5ـ حدیث المنزلة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
4ـ میقات واحد أو مواقیت متعددة؟ حدیث المنزلة فی سبعة مواضع:

أشار کثیر من المفسّرین الشیعة والسنّة ـ فی ذیل الآیة المبحوثة ـ إلى حدیث «المنزلة» المعروف، بفارق واحد هو: أنّ الشیعة اعتبروا هذا الحدیث من الأدلة الحیّة والصریحة على خلافة علی (علیه السلام) لرسول الله (صلى الله علیه وآله) مباشرة وبلا فصل.

ولکی یتّضح هذا البحث ندرج هنا أوّلا أسانید ونص هذا الحدیث باختصار، ثمّ نبحث فی دلالته، ثمّ نتکلم حول الحملات التی وجهها بعض المفسّرین إلى الشیعة.

 

أسانید حدیث المنزلة:

روى جمع کبیر من صحابة النّبی (صلى الله علیه وآله) حول غزوة تبوک: أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) خرج إلى تبوک واستخلف علیاً فقال: أتخلفنی فی الصبیان والنساء؟ قال: «ألا ترضى أن تکون منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لیس نبیّ بعدی».

وهذا النص ورد فی أوثق الکتب الحدیثیة لدى أهل السنّة، یعنی صحیح البخاری وعن سعد بن أبی وقاص. (1)

وقد روى هذا الحدیث ـ أیضاً ـ فی صحیح مسلم الذی یعدّ من المصادر الرئیسیة عن أهل السُنّة، فی باب «فضائل الصحابة» عن سعد أن النّبی (صلى الله علیه وآله) قال لعلی (علیه السلام): «أنت منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبیّ بعدی» (2).

فی هذا الحدیث الذی نقله صحیح مسلم أعلن عن الموضوع بصورة کلیّة، ولم یرد فیه ذکر عن غزوة تبوک.

وهکذا نقل حدیث رسول الله (صلى الله علیه وآله) هذا فی سیاق ذکر غزوة تبوک بعد ذکر الحدیث بصورة کلّیة، بصورة مستقلة کما جاء فی صحیح البخاری. (3)

وقد ورد عین هذا الموضوع فی سنن ابن ماجه أیض (4).

وقد أضیف فی سنن الترمذی مطلب آخر، وهو أنّ معاویة قال لسعد ذات یوم: ما یمنعک أن تسبَّ أبا تراب؟! قال: أما ما ذکرت ثلاثاً قالهنَّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) فلن أسبَّه، لئن تکون لی واحدة منهن أحبّ إلیّ من حُمْر النَعَم. ثمّ عدد الاُمور الثلاثة فکان أحدها ما قاله رسول الله لعلی فی تبوک وهو قوله: «أمّا ترضى أن تکون منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبوة بعدی» (5).

وقد أشیر إلى هذا الحدیث فی عشرة موارد من مسند أحمد بن حنبل، تارة ذکرت فیه غزوة تبوک، وتارة من دون ذکر غزوة تبوک بل بصورة کلّیة (6).

وقد روی فی أحد هذه المواضع أنّه أتى ابن عباس ـ بینما هو جالس ـ تسعة رهط، فقالوا: یا ابن عباس، إمّا أن تقوم معنا، وإمّا أن تخلونا هؤلاء، فقال ابن عباس: بل أقوم معکم (إلى أن قال) وخرج بالناس (أی النّبی (صلى الله علیه وآله)) فی غزوة تبوک ثمّ نقل کلام رسول الله (صلى الله علیه وآله) لعلی (علیه السلام)وأضاف: «إنّه لا ینبغی أن أذهب إلاّ وأنت خلیفتی» (7).

وجاء نفس هذا الحدیث فی «خصائص النسائی» (8) وهکذا فی مستدرک الحاکم (9)، وفی تاریخ الخلفاء للسیوطی (10) وفی الصواعق المحرقة لابن حجر (11) وسیرة ابن هشام (12) والسیرة الحلبیة (13) وکتب کثیرة اُخرى.

ونحن نعلم أن هذه الکتب من الکتب المعروفة، والمصادر الاُولى لأهل السنة.

والجدیر بالذکر أن هذا الحدیث لم یروه «سعد بن أبی وقاص» عن النّبی (صلى الله علیه وآله) وحده، بل رواه ـ أیضاً ـ مجموعة کبیرة من الصحابة الذین یتجاوز عددهم عشرین شخصاً منهم: «جابر بن عبدالله» و«أبو سعید الخدری» و«أسماء بنت عمیس» و«ابن عباس» و«أم سلمة» و«عبدالله بن مسعود» و«أنس بن مالک» و«زید بن أرقم» و«أبو أیوب» والأجدر بالذکر أنّ هذا الحدیث رواه عن النّبی (صلى الله علیه وآله) «معاویة بن أبی سفیان» و«عمر بن الخطاب» أیضاً.

وینقل «محب الدین الطبری» فی «ذخائر العقبى» أنّه جاء رجل إلى معاویة فسأله عن مسألة فقال: سل عنها علی بن أبی طالب فهو أعلم. قال: یا أمیر المؤمنین (ویقصد به معاویة) جوابک فیها أحبّ إلیّ من جواب علیّ.

قال: بئسما قلتَ، لقد کرهت رجلا کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) یغره بالعلم غراً، وقد قال له: أنت منّی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبیّ بعدی، وکان عمر إذا أشکل علیه أخذ منه (14).

وروى أبو بکر البغدادی فی «تأریخ بغداد» بسنده عن عمر بن الخطّاب أنّه رأى رجلا یسبّ علیّ (علیه السلام) فقال: إنّی أظنّک منافقاً، سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: «إنّما علیّ منّی بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه لا نبی بعدی» (15).


1. صحیح البخاری، ج 5، ص 129.
2. صحیح مسلم، ج 4، ص 187.
3. المصدر السابق.
4. سنن ابن ماجه، ج 1، ص 45.
5. سنن الترمذی، ج 5، ص 638.
6. مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص 173 و175 و177 و179 و183 و185 و231.
7. مسند أحمد، ج 1، ص 330.
8. خصائص النسائی، ص 4 و14.
9. مستدرک الحاکم، ج 3، ص 108 و109.
10. تاریخ الخلفاء، ج 1، ص 65.
11. الصواعق المحرقة، ص 177.
12. السیرة ابن هشام، ج 3، ص 163.
13. السیرة الحلبیة، ج 3، ص 151.
14. ذخائر العقبى، ص 79، الصواعق المحرقة، ص 177.
15. تاریخ بغداد، ج 7، ص 306.
4ـ میقات واحد أو مواقیت متعددة؟ حدیث المنزلة فی سبعة مواضع:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma