1ـ لماذا التفکیک بین الثلاثین والعشر؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
بحوث 2ـ کیف نصب موسى (علیه السلام) هارون قائداً وإماماً؟

إنّ أوّل سؤال یطرح نفسه فی مجال الآیة الحاضرة، هو: لماذا لم یبیّن مقدار المیقات بلفظ واحد هو الأربعین، بل ذکر أنّه واعده ثلاثین لیلة ثمّ أتمّه بعشر، فی حین أنّه تعالى ذکر ذلک الموعد فی لفظ واحد هو أربعین فی الآیة 151 من سورة البقرة.

ذکر المفسّرون تفسیرات عدیدة لهذا التفکیک، والذی یبدو أقرب إلى النظر وأکثر انسجاماً مع أحادیث أهل البیت (علیهم السلام) هو أنّه وإن کان الواقع هو أربعین یوماً، إلاّ أنّه فی الحقیقة وعد الله موسى فی البدایة ثلاثین یوماً ثمّ مدّده عشرة أیّام اُخرى، اختباراً لبنی إسرائیل کی یُعرف المنافقون فی صفوف بنی إسرائیل. (1)

فقد روی عن الإمام محمّد الباقر (علیه السلام) أنّه قال: إنّ موسى (علیه السلام) لما خرج وافداً إلى ربّه واعدهم ثلاثین یوماً، فلمّا زاده الله على الثلاثین عشراً قال قومه، قد أخلفنا موسى فصنعوا ما صنعوا (من عبادة العجل) (2).

وأمّا أنّ هذه الأیّام الأربعین صادفت أیّام أی شهر من الشهور الإسلامیة، فیستفاد من بعض الرّوایات أنّها بدأت من أوّل شهر ذی القعدة وختمت بالیوم العاشر من شهر ذی الحجة (عید الأضحى)، وقد جاء التعبیر بلفظ أربعین لیلة فی القرآن الکریم لا أربعین یوماً، فالظاهر أنّه لأجل أنّ مناجاة موسى لربّه کانت تتمّ غالباً فی اللیالی.


1. بحارالانوار، ج 13، ص 195.
2. تفسیر البرهان، ج 2، ص 33; تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 80.
بحوث 2ـ کیف نصب موسى (علیه السلام) هارون قائداً وإماماً؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma