دعوة النّبی العالمیّة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأعراف / الآیة 158 سورة الأعراف / الآیة 159 ـ 160

جاء فی حدیث عن الإمام الحسن المجتبى (علیه السلام) قال: جاء نفر من الیهود إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله)فقالوا: یا محمّد، أنت الذی تزعم أنّک رسول الله، وأنّک الذی یوحى إلیک کما یوحى إلى موسى بن عمران؟ فسکت النّبی ساعة ثمّ قال: «نعم أنا سید ولد آدم ولا فخر، وأنا خاتم النّبیین، وإمام المتقین، ورسول ربّ العالمین.» قالوا: إلى من، إلى العرب أم إلى العجم، أم إلینا؟ فأنزل الله هذه الآیة التی صرّحت بأنّ رسالة النّبی (صلى الله علیه وآله) رسالة عالمیة (1).

ولکن مع ذلک لا یمکن إنکار إرتباط هذه الآیة بالآیة السابقة المتعلقة بصفات النّبی (صلى الله علیه وآله)والدعوة إلى اتباع دینه وشریعته.

وفی البدایة یأمر الله تعالى رسول الله قائلا: (قل یا أیّها النّاس إنّی رسول الله إلیکم جمیعاً ).

إنّ هذه الآیة مثل آیات کثیرة اُخرى من القرآن الکریم دلیل واضح على عالمیة دعوة رسول الله (صلى الله علیه وآله).

وفی الآیة 28 من سورة «سبأ» أیضاً نقرأ: (وما أرسلناک إلاّ کافّة للناس ).

وفی الآیة 19 من سورة الأنعام أیضاً نقرأ: (وأوحى إلیّ هذا القرآن لأنذرکم به ومن بلغ )أی بلغه القرآن.

وفی مطلع سورة الفرقان نقرأ: (تبارک الّذی نزّل الفرقان على عبده لیکون للعالمین نذیراً )فهو اُرسل إلى الناس کافة لیحذرهم من المسؤولیات.

هذه نماذج من الآیات التی تشهد بعالمیة دعوة الرّسول الأعظم (صلى الله علیه وآله)، وسوف نبحث حول هذه المسألة أیضاً فی ذیل الآیة 7 من سورة الشورى، وقد مر لنا فی ذیل الآیة 92 من سورة الأنعام ـ أیضاً ـ بحثٌ مبسوط نوعاً ما فی هذا الصعید.

ثمّ إنّه وصف الإله الذی یدعو إلیه النّبی (صلى الله علیه وآله) بثلاث صفات:

(الذی له ملک السماوات والأرض ) فله الحاکمیة المطلقة.

(لا إله إلاّ هو ) فلا معبود یلیق للعبادة سواه.

(یحیی ویمیت ) بیده نظام الحیاة والموت.

وبهذه الطریقة تنفی هذه الآیة ألوهیّة غیر خالق السماوات والأرض، واُلُوهیّة کل صنم، وکذا تنفی التثلیث المسیحی، کما وتؤکّد على رسالة النّبی العالمیة وقدرة الله تعالى على أمر المعاد.

وفی الختام تدعو جمیع أهل العالم إلى الإیمان بالله وبرسوله الذی لم یتعلّم القرآءة والکتابة والقائم من بین الناس (فآمنوا بالله ورسوله النّبىّ الأُمّىّ ).

النّبی الذی لا یکتفی بدعوة الآخرین إلى هذه الحقائق فحسب، بل یؤمن هو فی الدرجة الاُولى ـ بما یقول، یعنی الإیمان بالله وکلماته (الذی یؤمن بالله وکلماته ).

إنّه لا یؤمن فقط بالآیات التی نزلت علیه، بل یؤمن بجمیع الکتب الحقیقیة للأنبیاء السابقین.

إنّ إیمانه بدینه والذی یتجلى من خلال أعماله وتصرّفاته دلیل واضح على حقانیته، لأن عمل الآمر بشیء یعکس مدى إیمانه بما یأمر به ویدعو إلیه، وإیمانه بقوله أحد الأدلة على صدقه. إنّ تأریخ النّبی (صلى الله علیه وآله) برمّته یشهد بهذه الحقیقة وهی أنّه (صلى الله علیه وآله)کان أکثر من غیره التزاماً بالتعالیم التی جاء بها.

أجل، لابدّ لکم من اتّباع مثل هذا النّبی حتى تسطع أنوار الهدایه على قلوبکم، لتهتدوا إلى طریق السعادة (واتّبعوه لعلّکم تهتدون ).

وهذا إشارة إلى أنّه لا یکفی مجرّد الإیمان، وإنما یفید الإیمان إذا إقترن بالإتباع العملی.

والجدیر بالإلتفات إلى أنّ الآیة الحاضرة نزلت فی مکّة یوم کان المسلمون یشکلون أقلیة صغیرة جدّاً بحیث إنّه قلّما کان هناک من یحتمل أن یسیطر النّبی (صلى الله علیه وآله) على مکّة فضلا عن جزیرة العرب، أو قسم کبیر من العالم.

وعلى هذا الأساس، فإنّ الذین یتصورون أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) ادعى فی البدایة تبلیغ الرسالة لأهل مکّة فقط، وعندما إنتشر دینه وعلا أمره فکر فی السیطرة على الحجاز، ثمّ فکر فی البلاد الاُخرى، وراسل ملوک العالم وأمراءه وقادته، وأعلن عن رسالته العالمیة، تجیب الآیة الحاضرة التی نزلت فی مکّة على کل تصوراتهم هذه، فهی تصرح فی غیر إبهام ولا غموض بأنّه (صلى الله علیه وآله) أعلن عن دعوته العالمیة منذ البدایة.


1. تفسیر صافی، ج 2، ص 243; وبحارالانوار، ج 9، ص 294.
سورة الأعراف / الآیة 158 سورة الأعراف / الآیة 159 ـ 160
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma