1ـ لا شک أنّ المقصود بعبارة «انظر» هو النظر بعین العقل، لا بالعین الباصرة إذ لایمکن أن ترى مشاهد یوم القیامة رأی العین فی هذه الدنیا.
2ـ وقوله سبحانه (کذبوا على أنفسهم ) إمّا أن یعنی أنّهم خدعوا أنفسهم فی الدنیا وخرجوا عن طریق الحقّ، وإمّا أن یراد منه یوم القیامة حیث یقسمون على أنّهم لم یکونوا مشرکین، والحقیقة أنّهم بهذا یکذبون على أنفسهم، فقد کانوا مشرکین فعلا.
3ـ یبقى سؤال آخر، وهو أنّ الآیة المذکورة تفید أنّ المشرکین ینکرون شرکهم یوم القیامة مع أنّ ظروف یوم القیامة لا یمکن أن تسمح لأحد أن یجانب الصدق وهو یرى تلک الحقائق الحسیّة، کما لو کان أحد یرید أن یغطّی على الشمس فی رابعة النهار، لیقول کذباً: إنّ الدنیا ظلام. ثمّ إنّ هناک آیات اُخرى تفید بأنّهم یوم القیامة یعترفون صراحة بشرکهم ولا یخفون أمراً: (ولا یکتمون الله حدیثاً ) (1).
یمکن أن نذکر لهذا السؤال جوابین:
أوّلا: لیوم القیامة مراحل، ففی المراحل الاُولى یظن المشرکون أنّهم بالکذب یستطیعون التملّص من عذاب الله الألیم، لذلک یرجعون إلى عادتهم القدیمة فی التوسل بالکذب، ولکن فی المراحل التّالیة یدرکون أن لا مهرب لهم أبداً، فیعترفون بأعمالهم.
یبدو أنّ الأستار یوم القیامة ترفع ـ بالتدریج ـ عن عین الإنسان، وفی البدایة عندما لا یکون المشرکون قد درسوا ملفّات أعمالهم جیّداً بعد ـ یرکنون إلى الکذب، ولکن فی المراحل التّالیة حیث ترتفع فیها الأستار أکثر ویرون کل شیء حاضراً، لا یجدون مندوحة عن الإعتراف تماماً، مثل المجرمین الذین ینکرون کل شیء فی بدایة التحقیق، حتى معرفتهم بأصدقائهم... ولکنّهم عندما یرون الأدلة المادیة والمستندات الحیّة التی تفضح جریمتهم، یدرکون أنّ الأمر من الوضوح بحیث لا یحتمل الإنکار، فیعترفون ویدلون بإفادة کاملة، وقد ورد هذا الجواب فی حدیث عن أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام) (2).
وثانیاً: إنّ الآیة المذکورة تتحدث عمّن لا یرى نفسه مشرکاً مثل المسیحیین الذین قالوا بالآلهة الثلاثة واعتقدوا أنّهم موحّدون، أو مثل الذین یدّعون التوحید، لکن أعمالهم ملوّثة بالشرک، لأنّهم کانوا یعرضون عن تعالیم الأنبیاء، ویعتمدون على غیر الله وینکرون ولایة أولیاء الله... هؤلاء یقسمون یوم القیامة على أنّهم کانوا موحّدین، ولکنّهم سرعان ما یدرکون أنّهم فی الباطن کانوا مشرکین، هذا الجواب أیضاً قد ورد فی عدد من الرّوایات نقلا عن الإمام علی (علیه السلام) والإمام الصادق (علیه السلام) (3).
وکلا الجوابین مقبولان.