2ـ الحشر والتکلیف

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
1ـ هل هناک بعث للحیوانات؟ 3ـ هل تدل هذه الآیة على التناسخ؟

تطرح هنا مسألة یتوقف فهم الآیة علیها، وهی هل أنّ مقولة تکلیف الحیوانات معقولة، مع أنّ من شروط التکلیف العقل، ولهذا لا یکون الطفل والمجنون مکلّفین؟ فهل للحیوانات ذلک العقل الذی یؤهّلها للتکلیف؟ وهل یمکن أن نعتبر الحیوان أکثر عقلا وإدراکاً من الصبی غیر البالغ ومن المجنون؟ فإذا لم یکن له مثل هذا العقل والإدراک، فکیف یجوز أن یکلّف، وبأىّ تکلیف؟

للجواب على هذا السؤال نقول: إنّ للتکلیف مراحل ودرجات، وکل مرحلة تناسب درجة معیّنة من العقل والإدراک، وإنّ التکالیف الکثیرة المفروضة فی القوانین الإسلامیة على الإنسان تتطلّب مستوى رفیعاً من العقل والإدراک لإنجازها، ولا یمکن أن نفرض مثل تلک التکالیف على الحیوانات طبعاً، لأنّ الشرط المطلوب لإنجازها غیر متوفر فی الحیوانات، إلاّ أنّ مرحلة من التکالیف البسیطة التی یکفی لها ما یناسبها من الفهم والإدراک یمکن تصورها وقبولها فی الحیوان ولا یمکن إنکارها، بل من الصعب أن نرفض کلّ تکلیف بشأن الأطفال والمجانین القادرین على فهم بعض المسائل، فالصبی الذی لم یبلغ سن الرشد ـ کأن یکون عمره 14 سنة مثلا ـ لو ارتکب جریمة قتل، وهو عالم بکلّ أضرار هذا العمل، فلا یمکن اعتباره بریئاً، والقوانین الجزائیة فی العالم تضع عقوبات على بعض جرائم الأطفال غیر البالغین، وإن کانت العقوبات أخف طبعاً.

وعلیه، فإنّ البلوغ واکتمال العقل من شروط التکلیف فی المراحل العلیا المتکاملة، أمّا فی المراحل الأدنى، أی فی الذنوب التی لا یخفى قبحها حتى على من هم أدنى مرتبة، فإنّ البلوغ والتکامل العقلی لیسا شرطاً لازماً.

فإذا أخذنا اختلاف مراحل التکلیف واختلاف مراتب العقل بنظر الاعتبار، یمکن حلّ قضیة الحیوانات أیضاً بهذا الشأن.

1ـ هل هناک بعث للحیوانات؟ 3ـ هل تدل هذه الآیة على التناسخ؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma