هل کان آزر أبا إبراهیم؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
التّفسیر سورة الأنعام / الآیة 75 ـ 79

تطلق کلمة «الأب» فی العربیة على الوالد غالباً، ولکنّها قد تطلق أیضاً على الجد من جهة الاُمّ وعلى العم، وکذلک على المربّی والمعلّم والذین یساهمون بشکل ما فی تربیة الإنسان، ولکنّها إذا جاءت مطلقة فانّها تعنی الوالد ما لم تکن هناک قرینة تدلّ على غیر ذلک.

فهل الرجل الذی تشیر إلیه الآیة (آزر) هو والد إبراهیم؟ أیجوز أن یکون عابد الأصنام وصانعها والد نبی من اُولی العزم؟ ألا یکون للوراثة من هذا الوالد تأثیر سیء فی أبنائه؟

بعض مفسّری أهل السنّة یجیب بالإیجاب على السؤال الأوّل، ویعتبر آزر والد إبراهیم الحقیقی، أمّا المفسّرون الشیعة فیجمعون على أنّ آزر لیس والد إبراهیم، بل قال بعضهم: إنّه کان جدّه لاُمّه، وقال أکثرهم: إنّه کان عمه، وهم فی ذلک یستندون إلى القرائن التّالیة:

لم یرد فی کتب التّأریخ أنّ أبا إبراهیم هو آزر، بل یقول التّأریخ إنّ اسم أبیه هو «تارخ» وهذا ما ورد أیضاً فی العهدین القدیم والجدید، والذین یعتبرون آزر والد إبراهیم یستندون إلى تعلیلات لا یمکن قبولها، من ذلک أنّهم یقولون: إنّ اسم والد إبراهیم هو تارخ ولقبه آزر، وهذا القول لا تسنده الوثائق التّأریخیة.

أو یقولون: إنّ «آزر» اسم صنم کان أبو إبراهیم یعبده، وهذا القول لا یأتلف مع هذه الآیة التی تقول أنّ أباه کان آزر، إلاّ إذا قدّرنا جملة أو کلمة، وهذا أیضاً خلاف الظاهر.

یقول القرآن: (ما کان للنّبىّ والذین آمنوا أن یستغفروا للمشرکین ولو کانوا أُولی قربى... ) ثمّ لکیلا یتخذ أحد من استغفار إبراهیم لآزر حجّة یقول: (وما کان استغفار إبراهیم لأبیه إلاّ عن موعدة وعدها إیّاه فلمّا تبیّن له أنّه عدوّ لله تبرأ منه ) (1) وذلک لأنّ إبراهیم کان قد وعد آزر أن یستغفر له: (سأستغفر لک ربّی ) (2) بأمل رجوعه عن عبادة الأصنام، ولکنّه عندما رآه مصمماً على عبادة الأصنام ومعانداً، ترک الإستغفار له.

یتّضح من هذه الآیة بجلاء أنّ إبراهیم بعد أن یئس من آزر، لم یعد یطلب له المغفرة ولم یکن یلیق به أن یفعل.

کلّ القرائن تدل على أنّ هذه الحوادث وقعت عندما کان إبراهیم شاباً، یعیش فی بابل ویحارب عبدة الأصنام.

ولکن آیات اُخرى فی القرآن تشیر إلى أنّ إبراهیم فی أواخر عمره، وبعد الإنتهاء من بناء الکعبة، طلب المغفرة لأبیه (فی هذه الآیات ـ کما سیأتی ـ لم تستعمل کلمة «أب» بل استعملت کلمة «والد» الصریحة فی المعنى) حیث یقول: (الحمد لله الذی وهب لی على الکبر إسماعیل وإسحاق إنّ ربّی لسمیع الدعاء *... ربّنا اغفر لی ولوالدىّ وللمؤمنین یوم یقوم الحساب ) (3).

إذا جمعنا هذه الآیة مع آیة سورة التوبة التی تنهى المسلمین عن الاستغفار للمشرکین وتنفی ذلک عن إبراهیم، إلاّ لفترة محدودة ولهدف مقدّس، تبیّن لنا بجلاء أنّ المقصود من «أب» فی الآیة المذکورة لیس «الوالد»، بل هو العم أو الجد من جانب الاُمّ أو ما إلى ذلک، وبعبارة اُخرى: إنّ «والد» تعطی معنى الاُبوة المباشرة، بینما «أب» لا تفید ذلک.

وقد وردت فی القرآن کلمة «أب» بمعنى العم، کما فی الآیة 133 من سورة البقرة: (قالوا نعبد إلهک وإله آبائک إبراهیم وإسماعیل وإسحاق إلهاً واحداً ) والضمیر فی «قالوا» یعود على أبناء یعقوب، وکان إسماعیل عم یعقوب، لا أباه.

هناک روایات إسلامیة مختلفة تؤکّد هذا الأمر، فقد جاء فی حدیث معروف عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «لم یزل ینقلنی الله من أصلاب الطاهرین إلى أرحام المطهرات حتى أخرجنی فی عالمکم هذا لم یدنسنی بدنس الجاهلیة» (4).

ولا شک أنّ أقبح أدناس الجاهلیة هو الشرک وعبادة الأوثان، أمّا القائلون أنّ أقبحها هو الزنا فلا یقوم على قولهم دلیل. خاصّة وأنّ القرآن یقول: (إنّما المشرکون نَجس ) (5).

الطبری، وهو من علماء أهل السنّة، ینقل فی تفسیره «جامع البیان» عن المفسّر المعروف «مجاهد» أنّه قال: لم یکن آزر والد إبراهیم (6).

الآلوسی فی «روح المعانی» یؤکّد عند تفسیر هذه الآیة أنّ الشیعة لیسوا وحدهم الذین یعتقدون أنّ آزر لم یکن والد إبراهیم، بل إنّ کثیراً من علماء المذاهب الاُخرى یرون أنّ آزر اسم عم إبراهیم (7).

والسیوطی العالم السنّی المعروف، نقل فی کتابه «مسالک الحنفاء» عن أسرار التنزیل للفخر الرازی أنّ والدی رسول الله (صلى الله علیه وآله) وأجداده لم یکونوا مشرکین أبداً، مستدلا على ذلک بالحدیث الذی نقلناه آنفاً، ثمّ یستند السیوطی نفسه إلى مجموعتین من الرّوایات.

الاُولى: تقول إنّ آباء رسول الله (صلى الله علیه وآله) وأجداده حتى آدم کان کل واحد منهم أفضل أهل زمانه (وینقل أمثال هذه الرّوایات عن «صحیح البخاری» و«دلائل النبوة» للبیهقی وغیرهما من المصادر).

والثّانیة: هی التی تقول: إنّه فی کل عصر وزمان کان هناک اُناس من الموحّدین الذین یعبدون الله، ثمّ یجمع بین هاتین المجموعتین من الرّوایات ویستنتج أنّ أجداد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، بما فیهم والد إبراهیم، کانوا حتماً من الموحّدین (8).

یتبیّن من هذا أنّ التّفسیر المذکور لهذه الآیة مبنی على وجود قرائن واضحة من القرآن نفسه ومن مختلف الرّوایات الإسلامیة، ولیس تفسیراً مبنیاً على الرأی الشخصی فقط، کما یقول بعض مفسّری أهل السنّة، مثل صاحب «المنار».


1. التوبه، 113 و114.
2. مریم، 47.
3. إبراهیم، 39 و41.
4. یورد هذا الحدیث کثیرون من مفسّری الشیعة والسنّة، کالمرحوم الطبرسی فی مجمع البیان والنیسابوری فی تفسیر غرائب القرآن والفخر الرازی فی التّفسیر الکبیر والآلوسی فی تفسیر روح المعانی.
5. التوبة، 28.
6. تفسیر جامع البیان، ج 7، ص 158.
7. تفسیر روح المعانی، ج 7، ص 169.
8. مسالک الحنفاء، ص 17 کما جاء فی هامش بحار الأنوار، ج 15، ص 118 وما بعدها، الطبعة الجدیدة.
التّفسیر سورة الأنعام / الآیة 75 ـ 79
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma