جاء فی تفسیر مجمع البیان عن الإمام الباقر (علیه السلام) أنّه عند ما نزلت الآیة الاُولى ونهی المسلمون عن مجالسة الکفار والذین کانوا یسخرون من آیات الله، قال فریق من المسلمین إذا کان علینا أن نلتزم بهذا النهی فی کل مکان فإنّه یمتنع علینا الذهاب إلى المسجد الحرام والطواف به (وذلک لأنّ اُولئک کانوا منتشرین فی أطراف المسجد ولا یفتأون یتناولون الآیات القرآنیة بالکلام الباطل، فحیثما نتوقف فی أرجاء المسجد ثمّة احتمال أن یصل کلامهم إلى مسامعنا). عندئذ نزلت الآیة الثانیة تأمر المسلمین فی مثل هذه الحالات أن ینصحوهم ویهدوهم ویرشدوهم قدر إمکانهم (1).
إنّ ورود سبب نزول لهذه الآیة لا یتعارض ـ کما قلنا من قبل ـ مع نزول السورة کلّها مرّة واحدة، إذ من المحتمل أن تکون هناک حوادث مختلفة فی حیاة المسلمین، فتنزل سورة واحدة تختص کلّ مجموعة من آیاتها ببعض تلک الحوادث.