التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأنعام / الآیة 114 ـ 115 سورة الأنعام / الآیة 116 ـ 117

هذه الآیة فی الواقع هی نتیجة الآیات السابقة، إذ تقول: بعد کل تلک الأدلة والآیات الواضحة التی تؤکّد التوحید: (أفغیر الله ابتغی حکماً ) (1)؟ وهو الذی أنزل هذا الکتاب السماوی العظیم الذی فیه کل احتیاجات الإنسان التربویة، وما یمیّز بین الحق والباطل والنّور والظلمة، والکفر والإیمان: (وهو الذی أنزل إلیکم الکتاب مفصّلا ).

ولیس الرّسول والمسلمون وحدهم یعلمون أنّ هذا الکتاب قد نزل من الله، بل إنّ أهل الکتاب (الیهود والنصارى) یعلمون ذلک أیضاً، لأنّ علائم هذا الکتاب السماوی قرؤوها فی کتبهم ویعلمون أنّه نزل من الله بالحق: (والذین آتیناهم الکتاب یعلمون أنّه منزّل من ربّک بالحقّ ).

وعلى ذلک لم یبق مجال للشک فیه، وکذلک أنت أیّها النّبی لا تشک فیه أبداً، (فلا تکوننّ من الممترین ).

سؤال: هنا یبرز هذا السؤال: هل کان النّبی (صلى الله علیه وآله) یداخله أدنى شک لیخاطب بمثل هذا القول؟

والجواب: هو ما سبق أن قلناه فی مثل هذه الحالات، وهو أنّ المخاطب فی الحقیقة هم الناس، وما مخاطبة النّبی مباشرة إلاّ لتوکید الموضوع وترسیخه، ولیکون التحذیر للناس أقوى وأبلغ.

الآیة التّالیة تقول: (وتمّت کلمت ربّک صدقاً وعدلا لا مبدّل لکلماته وهو السمیع العلیم ).

«الکلمة» بمعنى القول، وتطلق على کل جملة وکل کلام مطولا کان أم موجزاً، وقد تطلق على الوعد، کما فی الآیة: (وتمّت کلمت ربّک الحسنى على بنی إسرائیل بما صبروا ) (2)، لأنّ الشخص عندما یعد، یتلفظ ببعض الکلمات المتضمّنة لمفهوم الوعد.

وقد تأتی بمعنى الدین والحکم والأمر للسبب نفسه.

أمّا بالنسبة لاستعمالها فی هذه الآیة فقیل إنّها تعنی القرآن، وقیل إنّها دین الله، وقیل: وعد النصر الذی وعد الله نبیّه (صلى الله علیه وآله). ولیس بین هذه تعارض، فقد تکون الآیة أرادت هذه المعانی جمیعاً، ولأنّ الآیات السابقة کانت تشیر إلى القرآن، فتفسیر الکلمة بالقرآن أقرب.

فیکون معنى الآیة إذن: إنّ القرآن لیس موضع شک بأیّ شکل من الأشکال، فهو کامل من جمیع الجهات ولا عیب فیه، وکل أخباره وما فیه من تواریخ صدق، وکل أحکامه وقوانینه عدل.

وربّما یکون معنى «کلمة» هنا هو الوعد الذی جاء فی العبارة التّالیة (لا مبدّل لکلماته )إذ یتکرر هذا التعبیر فی القرآن الکریم کقوله تعالى: (وتمّت کلمة ربّک لأملأنّ جهنّم من الجنّة والناس أجمعین ) (3) وقوله سبحانه (ولقد سبقت کلمتنا لعبادنا المرسلین * إنّهم لهم المنصورون ) (4)، فی أمثال هذه الآیات تکون الآیة التّالیة بیاناً للوعد الذی ورد من قبل تحت لفظة «کلمة».

وعلى ذلک یکون معنى الآیة: لقد تحقق وعدنا بالصدق وبالعدل، وهو أنّه لیس لأحد القدرة على تبدیل أحکام الله.

وقد تتضمّن الآیة کل هذه المعانی.

وإذا کانت الآیة تعنی القرآن، فذلک لا یتعارض مع کون القرآن لم یکن قد إکتمل نزوله حینذاک، إذ المقصود هو أنّ ما نزل منه کان متکاملا ولا عیب فیه.

ویستند بعض المفسّرین إلى هذه الآیة لاثبات عدم تحریف القرآن، لأنّ تعبیر (لا مبدّل لکلماته ) تعنی أنّ أحداً لا یستطیع أن یحدث فی القرآن تبدیلا أو تغییراً، لا فی لفظه، ولا فی أخباره، ولا فی أحکامه، وأنّ هذا الکتاب السماوی الذی یجب أن یبقى حتى نهایة العالم هادیاً للناس سیبقى محفوظاً ومصوناً من أغراض الخائنین والمحرّفین.


1. «الحَکم» القاضی والحاکم، وبعضهم یراه مساویاً للحاکم من حیث المعنى، ولکن یرى بعضهم، ومنهم الشیخ الطوسی (رحمه الله)، أنّ الحکم من لا یحکم بغیر الحق، أمّا الحاکم فقد یحکم بکلیهما، ویرى آخرون، ومنهم صاحب المنار أنّ الحکم من یختاره الطرفان للحکم، ولیس الحاکم کذلک.
2. الأعراف، 137.
3. هود، 119.
4. الصافات، 171 و172.
سورة الأنعام / الآیة 114 ـ 115 سورة الأنعام / الآیة 116 ـ 117
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma