إلصاق تهمة عظیمة بأبی طالب مؤمن قریش:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
حجب لا تقبل الإختراق:سورة الأنعام / الآیة 27 ـ 28

یتّضح ممّا قیل فی تفسیر هذه الآیة أنّها تتابع الکلام على المشرکین المعاندین وأعداء رسول الله (صلى الله علیه وآله) الألداء، والضمیر «هم» یعود ـ بموجب قواعد الأدب واللغة ـ إلى الذین تتناولهم الآیة بالبحث، أی الکفار المتعصبین الذین لم یدخروا وسعاً فی إیذاء النّبی (صلى الله علیه وآله)ووضع العثرات فی طریق الدعوة إلى الإسلام.

ولکن ـ لشدید الأسف ـ نرى بعض المفسّرین من أهل السنّة یخالفون جمیع قواعد اللغة العربیة، فیقطعون الآیة الثّانیة من الآیة الاُولى ویقولون: إنّها نزلت فی أبی طالب والد أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام).

إنّهم یفسّرون الآیة هکذا: هناک فریق یدافعون عن رسول الإسلام (صلى الله علیه وآله) ولکنّهم فی الوقت نفسه یبتعدون عنه: (وهم ینهون عنه وینأون عنه ) (1) وهم یستشهدون فی توکید رأیهم ببعض الآیات الاُخرى من القرآن، ممّا سنتناوله فی موضعه، مثل الآیة 114 من سورة التوبة والآیة 56 من سورة القصص.

لکن جمیع علماء الشیعة وجمع من علماء أهل السنّة، ومثل ابن أبی الحدید شارح نهج البلاغة والقسطلانی فی «إرشاد الساری» وزینی دحلان فی حاشیة السیرة الحلبیة، ویعتبرون أبا طالب من مؤمنی الإسلام، وهناک فی المصادر الإسلامیة الأصیلة دلائل کثیرة على هذا.

ومن یطالع هذه الأدلة یندفع للتساؤل بدهشة: ما السبب الذی حدا ببعضهم إلى کره أبی طالب وتوجیه مثل هذا الإتهام الکبیر إلیه؟!

کیف یکون هدفاً لمثل هذا الإتهام من کان یدافع بکلّ کیانه ووجوده عن رسول الله (صلى الله علیه وآله)ولطالما وقف هو وابنه فی مواقع الخطر یدرآن عن حیاة رسول الله (صلى الله علیه وآله) کلّ خطر؟!

هنا یرى المحققون المدققون أنّ التیار المناویء لأبی طالب تیار سیاسی ینطلق من عداء «شجرة بنی اُمیة الخبیثة» لمکانة علی (علیه السلام).

ذلک لأنّ أبا طالب لیس الوحید الذی تعرّض لمثل هذه الهجمات بسبب قرابته من أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام)، بل إنّنا نلاحظ على امتداد تاریخ الإسلام أنّ کلّ من کان له بأىّ شکل من الأشکال نوع من القرابة من أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام) لم ینج من هذه الحملات اللئیمة، وفی الحقیقة کان ذنب أبی طالب الوحید أنّه والد الشخصیة الإسلامیة الکبرى علی (علیه السلام).

ونذکر هنا بإیجاز مختلف الأدلة التی تثبت إیمان أبی طالب، تارکین التفاصیل للکتب المختصة فی الموضوع:

کان أبو طالب یعلم، قبل بعثة الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)، أنّ ابن أخیه سوف یصل إلى مقام النبوة، فقد کتب المؤرخون أنّه فی رحلته مع قافلة قریش إلى الشام اصطحب معه ابن أخیه محمّداً البالغ یومئذ الثّانیة عشرة من العمر، وفی غضون الرحلة رأى منه مختلف الکرامات، ثمّ عندما مرّت القافلة بالراهب (بحیرا) الذی أمضى سنوات طوالا فی صومعته على طریق القوافل التجاریة، لفت سیماء محمّد نظر الراهب الذی راح یدقق فی وجهه وملامحه، ثمّ التفت إلى الجمع سائلاً: من منکم صاحب هذا الصبی؟ فأشار الجمع إلى أبی طالب الذی قال له: هذا ابن أخی، فقال بحیرا: إنّ لهذا الصبی شأناً، إنّه النّبی الذی أخبرت به وبرسالته الکتب السماویة، وقد قرأت فیها تفاصیل ذلک کلّه (2).

ولقد کان أبو طالب قبل ذلک قد أدرک من الوقائع والقرائن التی رآها من ابن أخیه أنّه سیکون نبی هذه الاُمّة.

وبموجب ما یذکره الشهرستانی صاحب «الملل والنحل» وغیره من علماء السنّة أنّ سماء مکّة قد جست برکتها عن أهلها سنة من السنین، فواجه الناس سنة جفاف شدید، فأمر أبو طالب أن یأتوه بابن أخیه محمّد، فأتوه به وهو رضیع فی قماطه، فوقف تجاه الکعبة، وفی حالة من التضرّع والخشوع أخذ یرمی بالطفل ثلاث مرات إلى الأعلى ثمّ یتلقّفه وهو یقول: یا ربّ بحقّ هذا الغلام اسقنا غیثاً مغیثاً دائماً هطلا، فلم یمض إلاّ بعض الوقت حتى ظهرت غمامة من جانب الاُفق وغطّت سماء مکّة کلّها وهطل مطر غزیر کادت معه مکّة أن تغرق.

ثمّ یقول الشهرستانی: هذه الواقعة، التی تدل على علم أبی طالب بنبوة ابن أخیه ورسالته منذ طفولته تؤکّد إیمانه به، وهذه أبیات أنشدها أبو طالب بعد ذلک بتلک المناسبة:

وأبیض یستسقى الغمام بوجهه *** ثمال الیتامى عصمة للأرامل

یلوذ به الهلاک من آل هاشم *** فهم عنده فی نعمة وفواضل

ومیزان عدل لا یخیس شعیرة *** ووزان صدق وزنه غیر هائل (3)

إنّ حکایة إقبال قریش على أبی طالب (رحمه الله) عند الجفاف، واستشفاع أبی طالب إلى الله بالطفل قد ذکرها غیر الشهرستانی عدد آخر من کبار المؤرخین، وقد أورد العلاّمة الامینی (قدس سره) صاحب کتاب «الغدیر» هذه الحکایة وذکر أنّه نقلها من «شرح البخاری» و«المواهب اللدنیة» و«الخصائص الکبرى» و«شرح بهجة المحافل» و«السیرة الحلبیة» و«السیرة النبویة» و«طلبة الطالب» (4).

إضافة إلى کتب التّأریخ المعروفة، فإنّ بین أیدینا شعراً لأبی طالب جمع فی «دیوان أبی طالب»، ومنه الأبیات التّالیة:

والله لن یصلوا إلیک بجمعهم *** حتى أوسد فی التراب دفینا

فاصدع بأمرک ما علیک غضاضة *** وابشر بذاک وقر منک عیونا

ودعوتنی وعلمت أنک ناصحی *** ولقد دعوت وکنت ثمّ أمیناً

ولقد علمت بأنّ دین محمّد *** من خیر أدیان البریة دینا (5)

کما قال أیضاً:

ألم تعلموا أنّا وجدنا محمّداً *** رسولا کموسى خط فی أوّل الکتب

وإنّ علیه فی العباد محبّة *** ولا حیف فی من خصّه الله بالحبّ (6)

یذکر ابن أبی الحدید طائفة کبیرة من أشعار أبی طالب (التی یقول عنها ابن شهر آشوب فی «متشابهات القرآن» أنّها تبلغ ثلاثة آلاف بیت) ثمّ یقول: إنّ هذه الأشعار لا تدع مجالا للشک أنّ أبا طالب کان یؤمن برسالة ابن أخیه.

ثمّة أحادیث منقولة عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) تؤکّد شهادته بإیمان عمّه الوفی أبی طالب، من ذلک ما ینقله لنا صاحب کتاب «أبو طالب مؤمن قریش» فیقول: عندما توفی أبو طالب رثاه رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهو على قبره، قائلا: «وا أبتاه! وا أبا طالباه واحزناه علیک! کیف أسلو علیک یا من ربیتنی صغیراً، واجبتنی کبیراً، وکنت عندک بمنزلة العین من الحدقة والروح من الجسد» (7).

وکثیراً ما کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: «ما نالت منّی قریش شیئاً أکرهه حتى مات أبو طالب» (8).

من المتفق علیه أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) قد أمر بقطع کل رابطة وصحبة له بالمشرکین، وکان ذلک قبل وفاة أبی طالب بسنوات، وعلیه فإنّ ما أظهره رسول الله (صلى الله علیه وآله) من الحبّ والتعلّق بأبی طالب یدل على أنّه کان یرى فی أبی طالب تابعاً لمدرسة التوحید، وإلاّ فکیف ینهى الآخرین عن مصاحبة المشرکین، ویبقى هو على حبّه العمیق لأبی طالب؟

فی الأحادیث التی وصلتنا عن أهل البیت (علیهم السلام) أدلة وافرة على إیمان أبی طالب وإخلاصه، ولا یسع المجال هنا لذکرها، وهی أحادیث تستند إلى الاستدلال المنطقی والعقلی، کالحدیث المنقول عن الإمام زین العابدین (علیه السلام) الذی قال ـ بعد أن سئل عن إیمان أبی طالب وأجاب بالإیجاب - : «إنّ هنا قوماً یزعمون أنّه کافر... واعجبا کل العجب! أیطعنون على أبی طالب أو على رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقد نهاه الله أن تقرّ مؤمنة مع کافر فی غیر آیة من القرآن (أی فی أکثر من آیة) ولا یشک أحد أنّ فاطمة بنت أسد رضی الله تعالى عنها من المؤمنات السابقات، فإنّها لم تزل تحت أبی طالب حتى مات أبو طالب رضی الله عنه» (9).

وإذا ترکنا کل هذا جانباً، فانّنا قد نشک فی کل شیء إلاّ فی حقیقة کون أبی طالب کان على رأس حماة الإسلام ورسول الإسلام، وکانت حمایته تتعدى الحدود المألوفة بین أبناء العشیرة والعصبیات القبلیة ولا یمکن تفسیرها بها.

ومن الأمثلة الحیّة على ذلک حکایة (شعب أبی طالب) یجمع المؤرخون على أنّه عندما حاصرت قریش النّبی (صلى الله علیه وآله)والمسلمین محاصرة اقتصادیة واجتماعیة وسیاسیة شدیدة وقطعت علائقها بهم، ظلّ أبو طالب الحامی والمدافع الوحید عنهم مدّة ثلاث سنوات ترک فیها کل أعماله، وسار ببنی هاشم إلى واد بین جبال مکّة یعرف بشعب أبی طالب فعاشوا فیه، وقد بلغت تضحیاته حدّاً أنّه - فضلا عن بنائه الأبراج الخاصّة للوقوف بوجه أىّ هجوم قد تشنه قریش علیهم - کان فی کلّ لیلة یوقظ رسول الله (صلى الله علیه وآله) من نومه ویأخذه إلى مضجع آخر یعدّه له ویجعل ابنه الحبیب إلیه علی (علیه السلام) فی مکانه، فإذا ما قال له ابنه علی (علیه السلام): یا أبة، إنّ هذا سیوردنی موارد الهلکة، أجابه أبو طالب (علیه السلام): ولدی علیک بالصبر، کلّ حی إلى ممات، لقد جعلتک فداء لابن عبدالله الحبیب، فیرد علی (علیه السلام): یا أبة، ما قلت لک ذلک خوفاً من الموت فی سبیل محمّد (صلى الله علیه وآله)، بل کنت أریدک أن تعلم مدى طاعتی لک واستعدادی للوقوف إلى جانب محمّد (صلى الله علیه وآله) (10).

إنّنا نرى أنّ من یترک التعصّب، ویقرأ ـ بغیر تحیّز ـ ما کتبه التّاریخ بحروف من ذهب عن أبی طالب، سیرفع صوته مع صوت ابن أبی الحدید منشداً:

ولولا أبو طالب وابنه *** لما مثل الدین شخصاً وقاما

فذاک بمکّة آوى وحامى *** وهذا بیثرب جسّ الحماما (11)


1. تفسیر جامع البیان، ج 7، ص 228 و229; ومستدرک الحاکم، ج 2، ص 315.
2. ملخص ما ورد فی سیرة ابن هشام، ج 1، ص 116، وسیرة الحلبی، ج 1، ص 131، وکتب اُخرى.
3. بحارالانوار، ج 35، ص 166.
4. «الغدیر»، ج 7، ص 345.
5. الغدیر، ج 7، ص 334 و351.
6. المصدر السابق، ص 332.
7. «شیخ الأباطح» نقلا عن «أبو طالب مؤمن قریش».
8. الغدیر، ج 7، ص 376.
9. الغدیر، ج 7، ص 389.
10. المصدر السابق، ص 357 و363.
11. المصدر السابق، ص 330.
حجب لا تقبل الإختراق:سورة الأنعام / الآیة 27 ـ 28
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma