بما أنّ المواضیع التی تتطرّق إلیها هذه السورة تتناول حال المشرکین وعبدة الأصنام، فهاتان الآیتان تبحثان موضوع آخر من المواضیع التی تتعلّق بهم، ففی البدایة تقول للرّسول (صلى الله علیه وآله): (وإذا رأیت الذین یخوضون فی آیاتنا فأعرض عنهم حتى یخوضوا فی حدیث غیره ) (1).
على الرغم من أنّ الکلام هنا موجّه إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله)، إلاّ أنّه لا یقتصر علیه وحده، بل هو موجّه إلى المسلمین کافة، إنّ فلسفة هذا الحکم واضحة، إذ لو اشترک المسلمون فی مجالسهم، لاستمر المشرکون فی خوضهم فی آیات الله بالباطل نکایة بالمسلمین واستهزاء بکلام الله ولکنّ المسلمین إذا مرّوا دون أن یبالوا بهم، فسیکفّون عن ذلک ویغیرون الحدیث إلى اُمور اُخرى، لأنّهم کانوا یتقصدون إیذاء رسول الله (صلى الله علیه وآله) والمسلمین.
ثمّ تخاطب الآیة رسول الله مؤکّدة أهمیة الموضوع: (وإمّا ینسینّک الشیطان فلا تقعد (2) بعد الذکرى مع القوم الظالمین ) أی إذا أنساک الشیطان هذا الأمر وجلست مع هؤلاء القوم سهواً، فعلیک ـ حالما تنتبه ـ أن تنهض فوراً وتترک مجالسة الظالمین.