لو درسنا ـ بموضوعیة وتجرّد ـ هذا الحدیث، وتجنَّبْنا الأحکام المسبَّقة والتحججات الناشئة من العصبیة، لاستفدنا من هذا الحدیث أنّ علیّ (علیه السلام) کان له ـ بموجب هذا الحدیث ـ جمیع المنازل التی کانت لهارون فی بنی إسرائیل ـ إلاّ النّبوة ـ لأنّ لفظ الحدیث عام، والاستثناء (إلاّ أنّه لا نبیّ بعدی) یؤکّد هو الآخر هذه العمومیّة، ولا یوجد أیّ قید أو شرط فی هذا الحدیث یخصصه ویقیّده.
وعلى هذا الأساس یمکن أن یستفاد من هذا الحدیث الاُمور التالیة:
1ـ إنّ الإمام علی (علیه السلام) أفضل الأئمّة بعد النّبی (صلى الله علیه وآله) کما کان لهارون مثل هذا المقام.
2ـ إنّ علیاً وزیر النّبی (صلى الله علیه وآله) ومعاونه الخاص وعضده، وشریکه فی قیادته، لأنّ القرآن أثبت جمیع هذه المناصب لهارون عندما یقول حاکیاً عن موسى قوله: (واجعل لی وزیراً من أهلی * هارون أخی * اشدد به أزری * وأشرکه فی أمری ) (1).
3ـ إنّه کان لعلی (علیه السلام) ـ مضافاً إلى الأخوة الإسلامیة العامّة مقام الأخوة الخاصّة والمعنویة للنّبی (صلى الله علیه وآله).
4ـ إنّ علیّ (علیه السلام) کان خلیفة رسول الله (صلى الله علیه وآله)، ومع وجوده لم یکن أی شخص آخر یصلح لهذا المنصب.