التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 37 سورة الأنعام / الآیة 38

تشیر هذه الآیة إلى واحد من الأعذار التی یتذرّع بها المشرکون، فقد جاء فی بعض الرّوایات أنّه عندما عجز بعض رؤساء قریش عن معارضة القرآن ومقابلته، قالوا لرسول الله (صلى الله علیه وآله): کل هذا الذی تقوله لا فائدة فیه، إذا کنت صادقاً فیما تقول، فأتنا بمعجزات کعصا موسى وناقة صالح،(1) یقول القرآن بهذا الشأن: (وقالوا لولا نزّل علیه آیة من ربّه ).

من الواضح أنّ اُولئک لم یکونوا جادّین فی بحثهم عن الحقیقة، لأنّ الرّسول (صلى الله علیه وآله) کان قد جاء لهم من المعاجز بما یکفی، وحتى لو لم یأت بمعجز سوى القرآن الذی تحدّاهم فی عدّة آیات منه ودعاهم بصراحة إلى أن یأتوا بمثله فعجزوا عن ذلک، لکان فیه الکفایة لإثبات نبوّته، غیر أنّ هؤلاء المزیفین کانوا یبحثون عن عذر یتیح لهم إهانة القرآن من جهة، والتملص من قبول دعوة الرّسول (صلى الله علیه وآله)من جهة اُخرى، لذلک کانوا لا یفتأون یطالبونه بالمعجزات، ولو أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) إستجاب لمطالیبهم لأنکروا کلّ ذلک بقولهم (هذا سحر مبین )،(2) کما جاء فی آیات اُخرى من القرآن، لذلک یأمر الله رسوله أن: (قل إنّ الله قادر على أن ینزّل آیة ) إلاّ أنّ فی ذلک أمراً أنتم عنه غافلون، وهو أنّه إذا حقق الله مطالیبکم التی یدفعکم إلیها عنادکم، ثمّ بقیتم على عنادکم ولم تؤمنوا بعد مشاهدتکم للمعاجز، فسوف یقع عقاب الله علیکم جمیعاً، وتفنون عن آخرکم، لأنّ ذلک سیکون منتهى الإستهتار بمقام الاُلوهیّة المقدس وبمبعوثه وآیاته ومعجزاته، ولهذا تنتهی الآیة بالقول: (ولکنّ أکثرهم لا یعلمون ).

إشکال: یتبیّن من تفسیر «مجمع البیان» أنّ بعض مناوئی الإسلام قد اتّخذوا من هذه الآیة ـ منذ قرون عدیدة ـ دلیلا یستندون إلیه فی الزعم بأنّه لم تکن لرسول الله (صلى الله علیه وآله) أیّة معجزة، لأنّه کلّما طلبوا منه معجزة کان یکتفی بالقول: إنّ الله قادر على ذلک، ولکن أکثرکم لا تعلمون،(3) وهذا ما نهجه بعض الکتّاب المتأخرین فأحیوا هذه الفکرة البالیة مرّة اُخرى.

الجواب: أوّلا: یبدو أنّ هؤلاء لم یمعنوا النظر فی الآیات السابقة والتّالیة لهذه الآیة، وإلاّ لأدرکوا أنّ الکلام یدور مع المعاندین الذین لا یستسلمون للحق مطلقاً، وإنّ موقف هؤلاء هو الذی منع رسول الله (صلى الله علیه وآله) من إجابة طلبهم، فهل نجد فی القرآن أنّ طلاب الحقیقة سألوا الرّسول (صلى الله علیه وآله)أن یحقق لهم معجزة فامتنع؟ الآیة 111 من هذه السورة نفسها تتحدّث عن أمثال هؤلاء فتقول: (ولو أنّنا نزّلنا إلیهم الملائکة وکلّمهم الموتى وحشرنا علیهم کلّ شیء قبلا ما کانوا لیؤمنوا ).

ثانیاً: تفید الرّوایات أنّ هذا الطلب تقدم به بعض رؤساء قریش، وکان هدفهم من ذلک إهانة القرآن والإعراض عنه، فمن الطبیعی أن لا یستجیب رسول الله (صلى الله علیه وآله)لطلب یکون دافعه بهذا الشکل.

ثالثاً: إنّ أصحاب هذا الإشکال قد أغفلوا سائر آیات القرآن الاُخرى التی تصرّح بأنّ القرآن نفسه معجزة خالدة، وکثیراً ما دعت المخالفین إلى معارضته، وأثبتت ضعفهم وعجزهم عن ذلک، کما أنّهم نسوا الآیة الاُولى من سورة الإسراء التی تقول بکل وضوح: إنّ الله أسرى بنبیّه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فی لیلة واحدة.

رابعاً: لیس من المعقول أن یکون القرآن ملیئاً بذکر معاجز الأنبیاء وخوارق عاداتهم ویدّعی النّبی (صلى الله علیه وآله) إنّه خاتم الأنبیاء وأرفعهم منزلة، وأنّ دینه أکمل من أدیانهم ثمّ ینکص عن إظهار معجزة، إستجابة لطلب الباحثین عن الحقّ والحقیقة، أفلا یکون هذا نقطة غامضة فی دعوته فی نظر المحایدین وطلاب الحقیقة؟

فلو لم تکن له أیة معجزة، لکان علیه أن یسکت عن ذکر معاجز الأنبیاء الآخرین لکی یتمکن من تمریر خطّته ویغلق طریق الإعتراض والإنتقاد علیه، ولکنّه لا یفتأ یتحدّث عن إعجاز الآخرین ویعدد خوارق العادات عند موسى بن عمران وعیسى بن مریم وإبراهیم وصالح ونوح (علیهم السلام)، وهذا دلیل بیّن على ثقته التامّة بمعاجزه، إنّ کتب التّاریخ الإسلامی والرّوایات المعتبرة ونهج البلاغة تشیر بما یشبه التواتر إلى خوارق عادات رسول الله (صلى الله علیه وآله).


1. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 46.
2. النمل، 13; والأحقاف، 7; والصف، 6.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 47.
سورة الأنعام / الآیة 37 سورة الأنعام / الآیة 38
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma