1ـ أبناء النّبی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
بحوث2ـ لماذا وردت أسماء الأنبیاء فی ثلاث مجموعات فی ثلاث آیات؟

فی هذه الآیات اعتبر عیسى من أبناء إبراهیم (وباحتمال من أبناء نوح) مع انّنا نعلم أنّ اتصاله بهما إنّما هو من جهة الاُم، وهذا دلیل على أنّ سلسلة النسب تتقدّم من جهة الأب والاُم تقدّماً متساویاً، ولذلک فإنّ الأحفاد من الابن أو البنت هم ذریة المرء وأولاده.

وعلى هذا فإنّ أئمّة أهل البیت (علیهم السلام) - وهم جمیعاً من أحفاد رسول الله (صلى الله علیه وآله)من ابنته - یعتبرون أبناء رسول الله (صلى الله علیه وآله).

إنّ جاهلیة ما قبل الإسلام لم تکن تعترف للمرأة بأیّة مکانة أو قیمة، وکان النسب عندهم ما اتصل من جهة الأب فقط، غیر أنّ الإسلام أبطل هذه العادة الجاهلیة، ومن المؤسف أنّ بعض أصحاب الأقلام الذین فی نفوسهم شیء تجاه أئمة أهل البیت (علیهم السلام)، سعوا إلى إنکار هذا الموضوع، وحاولوا العودة إلى الجاهلیة بالإمتناع عن نسبة أبناء فاطمة إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) ورفضوا اطلاق عبارة «ابن رسول الله» علیهم إحیاء للتقالید الجاهلیة.

هذا الموضوع نفسه کان قد عرض للمناقشة على عهود الأئمّة، فکانوا یجیبونهم بهذه الآیة باعتبارها الدلیل الدامغ والردّ الحاسم على ما یفترون.

من ذلک ما جاء فی «الکافی» وفی تفسیر العیاشی عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «والله

لقد نسب الله عیسى بن مریم فی القرآن إلى إبراهیم (علیه السلام) من قبل النساء ثمّ تلا: (ومن ذرّیّته داود وسلیمان... ) إلى آخر الآیتین، وذکر عیسى (1).

وفی تفسیر العیاشی عن أبی الأسود قال: أرسل الحجاج إلى یحیى بن معمر قال: بلغنی أنّک تزعم أنّ الحسن والحسین من ذریة النّبی تجدونه فی کتاب الله، وقد قرأت کتاب الله من أوّله إلى آخره فلم أجده، قال: ألیس تقرأ سورة الأنعام: (ومن ذرّیّته داود وسلیمان ) حتى بلغ (یحیى وعیسى ) ألیس عیسى من ذریة إبراهیم ولیس له أب؟ قال: صدقت. (2)

وفی (عیون أخبار الرضا) فی باب جمل من أخبار موسى بن جعفر (علیه السلام) مع هارون الرشید ومع موسى بن المهدی حدیث طویل بینه وبین هارون وفیه... ثمّ قال: کیف قلتم: إنّا ذریّة النّبی، والنّبی (صلى الله علیه وآله) لم یعقب، وإنّما العقب للذکر، لا للاُنثى وأنتم ولد لابنته، ولا یکون لها عقب، فقلت: «أسألک بحق القرابة والقبر ومن فیه إلاّ ما اعفیتنی من هذه المسألة» فقال: لا، أو تخبرنی بحجّتکم فیه یا ولد علی، وأنت یا موسى یعسوبهم وإمام زمانهم، کذا أنهی إلىّ، ولست اُعفیک فی کلّ ما أسألک عنه حتى تأتینی فیه بحجّة من کتاب الله، وأنتم تدعون معشر ولد علی أنّه لا یسقط عنکم منه شیء لا ألف ولا واو، إلاّ وتأویله عندکم، واحتججتم بقوله عزّ وجلّ: (ما فرطنا فی الکتاب من شیء (3) ) واستغنیتم عن رأی العلماء وقیاسهم، فقلت: «تأذن لی فی الجواب؟» قال: هات، فقلت: «أعوذ بالله من الشیطان الرجیم بسم الله الرحمن الرحیم: (ومن ذرّیّته داود وسلیمان وأیّوب ویوسف وموسى وهارون وکذلک نجزی المحسنین * وزکریّا ویحیى وعیسى )» من أبو عیسى یا أمیرالمؤمنین؟ قال: لیس لعیسى أب، فقلت: «إنّما ألحق بذراری الأنبیاء من طریق مریم (علیها السلام)، وکذلک ألحقنا بذراری النّبی من قبل اُمنا فاطمة (علیها السلام)» (4).

و مما یلفت النظر أنّ بعض المتعصّبین من أهل السنّة تطرّقوا إلى هذا الموضوع عند تفسیرهم لهذه الآیة، منهم الفخر الرازی فی تفسیره حیث استدل بها أنّ الحسن والحسین من ذریة النّبی، لأنّ الله ذکر عیسى من ذریة إبراهیم مع أنّه یرتبط به عن طریق الاُم فقط (5).

وصاحب المنار الذی لا یقل تعصّباً عن الفخر الرازی یقول بعد أن ینقل کلام الرازی: إنّ فی هذا الباب حدیثاً ذکره البخاری فی صحیحه عن أبی بکر عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) قال مشیراً إلى الحسن بن علی (علیه السلام): «انّ ابنی هذا سید» (6) بینما کانت لفظة (ابن) عند عرب الجاهلیة لا تطلق على ابن البنت... ثمّ یضیف: لهذا السبب، اعتبر الناس أولاد فاطمة أولاد رسول الله وعترته وأهل بیته.

لا شک أنّ أبناء البنت وأبناء الابن هم أبناء المرء ولا فرق بینهما، ولا هی قضیة اختص بها رسول الله (صلى الله علیه وآله) وحده، وما سبب الإعتراض على هذا إلاّ التعصّب والتمسک بالأفکار الجاهلیة، ولهذا نجد جمیع التشریعات الإسلامیة، کالزواج والإرث، لا تفرّق بینهما، إنّ الاستثناء الوحید فی هذا الباب هو فی موضوع الخمس الذی ورد فی کتب الفقه، حیث جعل لمن تحصل فیه عنوان السیادة.


1. تفسیر العیاشى، ج 1، ص 367; وبحار الانوار، ج 65، ص 91.
2. تفسیر العیاشى، ج 1، ص 367; وتفسیر المیزان، ج 7، ص 261.
3. انعام، 38.
4. تفسیر نور الثقلین، ج 1، ص 743.
5. تفسیر الکبیر، ج 13، ص 66.
6. صحیح البخاری، ج 3، ص 169 و 170.
بحوث2ـ لماذا وردت أسماء الأنبیاء فی ثلاث مجموعات فی ثلاث آیات؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma