أسرار الغیب:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 59 ـ 62 سورة الأنعام / الآیة 63 ـ 64

فی هذه الآیات یدور الکلام حول علم الله وقدرته وسعة حکمه وأمره، وهی تشرح ما اجملته الآیات السابقة.

تشرع الآیة فی الکلام على علم الله فتقول: (وعنده مفاتح الغیب لا یعلمها إلاّ هو ).

«مفاتح» جمع «مفتح» (بکسر المیم وفتح التاء) وهو المفتاح، أمّا إذا کانت بفتح المیم فهی بمعنى الخزانة التی تختزن فیها الأشیاء.

وعلى الأوّل یکون المعنى: إنّ جمیع مفاتیح الغیب بید الله.

وعلى الثّانی یکون المعنى: إنّ جمیع خزائن الغیب بید الله.

ویحتمل أن یکون المعنیان قد اجتمعا فی عبارة واحدة، وکما هو ثابت فی علم الاُصول، فإنّ استعمال لفظة واحدة لعدّة معان لا مانع منه، وعلى کل حال فهاتان الکلمتان متلازمتان، لأنّه حیثما کانت الخزانة کان المفتاح.

وأغلب الظن أنّ «مفاتح» بمعنى «مفاتیح» لا بمعنى «خزائن» لأنّ الهدف هو بیان علم الله، فتکون المفاتیح وسائل لمعرفة مختلف الذخائر وهو أنسب بالآیة، وفی موضعین آخرین فی القرآن ترد کلمة «مفاتح» بمعنى المفاتیح(1).

ثمّ لتوکید ذلک أکثر یقول: (ویعلم ما فی البرّ والبحر ).

«البرّ» کل مکان واسع فسیح، وتطلق على الیابسة، «والبحر» کذلک تعنی المحل الواسع الذی یتجمّع فیه الماء، وتطلق على البحار والمحیطات وعلى الأنهر العظیمة أحیاناً.

فالقول بأنّ الله یعلم ما فی البر والبحر، کنایة عن إحاطته بکل شیء، وهذه الإحاطة بما فی البرّ والبحر إنّما تمثّل فی الحقیقة جانباً من علمه الأوسع.

فهو عالم بحرکة آلاف الملایین من الکائنات الحیّة، الکبیرة والصغیرة، فی أعماق البحار.

وهو عالم بارتعاش أوراق الأشجار فی کل غابة وجبل.

وهو عالم بمسیرة کل برعمة وتفتح أوراقها.

وهو عالم بجریان النسیم فی البوادی ومنعطفات الودیان.

وهو عالم بعدد خلایا جسم الإنسان وکریات دمه.

وهو عالم بکل الحرکات الغامضة فی الإلکترونات فی قلب الذّرة.

وهو عالم بکل الأفکار التی تمرّ بتلافیف أدمغتنا حتى أعماق أرواحنا... نعم إنّه عالم بکل ذلک على حدّ سواء.

لذلک فإنّه یؤکّد ذلک مرّة اُخرى فیقول: (وما تسقط من ورقة إلاّ یعلمها ).

أی إنّه یعلم عدد الأوراق ولحظة إنفصال کل ورقة عن غصنها وطیرانها فی الهواء، حتى لحظة استقرارها على الأرض، کل هذا جلی أمام علم الله.

کذلک لا تختفی حبّة بین طیّات التراب إلاّ ویعلمها الله ویعلم کل تفاصیلها: (ولا حبّة فی ظلمات الأرض ).

الترکیز هنا ـ فی الحقیقة ـ على نقطتین حساستین لا یمکن أن یتوصل إلیهما الإنسان حتى لو أمضى ملایین السنین من عمره یرتقی سلّم الکمال فی صنع أجهزته وأدواته المدهشة.

ترى من ذا الذی یستطیع أن یعرف کم تحمل الریاح معها فی هبوبها على مختلف أصقاع الأرض فی اللیل والنهار، من أنواع البذور المنفصلة عن نباتاتها؟ وإلى أین تحملها وتنشرها، أو تدسها فی التراب حیث تبقى سنوات مختفیة، حتى یتهیأ لها الماء فتنبت وتنمو؟

من ذا الذی یعلم کم من هذه البذور فی کل أنحاء الدنیا تحمل عن طریق الإنسان أو الحشرات فی کل ساعة من نقطة إلى نقطة اُخرى؟

أىّ دماغ الکترونی هذا الذی یستطیع أن یحصی عدد أوراق الشجر التی تسقط کل یوم من أشجار الغابات؟ انظر إلى غابة من الغابات فی الخریف، وخاصّة بعد مطر شدید أو ریح عاصفة، وتطلّع إلى مشهد سقوط الأوراق المتواصل البدیع، عندئذ تتکشف لک هذه الحقیقة، وهی أنّ علوماً من هذا القبیل لن تکون یوماً فی متناول ید الإنسان.

إنّ سقوط الورقة ـ فی الحقیقة ـ هو لحظة موتها، بینما سقوط البذرة فی مکمنها من الأرض هو لحظة بدء حیاتها، وما من أحد غیر الله یعلم بنظام هذا الموت وهذه الحیاة، وحتى أنّ کلّ خطوة تخطوها البذرة نحو حیاتها وإنبعاثها وتکاملها خلال اللحظات والساعات، جلیة فی علم الله.

إنّ لهذا الموضوع أثراً «فلسفیاً» وآخر «تربویاً»:

أمّا أثره الفلسفی، فینفی رأی الذین یحصرون علم الله بالکلیات، ویعتقدون أنّه لا یعلم عن الجزئیات شیئاً، وفی الآیة هنا تأکید على أنّ الله یعلم الکلیات والجزئیات کلّها.

أمّا أثره التربوی فواضح، لأنّ الإیمان بهذا العلم الواسع لله یقول للإنسان: إنّ جمیع أسرار وجودک، وأعمالک، وأقوالک ونیّاتک، وأفکارک کلّها بیّنة أمام الله، فإذا آمن الإنسان حقّاً بهذا، فکیف یمکن له أن لا یکون رقیباً على نفسه ویسیطر على أعماله وأقواله ونیّاته!

وفی ختام الآیة یقول تعالى: (ولا رطب ولا یابس إلاّ فی کتاب مبین ).

تبیّن هذه العبارة القصیرة سعة علم الله اللامحدود وإحاطته بکلّ الکائنات بدون أىّ إستثناء، إذ أنّ «الرطب» و«الیابس» لا یقصد بهما المعنى اللغوی، بل هما کنایة عن الشمول والعمومیة.

وللمفسّرین آراء متعددة فی معنى: «کتاب مبین»، ولکنّ الأقوى أنّه کنایة عن علم الله الواسع، أی إنّ کلّ الموجودات مسجّلة فی علم الله اللامحدود، کما أنّه یفسّر بکونه «اللوح المحفوظ» نفسه، إذ لا یستبعد أن یکون اللوح المحفوظ هو صفحة علم الله.

وثمّة احتمال آخر عن معنى «کتاب مبین» وهو أنّه عالم الخلق وسلسلة العلل والمعلولات التی کتب فیها کلّ شیء.

جاء فیما روی عن أهل البیت (علیهم السلام) أنّ «الورقة» الساقطة بمعنى الجنین الساقط، و«الحبّة» بمعنى الابن، و«ظلمات الأرض» بمعنى رحم الاُم، و«رطب»ما بقی حیاً من النطفة، و«یابس» ما تلاشى من النطفة (2).

لا شک أنّ هذا التّفسیر لا ینسجم مع الجمود على المعانی اللغویة للآیة، إذ إنّ معنى «الورقة» و«الحبّة» و«ظلمات الأرض» و«الرّطب» و«الیابس» معروف، ولکنّ أئمّة أهل البیت (علیهم السلام) بهذا التّفسیر أرادوا أن یوسعوا من آفاق نظرة المسلمین إلى القرآن، وأن لا ینحصروا فی إطار الألفاظ، بل یتوسعوا فی نظرتهم حین توجد قرائن على هذا التوسع.

الرّوایة أعلاه تشیر إلى أنّ معنى «الحبّة» لا ینحصر فی بذور النباتات، بل یشمل أیضاً بذور النطف الإنسانیة.

فی الآیة الثانیة ینتقل الکلام إلى إحاطة علم الله بأعمال الإنسان وهو الهدف الأصلی وإلى بیان قدرة الله القاهرة، لکی یستنتج الناس من هذا البحث الدروس التربویة اللازمة فتبدأ بالقول بأنّ الله هو الذی یقبض أرواحکم فی اللیل، ویعلم ما تعملون فی النهار: (وهو الذی یتوفّاکم باللیل ویعلم ما جرحتم بالنهار ).

«توفی» تعنی استرجع، فالقول بأنّ النوم هو استرجاع للروح یعود إلى أنّ النوم أخو الموت، (3) کما هو معروف، فالموت تعطیل کامل لجهاز الدماغ، وانقطاع تام فی إرتباط الروح بالجسد، بینما النوم تعطیل قسم من جهاز الدماغ وضعف فی هذا الإرتباط، وعلیه فالنوم مرحلة صغیرة من مراحل الموت (4).

«جرحتم» من «جرح» وهی هنا بمعنى الإکتساب، أی أنّکم تعیشون تحت ظل قدرة الله وعلمه لیلا ونهاراً، وانّ الذی یعلم بإنفلاق الحبّة ونموها فی باطن الأرض، ویعلم بسقوط أوراق الأشجار وموتها فی أىّ مکان وزمان، یعلم بأعمالکم أیضاً.

ثمّ یقول: إنّ نظام النوم والیقظة هذا یتکرر،فأنتم تنامون فی اللیل (ثمّ یبعثکم فیه لیقضى أجل مسمّىً ) (5) أی ثمّ یوقظکم فی النهار .. وتستمر هذه العملیة حتى نهایة حیاتکم.

ویبیّن القرآن النتیجه النهائیة لهذا المبحث بالشکل التالی: (ثمّ إلیه مرجعکم ثمّ ینبّئکم بما کنتم تعملون ).

وفی الآیة الثّالثة توضیح أکثر لإحاطة علم الله بأعمال عباده وحفظها بکلّ دقّة لیوم الحساب، بعد أن یسجلها مراقبون مرسلون لإحصاء أعمالهم: (وهو القاهر فوق عباده ویرسل علیکم حفظة ).

سبق أن قلنا إنّ «القاهر» هو المتسلط الغالب المهیمن الذی لا تقف أمامه أیة قوّة، ویرى بعضهم هذه الکلمة تستعمل حیث یکون المقهور عاقلا.

أمّا کلمة «الغالب» فلیست فیها هذه الخصوصیة، فهی عامّة واسعة المعنى.

«حفظة» جمع «حافظ» وهم هنا الملائکة الموکّلون بحفظ أعمال الناس، کما جاء فی الآیات 10 ـ 12 من سورة الإنفطار: (إنّ علیکم لحافظین * کراماً کاتبین * یعلمون ما تفعلون ).

ویرى بعض المفسّرین أنّهم لا یحفظون أعمال الإنسان، بل هم مأمورون بحفظ الإنسان نفسه من الحوادث والبلایا حتى یحین أجله المعیّن، ویعتبرون (حتى إذا جاء أحدکم الموت )بعد «حفظة» قرینة تدل على ذلک، کما یمکن اعتبار الآیة 11 من سورة الرعد دلیلا علیه کذلک (6).

ولکنّ بالتدقیق فی مجموع الآیة التی نحن بصددها نتبیّن أنّ القصد من الحفظ هنا هو حفظ الأعمال، أمّا بشأن الملائکة الموکّلین بحفظ الناس فسوف نشرحه بإذن الله عند تفسیر سورة الرعد.

ثمّ یبیّن القرآن الکریم أنّ حفظ الأعمال یستمر حتى نهایة الأعمار وحلول الموت: (حتى إذا جاء أحدکم الموت توفّته رسلنا ).

وتبیّن الآیة فی النهایة أنّ هؤلاء الملائکة لا یقصرون ولا یفرطون فی مهمتهم، فلا یتقدمون لحظة ولا یتأخرون فی موعد قبض الروح (7): (وهم لایفرّطون ).

ویحتمل أیضاً أنّ هذه الصفة ترتبط بالملائکة الذین یحفظون حساب أعمال البشر، فهم فی حفظهم للحساب لا یصدر منهم أدنى تقصیر أو قصور، والآیة ترکّز على هذا القسم بالذات.

فی الآیة الأخیرة یشیر القرآن الکریم إلى آخر مراحل عمل الإنسان، فیقول: (ثمّ ردّوا إلى الله مولاهم الحقّ ) أی عادوا إلى الله بعد أنّ طووا مرحلة حیاتهم، واختتم ملفهم الحاوی على کل شیء.

وفی تلک المحکمة یکون النظر فی القضایا وإصدار الأحکام بید الله: (ألا له الحکم ).

وعلى الرغم من کل تلک الأعمال والملفّات المتراکمة عن أفراد البشر طوال تاریخهم الصاخب فانّ الله سریع فی النظر فیها: (وهو أسرع الحاسبین ).

لقد جاء فی بعض الرّوایات: «إنّه سبحانه یحاسب جمیع عباده فی مقدار حلب شاة» أی إنّ ذلک لا یتجاوز فترة حلب شاة (8).

وکما قلنا فی تفسیر الآیة 202 من سورة البقرة، إنّ إجراء الحساب من السرعة بحیث إنّه یمکن أن یتمّ فی لحظة واحدة بالنسبة للجمیع، بل إنّ ذکر فترة حلب شاة فی الروایة المذکورة یقصد منه بیان قصر الزمن اللازم لذلک، وعلى هذا نقرأ فی روایة اُخرى: «إن الله تعالى یحاسب الخلائق کلّهم فی مقدار لمح البصر» (9).

والدلیل على ذلک هو ما ذکرناه فی تفسیر هذه الآیة، وهو أنّ أعمال الإنسان تؤثّر فی وجوده وفی وجود الکائنات المحیطة به، تماماً مثل الماکنة التی تسجل مقدار حرکتها فی عدّاد متصل بها.

وبتعبیر أوضح، لو کانت هناک أجهزة دقیقة جداً لاستطاعت أن تسجّل فی عین الإنسان عدد النظرات الآثمة، وعلى الألسنة عدد الأکاذیب والإفتراءات والتهم والطعون التی اقترفتها، أی أنّ کل عضو من أعضاء الجسم فیه ـ بالإضافة إلى روحه ـ جهاز حاسب یکشف الحساب فی لحظة واحدة.

وإذا جاء فی بعض الرّوایات أنّ محاسبة المسؤولین والأغنیاء تطول یوم القیامة فإنّ هذا لا یعنی فی الواقع طول زمن الحساب، بل هو طول زمن المحاسبة علیهم، إذ لابدّ لهم من الإجابة على الأسئلة الکثیرة التی تلقى علیهم بشأن الأعمال التی إرتکبوها، أی إنّ ثقل مسؤولیاتهم ولزوم إجابتهم على الأسئلة لإتمام الحجّة علیهم هی التی تطیل زمن محاکمتهم.

یؤلّف مجموع هذه الآیات درساً تربویاً کاملا لعباد الله فی إحاطة علمه تعالى بأصغر ذرّات هذا العالم وبأکبرها وقدرته وقهره لعباده ومعرفته بجمیع أعمال البشر، وقیام کتبة اُمناء بحفظ أعمال الناس وقبض أرواحهم فی لحظات معیّنة بالنسبة لکل منهم، وبعثهم یوم القیامة، ومن ثمّ محاسبتهم محاسبة دقیقة وسریعة.

کیف یمکن أن یؤمن الشخص بمجموع هذه المسائل ثمّ لا یراقب أعماله، یظلم دون وازع، ویکذب ویفتری ویعتدی على الآخرین؟

هل یجتمع کل هذا مع الإیمان والاعتقاد على صعید واحد؟


1. ( ما إنّ مفاتحه لتنوء بالعصبة أُولی القوّة ) القصص، 76 و ( أو ما ملکتم مفاتحه) النّور، 61.
2. تفسیر البرهان، ج 1، ص 528.
3. تفسیر الصافى، ج 3، ص 237.
4. هناک شرح أوفى لهذا فی تفسیرنا هذا، ذیل الآیة 55 من سورة آل عمران.
5. الضمیر فی «فیه» یعود على «النهار» و «یبعثکم» بمعنى یوقظکم وینهضکم، و «أجل مسمى» هو العمر المحدد لکلّ فرد.
6. تفسیر المیزان، ج 7، ص 131.
7. لمزید الایضاح حول قبض الروح، راجع ذیل الآیة 97 من سورة النساء.
8. تفسیر مجمع البیان، ج 3، ص 313.
9. المصدر السابق، ج 1 و2، ص 298.
سورة الأنعام / الآیة 59 ـ 62 سورة الأنعام / الآیة 63 ـ 64
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma