أعظم الشّاهدین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 19 ـ 20 سورة الأنعام / الآیة 21 ـ 24

یذکر جمع من المفسّرین أنّ عدداً من مشرکی مکّة جاؤوا إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقالوا: کیف تکون نبیّاً ولا نرى أحداً یؤیّدک؟ وحتى الیهود والنصارى الذین سألناهم، لم یشهدوا بصحة أقوالک بحسب ما عندهم فی التّوراة والإنجیل، فهات من یشهد لک على رسالتک، والآیتان المذکورتان تشیران إلى هذه الواقعة. (1)

فی مواجهة هؤلاء المخالفین المعاندین الذین یغمضون أعینهم عن رؤیة کل تلک الدلائل على صدق الرسالة، ویطلبون مزیداً من الشواهد، یؤمر النّبی (صلى الله علیه وآله) أن: (قل أىّ شیء أکبر شهادة ).

أهناک شهادة أعظم من شهادة ربّ العالمین؟ (قل الله شهید بینی وبینکم ) وهل هناک دلیل أکبر من هذا القرآن؟: (وأُوحی إلىّ هذا القرآن )، هذا القرآن الذی لا یمکن أن یکون ولید فکر بشری، خاصّة فی تلک الظروف الزّمانیة والمکانیة، هذا القرآن الذی یضمّ مختلف الشواهد على إعجازه، فألفاظه معجزة، ومعانیه معجزة، ألیس هذا الشاهد الکبیر وحده کاف لأن یکون تصدیقاً إلهیّاً للدعوة!!.

یستفاد من هذه العبارة أیضاً أنّ القرآن أعظم معجزة وأکبر شاهد على صدق دعوة رسول الله (صلى الله علیه وآله).

ثمّ یشیر إلى هدف نزول القرآن ویقول: (لأُنذرکم به ومن بلغ ) أی إنّ القرآن قد نزل علیّ لکی أنذرکم، وأنذر جمیع الذین یصل إلیهم ـ عبر تاریخ البشر، وعلى إمتداد الزمان وفی أرجاء العالم کافة ـ کلامی، وأحذّرهم من عواقب عصیانهم.

یلاحظ هنا أنّ الکلام مقتصر على الإنذار مع أنّ خطابات القرآن تجمع غالباً بین الإنذار والبشرى، والسبب فی ذلک یعود إلى أنّ الکلام موجّه هنا إلى أفراد معاندین مصرّین على المکابرة، ولا یمکن أن نتصوّر فی الواقع عبارة أوجز وأشمل لبیان المقصود من هذه العبارة، وما فیها من دقّة وسعة یزیل کلّ إیهام فی عدم اختصاص دعوة القرآن بالعرب أو بزمان أو مکان معیّنین.

بعض العلماء استدلوا بهذا التعبیر وأمثاله على ختم النّبوة برسول الله (صلى الله علیه وآله)، فهذه الجملة تعنی أنّ الرّسول قد بعث إلى جمیع الذین تصلهم دعوته، وهذا یشمل جمیع الذین یردون الحیاة حتى نهایة العالم.

وتفید الأحادیث الواردة عن أهل البیت (علیهم السلام) أنّ مفهوم إبلاغ القرآن لا یعنی مجرّد وصول نصوصه إلى الأقوام الاُخرى فحسب، بل إنّ المفهوم یشمل وصول ترجماته بمختلف اللغات إلى تلک الأقوام.

جاء عن الإمام الصّادق (علیه السلام) أنّه عندما سئل عن هذه الآیة قال: «بکل لسان» (2).

کما أنّ من اُصول الفقه المسلّم بها هو مبدأ «قبح العقاب بلا بیان» وهذا ما تفیده الآیة المذکورة.

فقد ثبت فی اُصول الفقه أنّه مادام الحکم لم یبلغ شخصاً، فإنّه لا یتحمّل مسؤولیة تنفیذه (إلاّ إذا کان مقصّراً فی استیعاب الحکم)، فهذه الآیة تقول بأنّ الذین تصلهم الدعوة یتحمّلون مسؤولیتها، أمّا الذین لم تصلهم الدعوة - بدون تقصیر - فلا مسؤولیة علیهم.

فی تفسیر (المنار) روایة عن اُبیّ بن کعب قال: اُتی رسول الله (صلى الله علیه وآله) بأسارى فقال لهم: هل دعیتم إلى الإسلام؟ قالوا: لا، فخلّى سبیلهم، ثمّ قرأ (وأُوحی إلیّ هذا القرآن لأنذرکم به ومن بلغ )، ثمّ قال: خلّوا سبیلهم حتى یأتوا مأمنهم من أجل أنّهم لم یدعو (3).

ومن هذه الآیة نفهم، أیضاً أنّ إطلاق کلمة «شیء» على الله جائز، إلاّ أنّه شیء لا کالأشیاء المخلوقة المحدودة، بل هو خالق ولا تحدّه حدود.

ثمّ أمر الله رسوله أن یسألهم: (أئنکم لتشهدون أنّ مع الله آلهة اُخرى ) ویأمره أن: (قل لا أشهد قل إنّما هو إله واحد وإنّنی بریء ممّا تشرکون ).

ذکر العبارات الأخیرة فی الآیة له هدف نفسی هام، وهو أنّ المشرکین قد یتصوّرون حدوث تزلزل فی نفس النّبی (صلى الله علیه وآله) على أثر کلامهم، فیترکون المجلس آملین، ویبشّرون أصحابهم بإمکان أن یعید محمّد (صلى الله علیه وآله) النظر فی دعوته.

فهذه الجمل الصریحة الحاسمة تقضی على أمل المشرکین وتحیله إلى یأس، وتبیّن لهم أنّ الأمر أعظم ممّا یظنون، وأنّه لم یداخله أدنى شک فی دعوته، ولقد دلّت التجارب على أنّ ذکر أمثال هذه العبارات الجازمة والحاسمة فی ختام کل بحث له أثر عمیق فی تحقیق الهدف النهائی.

أمّا الذین قالوا: إنّ أهل الکتاب لم یشهدوا لنبی الإسلام (صلى الله علیه وآله)، فإنّ الآیة التی بعدها تردّ علیهم وتقول: (الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم ) أی إنّ معرفتهم به لا تقتصر على مبدأ ظهوره ودعوته فحسب، بل إنّهم یعرفون حتى التفاصیل والخصائص وعلاماته الدقیقة أیضاً، وعلیه، إذا قال جمع من أهل مکّة: إنّهم رجعوا إلى أهل الکتاب فلم یجدوا عندهم علماً بالنّبی، فإنّهم إمّا أن یکونوا قد کذبوا ولم یتحققوا من الأمر، أو أنّ أهل الکتاب قد أخفوا عنهم الحقائق ولم یطلعوهم علیها، وهذا الکتمان تشیر إلیه آیات اُخرى من القرآن (لمزید من التوضیح انظر المجلد الأوّل من هذا التّفسیر فی ذیل الآیة 146 من سورة البقرة).

والآیة تعلن فی آخر مقاطعها النتیجة النهائیة: (الذین خسروا أنفسهم فهم لا یؤمنون )أی إنّ الذین لا یؤمنون بالنّبی ـ مع کلّ ما تحیطه من دلائل وعلامات واضحة ـ هم فقط اُولئک الذین خسروا کلّ شیء فی تجارة الحیاة.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 22; وتفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 706.
2. تفسیر البرهان، ذیل الآیة مورد البحث; وتفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 707.
3. تفسیر المنار، ج 7، ص 341.
سورة الأنعام / الآیة 19 ـ 20 سورة الأنعام / الآیة 21 ـ 24
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma