ما هو المقصود من الفحشاء؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
اللباس فی الماضی والحاضر: سورة الأعراف / الآیة 29 ـ 30

ما هو المراد من الفحشاء هنا؟ قالت طائفة کبیرة من المفسّرین: إنّها إشارة إلى تقلید کان سائداً بین جماعة من العرب فی العهد الجاهلی، وهو الطواف حول بیت الله المعظم عراة «رجالا ونساءً» ظناً منهم بأنّ الثیاب التی إرتکبت فیها الذنوب لا تلیق بأن یطاف بها حول الکعبة المعظمة.

على أنّ هذا التّفسیر یتناسب مع الآیات السابقة التی دار الحدیث فیها عن الثّیاب والألبسة.

ولکنّنا نقرأ فی روایات متعددة أنّ المراد من الفحشاء هنا هو کلام حکّام الجور الذین یدعون الناس إلى أنفسهم، ویعتقدون بأنّ الله فرض طاعتهم على الناس.

ولکن بعض المفسّرین ـ مثل کاتب «المنار» و«المیزان» ـ أخذوا للآیة مفهوماً واسعاً إذ قالوا: إنّ الفحشاء تشمل کل عمل قبیح منکر، وبملاحظة سعة مفهوم لفظة الفاحشة، فإنّ الأنسب هو أنّ للآیة معنىً واسعاً سعة معنى الکلمة، ومسألة «الطواف بالبیت عراة» و«اتباع القادة والزعماء الظلمة» تعدّ من المصادیق الواضحة لذلک، فلا منافاة بین الطائفتین من الرّوایات.

هذا وقد أعطینا توضیحاً کافیاً حول التسلیم المطلق لتقالید الأسلاف وأعرافهم عند تفسیر الآیة 170 من سورة البقرة.

اللباس فی الماضی والحاضر: سورة الأعراف / الآیة 29 ـ 30
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma