اتبعوا هذا النّبی:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأعراف / الآیة 157 بحوث

هذه الآیة فی الحقیقة تکمل الآیة السابقة التی تحدثت عن صفات الذین تشملهم الرحمة الإلهیّة الواسعة، أی من تتوفر فیهم الصفات الثلاث: التقوى، وأداء الزکاة، والإیمان بآیات الله. وفی هذه الآیة یذکر صفات اُخرى لهم من باب التوضیح، وهی اتّباع الرّسول الأعظم (صلى الله علیه وآله)، لأنّ الإیمان بالله غیر قابل للفصل عن الإیمان بالنّبی (صلى الله علیه وآله) وإتّباع دینه، وهکذا التقوى والزکاة لا یتّمان ولا یکملان من دون إتّباع القیادة.

لهذا یقول تعالى: (الذین یتّبعون الرسول ).

ثمّ یبیّن ست صفات لهذا الرّسول مضافاً إلى مقام الرسالة:

أنّه نبیّ الله (النّبىّ ).

والنّبی یطلق على کل من یبیّن رسالة الله إلى الناس، ویوحى إلیه وإن لم یکن مکلَّفاً بالدعوة والتبلیغ، ولکن الرّسول مضافاً إلى کونه نبیّاً ـ مکلّف بالدعوة إلى دین الله، وتبلیغه والإستقامة فی هذا السبیل.

وعلى هذا یَکون مقام الرسالة أعلى من مقام النّبوة، وبناءً على هذا یکون معنى النّبوة

مأخوذاً فی مفهوم الرسالة أیضاً، ولکن حیث إنّ الآیة بصدد توضیح وتفصیل خصوصیات النّبی (صلى الله علیه وآله) لهذا ذکرهما على نحو الاستقلال، وفی الحقیقة إنّ ما اُخذ فی مفهوم الرّسول مجملا، ذکر فی الآیة بصورة مستقلة من باب توضیح وتحلیل صفاته.

أنّه نبیّ اُمّی لم یتعلم القراءة والکتابة، وقد نهض من بین جماهیر الناس من أرض مکّة أم القرى قاعدة التوحید الأصلیة: (الاُمّىّ ).

وحول مفهوم «الأمّیّ» المشتقة من مادة «أمّ» بمعنى الوالدة، أو من «الاُمّة» بمعنى الجماعة، دار کلام کثیر بین المفسّرین، فبعض فسّره بأنّه لم یتعلم ولم یدرس، یعنی أنّه باق على الحالة التی ولد بها من اُمّه أوّل یوم، ولم یتتلمذ على أحد، وبعض فسّره بمن نهض من بین جماهیر الاُمّة، لا من بین طبقة الأعیان والمترفین والجبارین، وفسّرته جماعة ثالثة بأنّه ظهر من مکّة «اُم القرى» لأنّ هذه الکلمة مرادفة لـ «المکی».

والأحادیث الإسلامیة الواردة فی مصادر مختلفة هی أیضاً تفسّر هذه الکلمة تارة بأنّه: لم یدرس واُخرى: بأنّه مکّی (1).

ولکن لا مانع أبداً من أن تکون کلمة «الاُمّىّ» إشارة إلى کل المفاهیم والمعانی الثلاثة، وقد قلنا مراراً: إنّه لا مانع من استعمال لفظة واحدة فی عدة معان، ولهذا الموضوع شواهد کثیرة فی الأدب العربی. (وسنبحث بتفصیل حول أمیّة النّبی (صلى الله علیه وآله) بعد الفراغ من تفسیر هذه الآیة).

ثمّ إنّ هذا النّبی هو (الذی یجدونه مکتوباً عندهم فی التوراة والإنجیل ).

وفی صعید وجود البشارات المختلفة فی کتب العهدین (التوراة والإنجیل) حتى التوراة والإنجیل المحرفین الحاضرین أیضاً، سیکون لنا بحث تفصیلی بعد الفراغ من تفسیر هذه الآیة.

ومن سمات هذا النّبی أنّ دعوته تتطابق لنداء العقل مطابقة کاملة، فهو یدعو إلى کل الخیرات وینهی عن کل الشرور والممنوعات العقلیة: (یأمرهم بالمعروف وینهاهم عن المنکر ).

کما أنّ محتوى دعوته منسجم مع الفطرة الإنسانیة السلیمة، فهو یحل ما ترغب فیه الطباع السلیمة ویحرم ما تنفر منه (ویحلّ لهم الطّیّبات ویحرّم علیهم الخبائث ).

أنّه لیس کأدعیاء النّبوة والرسالة الذین یهدفون إلى توثیق الناس بأغلال الاستعمار والاستثمار والاستغلال، بل هو على العکس من ذلک، إنّه یرفع عنهم إصرهم والأغلال التی تکبّل عقولهم وأفکارهم وتثقل کاهلهم (ویضع عنهم إصرهم والأغلال التی کانت علیهم ) (2).

وبما إنّ هذه الصفات الست بالاضافة إلى الصفة السابعة وهی مقام الرسالة تشکّل من حیث المجموع علامة واضحة ودلیل قاطع على صدق دعواه، فیضیف القرآن الکریم: (فالذین آمنوا به وعزّروه ونصروه واتّبعوا النّور الذی أنزل معه أُولئک هم المفلحون ).

و «عزروه» المشتقّة من مادة «تعزیر» تعنی الحمایة والنصرة المقترنة بالإحترام والتبجیل، ویقول البعض إنّ هذه اللفظة تعنی ـ فی الأصل ـ المنع، فإذا کان المنع من العدوّ، کان مفهومه النصرة، وإذا کان المنع من الذنب کان مفهومه العقوبة والتنبیه، ولهذا یقال للعقوبات الخفیفة «تعزیر».

والجدیر بالإنتباه استعمال کلمة (أُنزل معه ) بدل «اُنزل إلیه» فی حین أنّنا نعلم أنّه لم یکن لشخص النّبی (صلى الله علیه وآله) نزول من السماء، ولکن حیث إنّ النبوة والرسالة نزلا مع القرآن من جانب الله، لهذا عبر بـ «أنزل معه».


1. للإطلاع على هذه الرّوایات راجع تفسیر نور الثقلین، ج 2، ص 78 و79، وتفسیر روح المعانی، ج 9، ص 70، ذیل الآیة مورد البحث.
2. «الإصر» یعنی فی الأصل عقد الشیء وحبسه، ویطلق على کل عمل یمنع الإنسان من الفعالیة والحرکة، ویطلق على العهد والمیثاق أو العقوبات، لفظ الإصر، لأنّ هذه الاُمور تحدّ من حرکة الإنسان.
سورة الأعراف / الآیة 157 بحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma