هذا هو طریقی المستقیم:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 161 ـ 163 کیف کان النّبیُّ أوّل مسلم؟

هذه الآیة والآیات الاُخر التی سنقرؤها فیما بعد والتی ختمت بها سورة الأنعام، تعتبر خلاصة الأبحاث المطروحة فی هذه السورة التی بدأت وانتهت بمکافحة الشرک والوثنیة، وترکّزت أحادیثها على توضیح هذا الأمر. فقد بدأت هذه السورة بالدعوة إلى التوحید ومکافحة الشرک، وختمت بنفس ذلک البحث أیضاً.

ففی البدایة أمرت رسول الله (صلى الله علیه وآله) بأن یقول فی مواجهة معتقدات المشرکین والوثنیین ومزاعمهم الجوفاء والعاریة عن المنطق السلیم: (قل إنّنی هدانی ربّی إلى صراط مستقیم )أی طریق التوحید، ورفض کلّ أشکال الشرک والوثنیة.

والجدیر بالذکر أنّ هذه الآیة وطائفة کبیرة من الآیات السابقة واللاحقة لها تبدأ بجملة: «قُلْ» ولعلّه لا توجد فی القرآن الکریم سورة کررت فیها هذه الجملة بهذا القدر مثل هذه السورة، وهذا یعکس فی الواقع مدى شدّة المواجهة بین رسول الله (صلى الله علیه وآله) وبین منطق المشرکین.

کما أنّه یسُدُّ کل أبواب العذر فی وجوههم، لأنّ تکرار کلمة «قل» علامة على أنّ کل ما یقوله لهم رسول الله (صلى الله علیه وآله) إنّما هو بأمر الله، بل هو عین کلام الله، لا أنّها آراء رسول الله (صلى الله علیه وآله)وأفکاره وقناعاته الشخصیة.

ومن الواضح أنّ ذکر کلمة «قل» فی هذه الآیات وأمثالها فی نص القرآن، إنّما هو لحفظ

أصالة القرآن، وللدلالة على أنّ ما یأتی بعدها هو عین الکلمات التی اُوحیت إلى رسول الله.

وبعبارة اُخرى: الهدف منها هو الدلالة على أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) لم یحدث فیها أیّ تغییر فی الألفاظ التی اُوحیت إلیه، وحتى کلمة «قل» التی هی خطاب إلیه قد ذکرها عیناً.

ثمّ إنّه تعالى یوضّح «الصراط المستقیم» فی هذه الآیة والآیتین اللاحقتین.

فهو یقول أوّلا: إنّه الدین المستقیم الذی هو فی نهایة الصحة والاستقامة، وهو الأبدی الخالد القائم المتکفل لاُمور الدین والدنیا والجسد والروح: (دیناً قیماً ) (1).

وحیث إنّ العرب کانوا یکنّون لإبراهیم (علیه السلام) محبّة خاصّة، بل کانوا یصفون عقیدتهم ودینهم بأنّه دین إبراهیم، فهذا هو الذی أدعو أنا إلیه لا ماتزعمونه: (ملّة إبراهیم ).

إبراهیم (علیه السلام) الذی أعرض عن العقائد الخرافیة التی کانت سائدة فی عصره وبیئته، وأقبل على التوحید (حنیفاً ).

و«الحنیف» یعنی الشخص أو الشیء الذی یمیل إلى جهة ما، وأمّا فی المصطلح القرآنی فیطلق هذا الوصف على من یعرض عن عقیدة عصره الباطلة ویولّی وجهه نحو الدین الحق والعقیدة الحقّة.

وکأنّ هذا التعبیر جواب وردّ على مقالة المشرکین الذین کانوا یعیبون على رسول الله (صلى الله علیه وآله) مخالفته للعقیدة الوثنیة التی کانت دین أسلافهم من العرب، فقال النّبی فی معرض الردّ على مقالتهم هذه، بأنّ نقض السنن الجاهلیة والإعراض عن العقائد الخرافیة السائدة فی البیئة لیس هو من فعلی فقط، بل کان إبراهیم ـ الذی نحترمه جمیعاً ـ کذلک أیضاً.

ثمّ یضیف للتأکید قائلا: (وما کان من المشرکین )، بل هو بطل الکفاح ضد الوثنیة، وحامل الحرب ضد الشرک، الذی لم یفتأ لحظةً واحدة عن محاربته وکفاحه.

إنّ تکرار جملة (حنیفاً وما کان من المشرکین ) فی عدّة موارد من آیات القرآن الکریم مع قوله: «مسلماً» أو بدونها، إنّما هو للتأکید على هذه المسألة وهی أنّ إبراهیم الذی یفتخر به العرب الجاهلیون مبرّأ ومنزّه عن کل هذه العقائد والأعمال الخاطئة (2).

الآیة اللاحقة تشیر إلى أنّه على النّبی أن یقول: إنّی لست موحّداً من حیث العقیدة فحسب، بل إنّی أعمل کل عمل صالح: (قل إنّ صلاتی ونسکی ومحیای ومماتی لله ربّ العالمین )، فأنا أحیى لله، وله أموت، وأفدی بکل شیء لأجله، وکل هدفی وکل حبّی بل کل وجودی له.

و«النُسُک» یعنی فی الأصل العبادة، ولذا یقال للعابد: ناسک، ولکن هذه الکلمة تطلق فی الأغلب على أعمال الحج فیقال: مناسک الحج.

وقد احتمل البعض أن یکون المراد من «النُسُک» هنا هو «الاُضحیّة»، ولکن الظاهر أنّه یشمل کل عبادة، وهو إشارة أوّلا إلى الصّلاة کأهم عبادة، ثمّ إلى سائر العبادات بشکل کلّی، یعنی صلاتی وکل عباداتی، بل وحتى موتی وحیاتی کلها له تعالى.

ثمّ فی الآیة الثالثة یضیف للتأکید، وإبطالا لأىّ نوع من أنواع الشرک والوثنیة قائلا: (لا شریک له).

ثمّ یقول فی ختام الآیة: (وبذلک أُمرتُ وأنا أوّل المسلمین ).


1. «قیماً» قد تأتی أیضاً بمعنى الاستقامة، وقد تأتی بمعنى الثبات والدوام وکذلک تأتی بمعنى القائم بامور الدین والدنیا.
2. البقرة، 135، آل عمران، 67 و95.
سورة الأنعام / الآیة 161 ـ 163 کیف کان النّبیُّ أوّل مسلم؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma