10ـ کیف غَیّرت هذه الآیات وجه المدینة المنورة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
9ـ الوصایا العشر عند الیهود سورة الأنعام / الآیة 154 ـ 157

لقد وردت فی بحار الأنوار، وکذا فی کتاب أعلام الورى قصّة جمیلة تحکی عن تأثیر هذه الآیات البالغ فی نفوس المستمعین، وها نحن ندرج هنا القصّة المذکورة باختصار وفقاً لما جاء فی بحار الأنوار بروایة علی بن إبراهیم:

قدم أسعد بن زرارة، وذکوان بن عبد قیس مکّة فی موسم من مواسم العرب وهما من الخزرج، وکان بین الأوس والخزرج حرب قد بقوا فیها دهراً طویلا، وکانوا لا یضعون السلاح لا باللیل ولا بالنهار، وکان آخر حرب بینهم یوم بعاث، (1) وکانت الغلبة فیها للأوس على الخزرج، فخرج أسعد بن زرارة وذکوان إلى مکّة یسألون الحلف على الأوس وکان أسعد بن زرارة صدیقاً لعتبة بن ربیعة فنزل علیه، وقصّ علیه ما جاء من أجله فقال عتبة بن ربیعة فی جواب أسعد: بُعدت دارنا من دارکم، ولنا شغلٌ لا نتفرغ لشیء، قال أسعد: وما شغلکم وأنتم فی حرمکم وأمنکم؟ قال عتبة: خرج فینا رجُل یدّعی أنّه رسول الله، سفّه أحلامنا، وسبّ آلهتنا، وأفسد شبابنا، وفرّق جماعتنا.

فقال له أسعد: من هو منکم؟ قال: ابن عبدالله بن عبد المطلب، من أوسطنا شرفاً، وأعظمنا بیتاً.

فلمّا سمع أسعد وذکوان ذلک، أخذا یفکّران فیه، ووقع فی قلبهما ما کانا یسمعانه من الیهود، أنّ هذا أوانُ نبیٌ یخرج بمکّة یکون مهاجره بالمدینة.

فقال أسعد: أین هو؟

قال عتبة: جالس فی الحجر (حجر إسماعیل) وأنّهم (أی المسلمون) لا یخرجون من شعبهم إلاّ فی المواسم، فلا تسمع منه، ولا تکلّمه، فإنّه ساحر یسحرک بکلامه، وکان هذا فی وقت محاصرة بنی هاشم فی الشعب.

فقال أسعد لعتبة: فکیف أصنع، وأنا محرم للعمرة لابدَّ لی أن أطوف بالبیت؟

قال: ضَع فی اُذنیک القطن.

فدخل أسعد المسجد، وقَد حشا اُذنیه بالقطن فطافَ بالبیت ورسول الله جالس فی الحجر مع قوم من بنی هاشم، فنظر إلیه نظرة فجازه.

فلمّا کان فی الشّوط الثّانی قال فی نفسه: ما أجد أجهَلَ منّی. أیکون مثل هذا الحدیث بمکّة فلا أتعرّفه حتى أرجع إلى قومی فاُخبرهم؟ فأخذ القطَن من اُذنیه ورمى به، وقال لرسول الله (صلى الله علیه وآله): أنعِم صباحاً. فرفع رسولُ الله (صلى الله علیه وآله) رأسَه إلیه، وقال: قد أبدلنا الله به ما هو أحسن من هذا، تحیة أهل الجنّة، السلام علیکم.

فقال له أسعد: إلى مَ تدعو یا محمّد؟

قال النّبی (صلى الله علیه وآله): إلى شهادة أن لا إله إلاّ الله، وأنّی رسول الله، وأدعوکم إلى... (ثمّ تل (صلى الله علیه وآله)الآیات الثلاثة المبحوثة هنا والتی تتضمّن التعالیم العشرة).

فلمّا سمع أسعد هذا قال له: أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأنّک رسول الله، یا رسول الله بأبی أنت واُمی أنا من أهل یثرب من الخزرج، وبیننا وبین اُخوتنا من الأوس حبال مقطوعة، فإن وصَلَها الله بک، ولا أجدُ أعزّ منک، ومعی رجلٌ من قومی، فإن دخَلَ فی هذا الأمر رجوت أن یتمّم الله لنا أمرَنا فیک.

والله یارسولَ الله، لقد کنّا نسمع من الیهود خبَرک، ویبشروننا بمخرجک، ویخبروننا بصفتک، وأرجو أن تکون دارُنا دارَ هجرتک عندنا فقد أعلمنا الیهودُ ذلک، فالحمد لله الذی ساقنی إلیک، والله ما جئتُ إلاّ لنطلب الحلفَ على قومنا، وقد آتانا الله بأفضل ممّا أتیت له.

ثمّ أسلم رفیقُ أسعد ـ ذکوان ـ أیضاً، ثمّ طلبا من رسول الله (صلى الله علیه وآله) أن یبعث معهم رجلا یعلمهم القرآن، ویدعو الناس إلى أمره، ویطفىء الحروب، فبعث رسول الله (صلى الله علیه وآله) معهما إلى المدینة «مصعب بن عمیر» ومنذئذ اُسست قواعد الإسلام فی المدینة وتغیّر وجه یثرب (2).


1. کامل ابن الاثیر، ج 1، ص 443.
2. بحار الأنوار، ج 19، ص 8 و9 و10.
9ـ الوصایا العشر عند الیهود سورة الأنعام / الآیة 154 ـ 157
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma