التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
 سورة الأنعام / الآیة 3 سورة الأنعام / الآیة 4 ـ 5

هذه الآیة تکمل البحث السابق فی التوحید ووحدانیة الله، وترد على الذین یقولون بوجود إله لکل مجموعة من الکائنات، أو لکل ظاهرة من الظواهر، فیقولون: إله المطر، وإله الحرب، وإله السلم، وإله السماء، وما إلى ذلک، تقول الآیة: (وهو الله فی السماوات وفی الأرض ) (1) أی کما أنّه خالق کل شیء فهو مدبر کل شیء أیضاً، وبذلک ترد الآیة على مشرکی الجاهلیة الذین کانوا یعتقدون أنّ الخالق هو «الله» لکنّهم کانوا یؤمنون أنّ تدبیر الاُمور بید الأصنام.

هنالک احتمال آخر فی تفسیر الآیة، وهو أنّها تعنی حضور الله فی کل مکان، فی السموات والأرض، ولا یخلو منه مکان، فلیس هو بجسم لیشغل حیّزاً معیّناً، بل هو المحیط بکل الأمکنة.

من الطبیعی أن یکون الحاکم على کل شیء والمدبّر لکلّ الاُمور والحاضر فی کل مکان عارفاً بجمیع الأسرار والخفایا ولهذا تقول الآیة: إنّ ربّاً کهذا (یعلم سرّکم وجهرکم ویعلم ما تکسبون ).

قد یقال بأنّ (السرّ) و(الجهر) یشملان أعمال الإنسان ونوایاه، وعلى ذلک فلا حاجة لذکر (ویعلم ما تکسبون ).

ولکن ینبغی الإلتفات إلى أنّ «الکسب» هو نتائج العمل والحالات النفسیة الناشئة عن الأعمال الحسنة والأعمال السیئة، أی إنّ الله یعلم أعمالکم ونوایاکم، کما یعلم الآثار التی تخلفها تلک الأعمال والنوایا فی نفوسکم، وعلى کلّ حال، فانّ ذکر العبارة هذه یفید التوکید بشأن أعمال الإنسان.


1. ثمّة اختلاف بین المفسّرین حول إعراب هذه العبارة القرآنیة والظاهر أنّ «هو» مبتدأ و«الله» خبر. و ( فی السماوات... )جار ومجرور متعلقان بفعل تدل علیه کلمة «الله» والتقدیر: (هو المتفرد فی السموات والأرض بالألوهیة).
 سورة الأنعام / الآیة 3 سورة الأنعام / الآیة 4 ـ 5
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma