هنا لابدّ من الإشارة إلى بضع نقاط:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
التّفسیر سورة الأنعام / الآیة 92

«قراطیس» جمع «قرطاس» من أصل یونانی حسب قول البعض، وهو «ما یکتب فیه» کما یقول «الراغب» فی «مفرداته» وبناءاً على ذلک فإنّ الورق العادی وجلود الحیوانات والأشجار وأمثالها التی کانت تستخدم فی الکتابة قدمیاً، تنضوی تحت هذه الکلمة.

قد یسأل سائل: لماذا تذم الآیة الیهود وکتابتهم الوحی الإلهی على القراطیس، وهل فی ذلک ما یوجب الذم؟

وجواباً على ذلک نقول: إنّ الذم لم یکن لهذا السبب، إنّما السبب هو أنّهم کتبوه على قراطیس متفرّقة بحیث یمکنهم أن یظهروا منه ما تقتضیه منافعهم، وأن یخفوا ما یؤدّی إلى ضررهم.

إنّ عبارة (وما قدروا الله حق قدره ) فی الواقع إشارة إلى أنّ من یعرف الله معرفة صحیحة لا یمکن أن ینکر إرساله الهداة والمرشدین ومعهم الکتب السماویة إلى البشر، لأنّ حکمة الله توجب:

أوّلا: أن یعین الإنسان فی مسیرته الملیئة بالمنعطفات لبلوغ هدفه التکاملی الذی خلق من أجله وإلاّ انتقض الهدف من الخلقة، وهذا الهدف لا یمکن تحقیقه بغیر الوحی والکتب السماویة والتعالیم السلیمة من کل خطأ وسهو.

ثانیاً: کیف یمکن لربوبیة الله ذات الرحمة العامّة والخاصّة أن تترک الإنسان وحیداً فی طریق سعادته الملیء بمختلف الموانع والعقبات والمتاهات، فلا یرسل إلیه قائداً ومرشداً یحمل التعالیم الشاملة للأخذ بیده وتوجیهه، وعلیه فإنّ حکمته ورحمته توجبان إسال الرسل وإنزال الکتب السماویة.

لا شک أنّ معرفة حقیقة الذات الالهیّة المقدسة وکنه صفاته غیر ممکنة، وهذه الآیة لا تقصد هذا الحدّ من معرفة الله، وإنّما ترید أن تقول: لو حصل الإنسان على المقدار المیسور من معرفة الله فلا یبقی شک بأنّ مثل هذا الربّ لا یمکن أن یترک عباده بدون هاد ودلیل وکتاب سماوی.

التّفسیر سورة الأنعام / الآیة 92
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma