بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
الإصرار العقیم: سورة الأنعام / الآیة 59 ـ 62

هنا لابدّ من ذکر بعض النقاط:

یستفاد من آیات القرآن أنّ کثیراً من الاُمم الماضیة طلبوا مثل هذا الطلب من أنبیائهم، وهو: إذا کنت صادقاً فیما تقول فلماذا لا ترسل علینا العقاب الذی تتوعدنا به؟

قوم نوح (علیه السلام) طلبوا منه ذلک (قالوا یا نوح قد جادلتنا فأکثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن کنت من الصّادقین )(1) ونظیر ذلک جاء على لسان قوم صالح(2) وکذلک فعل قوم عاد مع نبیّهم هود(3).

ویستفاد من سورة الإسراء أنّ هذا الطلب قد تکرر لرسول الله (صلى الله علیه وآله)، حتى أنّهم قالوا له: إنّنا لا نؤمن لک (أو تسقط السماء کما زعمت علینا کسفاً )(4).

کان الدافع إلى هذه الطلبات غیر المعقولة، السخریة والإستهزاء، أو الرغبة فی رؤیة المعجزة، وفی کلتا الحالتین کان الطلب أحمقاً، إذ فی الحالة الثانیة یکون تحقق الطلب سبباً فی إبادتهم، ولا یکون ثمّة مجال للاستفادة من ظهور المعجزة، وفی الحالة الاُولى کان لدى الأنبیاء أدلّة بیّنة توفّر ـ على الأقل ـ احتمال التصدیق عند کلّ ناظر بصیر، فکیف یمکن مع هذا الاحتمال أن یطلب أحد القضاء على نفسه، أو أن لا یأخذ المسألة مأخذ الجد، غیر أنّ التعصّب والعناد بلاء عظیم یقفان بوجه کل فکر ومنطق.

إنّ معنى (إن الحکم إلاّ لله ) واضح، أی إنّ کل أمر فی عالم الخلق والتکوین وفی عالم الأحکام والتشریع بید الله، وبناء على ذلک إذا کان لرسول الله (صلى الله علیه وآله) أن یقوم بمهمّة فذلک أیضاً بأمر من الله.

فإذا أحیا المسیح (علیه السلام) میتاً ـ مثلا ـ فهو بإذن الله، وکذلک کل منصب ـ بما فی ذلک القیادة الإلهیّة والتحکیم والقضاء ـ إذا أوکل إلى أحد، فإنّما هو بأمر الله تعالى.

ولکنّ الذی یؤسف له أنّ هذه الآیة الواضحة استغلت على مدى التّاریخ، فمرّة تمسک بها الخوارج فی قضیة «التحکیم» التی أرادوها هم وأمثالهم فی حرب «صفین» فکانت «کلمة حق اُرید بها باطل» کما قال الإمام علی (علیه السلام)، حتى أصبح شعارهم (لا حکم إلاّ لله).

لقد کانوا من الجهل والبلاهة إنّهم حسبوا أنّ من حکم بأمر الله والإسلام فی أمر من الاُمور یکون قد خالف (إن الحکم إلاّ لله ) بینما کانوا یقرأون القرآن کثیراً، ولکن لا یفهمونه إلاّ قلیلا، فالقرآن نفسه فی موضوع الإحتکام العائلی یصرّح بإختیار حکم من جانب الزوجة وحکم من جانب الزوج: (فابعثوا حکماً من أهله وحکماً من أهلها )(5).

واعتبر بعض آخر هذه الآیة ـ کما یقول الفخر الرازی فی تفسیره ـ دلیلا على الجبریة، قائلین إنّنا إذا قبلنا بأنّ الأوامر فی عالم الخلق بید الله، فلا یبقى لأحد مجال للاختیار.

ولکنّنا نعلم أنّ حریة إرادة عباد الله وحریة اختیارهم هی أیضاً، بأمر من الله الذی شاء أن یکونوا أحراراً فی اختیار ما یعملون، لکی یحمّلهم مسؤولیة أعمالهم والتکالیف الملقاة على عواتقهم.

«یقص» فی اللغة ترد بمعنى القطع، وفی القاموس: «قص الشعر والظفر أی قطع منهما بالمقص أی المقراض»، وعلى هذا یکون معنى و (یقصّ الحقّ ) إنّ الله یقطع الحق عن الباطل ویفصل بینهما، ولذلک یتلوها بقوله: (هو خیر الفاصلین ) للتوکید، فالفعل «یقص» هنا لا یعنی سرد حکایة، کما ظنّ بعض المفسّرین.


1. هود، 32.
2. الاعراف، 77.
3. الأعراف، 70.
4. الإسراء، 92.
5. النساء، 35.
الإصرار العقیم: سورة الأنعام / الآیة 59 ـ 62
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma