإنسان.

وتشیر بعض الأحادیث أنّه إذا کان للطیرة أثر سیء فهو الأثر النفسی، قال الإمام الصادق (علیه السلام): «الطیرة على ما تجعلها، إن هونتها تهونت، وإن شددتها تشدّدت، وإن لم تجعلها شیئاً لم تکن شیئاً» (6).

وورد أنّ طریقة مکافحة الطیرة تتمثل فی عدم الإعتناء بها، فقد روی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «ثلاث لا یسلم منها أحد: الطیرة والحسد والظن. قیل: فما نصنع؟ قال: إذا تطیرت فامض (أی لا تعتنِ بها) وإذا حسدت فلا تبغ (أی لا تعمل بوحی منه شیئاً) وإذا ظننتَ فلا تحقق».

والعجیب أنّ مسألة الفأل والطیرة کانت ولا تزال موجودة حتى فی البلاد الصناعیة المتقدمة، وفی أوساط من یسمّون بالمثقفین، بل وحتى النوابغ المعروفین، ومن جملتها: یعتبر المرور من تحت السلم عند الغربیین ـ وسقوط المملحة، وإهداء سکین، أموراً یتشاءم منها بشدّة.

على أنّ وجود الفأل الجید ـ کما قلنا ـ لیس مسألة مهمّة، بل لها غالباً آثارٌ حسنة طیبة، ولکن یجب مکافحة عوامل التشاؤم وفکرة الطیرة، ونبذها من الأذهان، وأفضل وسیلة لمکافحتها هی تقویة روح التوکل، والثقة بالله والإعتماد علیه کما أشیر إلى ذلک فی الأحادیث الإسلامیة.


1. میزان الحکمة، ج 3، ص 2353.
2. بحارالانوار، ج 20، ص 333; تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 197.
3. سفینة البحار، ج 2، ص 102.
4. کما ورد هذا المعنى فی سورة یس 19، والنمل، 47، والآیة المطروحة على بساط البحث هنا.
5. تفسیر المیزان، ج 19، ص 78، ذیل الآیة مورد البحث.
6. المصدر السابق.
العقوبات التنبیهیة: سورة الأعراف / الآیة 132 ـ 133
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma