التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سورة الأعراف / الآیة 88 ـ 89 سورة الأعراف / الآیة 90 ـ 93

هذه الآیات تستعرض ردّ فعل قوم شعیب مقابل کلمات هذا النّبی العظیم المنطقیة، وحیث إنّ الملا والأثریاء المتکبرین فی عصره کانوا أقویاء فی الظاهر، کان ردّ فعلهم أقوى من ردّ فعل الآخرین.

إنّهم کانوا ـ مثل کل المتکبرین المغرورین - یهددون شعیباً معتمدین على قوتهم وقدرتهم، کما یقول القرآن الکریم: (قال الملأ الّذین استکبروا من قومه لنخرجنّک یا شعیب والذین آمنوا معک من قریتنا أو لتعودنّ فی ملّتنا ).

قد یتصور البعض من ظاهر هذا التعبیر «لتعودن إلى ملتنا» أنّ شعیباً کان قبل ذلک فی صفوف الوثنیین، والحال لیس کذلک، بل حیث إنّ شعیباً لم یکن مکلّفاً بالتبلیغ، لذلک کان یسکت على أعمالهم، وکانوا یظنون أنّه کان على دین الوثنیة، فی حین أنّ أحداً من النّبیین لم یکن وثنیاً حتى قبل زمان النّبوة، وإنّ عقول الأنبیاء ودرایتهم کانت أسمى من أن یرتکبوا مثل هذا العمل غیر المعقول والسخیف، هذا مضافاً إلى أنّ هذا الخطاب لم یکن موجهاً إلى شعیب وحده، بل یشمل المؤمنین من أتباعه ـ أیضاً ـ ویمکن أن یکون هذا الخطاب لهم.

على أن تهدید المعارضین لم یقتصر على هذا، بل کانت هناک تهدیدات اُخرى سنبحثها فی سائر الآیات المرتبطة بشعیب.

وقد أجابهم شعیب فی مقابل کل تهدیداتهم وخشونتهم تلک بکلمات فی غایة البساطة والرفق والموضوعیة، إذ قال لهم: وهل فی إمکانکم أن تعیدوننا إلى دینکم إذا لم نکن راغبین فی ذلک: (قال أو لو کنّا کارهین ) (1)؟

وفی الحقیقة یرید شعیب أن یقول لهم: هل من العدل أن تفرضوا عقیدتکم علینا، وتکرهوننا على أن نعتنق دیناً ظهر لنا بطلانه وفساده؟ هذا مضافاً إلى أنّه ما جدوى عقیدة مفروضة، ودین جبریّ؟!

وفی الآیة اللاحقة یواصل شعیب قوله: (قد افترینا على الله کذباً إن عدنا فی ملّتکم بعد إذ نجّانا الله منها ).

إن هذه الجملة فی الحقیقة توضیح للجملة السابقة المجملة، ومفهوم هذه الجملة هو: نحن لم نترک الوثنیة بدافع الهوى والهوس، بل أدرکنا بطلان هذه العقیدة بجلاء، وسمعنا الأمر الإلهی فی التوحید باُذن القلب، فإذا عدنا من عقیدة التوحید إلى الشرک ـ والحال هذه ـ نکون حینئذ قد إفترینا على الله عن وعی وشعور، ومن المسلم أنّ الله سیعاقبنا على ذلک بشدّة.

ثمّ یضیف شعیب قائلا: (وما یکون لنا أن نعود فیها إلاّ أن یشاء الله ربّنا ).

ومراد شعیب من هذا الکلام هو أنّنا تابعون لأمر الله، ولا نعصیه قید شعرة، فعودتنا غیر ممکنة إلاّ إذا أمر الله بذلک.

ثمّ من دون إبطاء یضیف: إنّ الله لایأمر بمثل هذا، لأنّ الله یعلم بکل شیء ویحط علماً بجمیع الاُمور (وسع ربّنا کلّ شیء علماً ) وعلى هذا الأساس لیس من الممکن أن یعود عن أمر أعطاه، لأنّه لا یعود ولا یرجع عن أمر أعطاه إلاّ من کان علمه محدوداً، واشتبه ثمّ ندم على أمره، أمّا الذی یعلم بکل شیء ویحیط بجمیع الاُمور علماً فیستحیل أن یعید النظر.

ثمّ لأجل أن یفهمهم بأنّه لا یخاف تهدیداتهم، وأنّه ثابت فی موقفه، قال: (على الله توکّلنا ).

وأخیراً لأجل أن یثبت حسن نیّته، ویظهر رغبته فی طلب الحقیقة والسلام، حتى لا یتهمه أعداؤه بالشغب والفوضویة والإخلال بالأمن یقول: (ربّنا افتح بیننا وبین قومنا بالحقّ وأنت خیر الفاتحین ).

أی: یا ربّ أنت أحکم بیننا وبین هؤلاء بالحق، وارفع المشاکل التی بیننا وبین هؤلاء، وافتح علینا أبواب رحمتک، فأنت خیر الفاتحین.

وقد روی عن ابن عباس أنّه قال: ما کنت أعرف ماذا یعنی الفتح فی الآیة حتى سمعت امرأة تقول لزوجها: أفاتحک عند القاضی، یعنی أطلبک عند القاضی للفصل بیننا، فعرفت معنى الفتح فی مثل هذه الموارد، وأنّه بمعنى القضاء والحکم (لأنّ القاضی یفتح العقدة فی مشکلة الطرفین) (2).


1. إنّ فی هذه الجملة حذفاً وتقدیراً، فالکلام فی الأصل على هذه الصورة: (أتردوننا فی ملتکم ولو کنّا کارهین).
2. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 305; تفسیر القرطبی، ج 1، ص 44.
سورة الأعراف / الآیة 88 ـ 89 سورة الأعراف / الآیة 90 ـ 93
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma