1ـ الإسلام دین عالمی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
بحوث 2ـ العلاقة بین الإیمان بالقرآن والإیمان بالآخرة

تبیّن آیات القرآن المختلفة بما لا یدع مجالا للشک أنّ الإسلام دین عالمی، من ذلک: (لأنذرکم به ومن بلغ ) (1)و (إن هو إلاّ ذکرى للعالمین ) (2). و (قل یا أیّها الناس إنّی رسول الله إلیکم جمیعاً ) (3) وغیرها کثیر فی القرآن، وکلّها تؤکّد هذه الحقیقة، وإنّه لمما یثیر الإنتباه أنّ معظم هذه الآیات قد نزلت فی مکّة یوم لم یکن الإسلام قد تخطى حدود تلک المدینة.

ولکن فیما یخصّ الآیة التی نحن بصددها، یظهر لنا السؤال التالی: إنّ الآیة توجّه الإنذار والهدایة إلى اُم القرى ومن حولها، فکیف ینسجم هذا مع القول بأنّ الإسلام عالمی؟

فی الحقیقة أنّ هذا الإعتراض جاء أیضاً على لسان الیهود وغیرهم من أتباع الأدیان الاُخرى ظانین أنّهم قد أصابوا من عالمیة الإسلام مقتلا، باعتبار أنّ الآیة تحدد مکانه بمنطقة خاصّة هی مکّة وأطرافه (4).

الجواب: یتّضح الجواب عن هذا الإعتراض بالإنتباه إلى نقطتین، بحیث ندرک أنّ هذه الآیة، فضلا عن کونها لا تتعارض مع عالمیة الإسلام، هی واحد من أدلة عالمیته أیضاً:

«القریة» بلغة القرآن اسم لکلّ موضع یجتمع فیه الناس، سواء کان مدینة کبیرة اُم قریة صغیرة، ففی سورة یوسف ـ مثلا ـ جاء على لسان اخوة یوسف، یخاطبون أباهم: (واسأل القریة التی کنّا فیها ) (5) ونحن نعلم أنّهم کانوا قد رجعوا لتوّهم من عاصمة مصر حیث حجز عزیز مصر أخاهم (بنیامین)، کذلک نقرأ: (ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتّقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء والأرض ) (6). بدیهی أنّ المقصود هنا لیس القرى فی الأریاف، بل هو کلّ منطقة مسکونة فی العالم.

ومن جهة اُخرى هناک روایات عدیدة تقول: إنّ الیابسة قد انتشرت من تحت الکعبة، وهو ما أطلق علیه اسم «دحو الأرض» (7).

کما أنّنا نعلم أنّه فی البدایة هطلت أمطار غزیرة فغطّى الماء الکرة الأرضیة برمّتها، ثمّ غاض الماء شیئاً فشیئاً واستقر فی المنخفضات، وظهرت الیابسة من تحت الماء، وکانت مکّة أوّل نقطة یابسة ظهرت من تحت الماء، حسب الأحادیث الإسلامیة. (8)

وکون مکّة لیست أعلى مکان على الکرة الأرضیة فی الوقت الحاضر، لا یتعارض أبداً مع هذا القول، لأنّ مئات الملایین من السنین تفصلنا الیوم عن ذاک الزمان، وقد حدثت خلال ذلک تغیّرات جغرافیة بدّلت وجه الأرض کلیاً، فبعض الجبال هبطت إلى أعماق البحار، وبعض أعماق البحار ارتفع فصار جبلا، وهذا ثابت فی علم التضاریس الأرضیة والجغرافیة الطبیعیة.

أمّا کلمة «اُم» فتعنی ـ کما سبق أن قلنا ـ الأصل والأساس والمبدأ لکلّ شیء.

من کلّ هذا یتبیّن أنّه إذا أطلق على مکّة اسم «اُم القرى» فذلک یستند إلى أنّها کانت مبدأ ظهور الیابسة على الأرض، «ومن حولها» أی جمیع الناس الذین یسکنون الأرض برمّتها.

وهذا ما تؤیّده الآیات الاُخرى التی تؤکّد عالمیة الاسلام، وکذلک الرسائل الکثیرة التی بعث بها رسول الله (صلى الله علیه وآله)إلى رؤساء العالم، مثل کسرى وقیصر، وقد جاء شرح ذلک فی المجلد الثانی من هذا التّفسیر.


1. الأنعام، 19.
2. الأنعام، 90.
3. الأعراف، 158.
4. ورد اعتراض بعض المستشرقین بهذا الشأن ذکره صاحب تفسیر المنار، ج 7، ص 621، وفی تفسیر فی ظلال القرآن، ج 3، ص 305.
5. یوسف، 82.
6. الأعراف، 96.
7. تفسیر المیزان، ج 63، ص 356; وبحار الانوار، ج 63، ص 454.
8. وسائل الشیعة، ج 10، ص 449، (الباب 16، بابُ استحباب صوم یوم دحوى الارض).
بحوث 2ـ العلاقة بین الإیمان بالقرآن والإیمان بالآخرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma