الضّالون:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سبب النّزول بحثان

أشارت الآیة السابقة إلى أحوال الظالمین وهم على شفا الموت، وتنطلق هذه الآیة لتتحدث عن خطاب الله لهم عند الموت أو عند الورود إلى ساحة یوم القیامة.

فتبدأ الآیة بالقول بأنّهم یأتون یوم القیامة منفردین کما خلقوا منفردین: (ولقد جئتمونا فرادى کما خلقناکم أوّل مرّة ).

والأموال التی وهبناها لکم وکنتم تستندون إلیها فی حیاتکم، قد خلّفتموها وراءکم، وجئتم صفر الأیدی: (وترکتم ما خوّلناکم وراء ظهورکم ) (1).

ولا نرى معکم تلک الأصنام التی قلتم إنّها سوف تشفع لکم وظننتم أنّها شریکة فی تعیین مصائرکم (وما نرى معکم شفعاء کم الذین زعتم أنّهم فیکم شرکاء ).

ولکن الواقع أنّ جمعکم قد تبدد، وتقطعت جمیع الروابط بینکم: (لقد تقطّع بینکم ).

وکلّ ما ظننتموه وما کنتم تستندون إلیه قد تلاشى وضاع: (وضلّ عنکم ما کنتم تزعمون ).

کان المشرکون العرب یستندون فی حیاتهم إلى أشیاء ثلاثة: القبیلة أو العشیرة التی کانوا ینتمون إلیها، والأموال التی جمعوها لأنفسهم، والأصنام التی اعتبروها شریکة لله فی تقریر مصیر الإنسان وشفیعة لهم عند الله، والآیة فی کلّ جملة من جملها الثلاث تشیر إلى واحدة من هذه الاُمور، وإلى أنّها عند الموت تودعه وتترکه وحیداً فریداً.


1.«خولناکم» من «الخول» وهو إعطاء ما یحتاج إلى التعهد والتدبیر والإدارة، وهو النعم التی یسبغها الله تعالى على عباده.
سبب النّزول بحثان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma