4ـ هل فی الألواح تعالیم حسنة واُخرى غیر حسنة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
3ـ عدم وجوب جمیع تعالیم الألواح 5ـ ما المراد من «دارالفاسقین»

إنّ ما نقرؤه فی الآیة (وأمر قومک یأخذوا بأحسنها ) لا یعنی أنّه کانت فی ألواح موسى تعالیم «حسنة» واُخرى «سیئة» وأنّهم کانوا مکلَّفین بأن یأخذوا بالحسنة ویترکوا السیئة، أو کان فیها الحسن والأحسن، وکانوا مکلّفین بالأخذ بالأحسن فقط، بل ربّما تأتی کلمة «أفعل التفضیل» بمعنى الصفة المشبهة، والآیة المبحوثة من هذا القبیل ظاهراً، یعنی أن «الأحسنْ» هنا بمعنى «الحسن» وهذا إشارة إلى أن جمیع تلک التعالیم کانت حسنة وجیدة.

ثمّ إنّ هناک احتمالا آخر فی الآیة الحاضرة ـ أیضاً ـ وهو أن الأحسن بمعنى أفعل التفضیل، وهو إشارة إلى أنّه کان بین تلک التعالیم أُمور مباحة (مثل القصاص) وأمور أُخرى وصفت بأنّها أحسن منها (مثل العفو) یعنی: قل لقومک ومن اتبعک لیختاروا ما هو أحسن ما استطاعوا، وللمثال یرجحوا العفو على القصاص (إلاّ فی موارد خاصّة). (1)


1. ویحتمل أیضاً أن الضمیر فی ( أحسنها ) یرجع إلى «القوة» أو «الأخذ بقوة» وهو إشارة إلى أنّ علیهم أن یأخذوا بها بأفضل أنواع الجدیة والقوة والحرص. 
3ـ عدم وجوب جمیع تعالیم الألواح 5ـ ما المراد من «دارالفاسقین»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma