مکافحة التّفکیر الطّبقی:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
سبب النّزول إمتیاز کبیر للإسلام:

فی هذه الآیة إشارة إلى واحد من إحتجاجات المشرکین، وهو أنّهم کانوا یریدون من النّبی (صلى الله علیه وآله) أن یقرّ ببعض الإمتیازات لطبقة الأغنیاء ویفضّلهم على طبقة الفقراء، إذ کانوا یرون فی جلوسهم مع الفقراء من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) منقصة لهم أىّ منقصة! مع أنّ الإسلام کان قد جاء للقضاء على مثل هذه الإمتیازات الزائفة الجوفاء، کانوا یصرّون على هذا الطلب فی طرد اُولئک عنه، غیر أنّ القرآن ردّ هذا الطلب مستنداً إلى أدلة حیّة، فیقول: (ولا تطرد الذین یدعون ربّهم بالغداوة والعشىّ یریدون وجهه )(1).

وممّا یلفت النظر أنّ القرآن لم یشر إلى هؤلاء الأشخاص إشارة خاصّة، بل اکتفى بصفتهم البارزة وهی أنّهم یذکرون الله صباح مساء، أی دائماً، وانّ ذکرهم الله هذا لیس فیه ریاء، بل هو لذات الله وحده، فهم یریدونه وحده ویبحثون عنه، ولیس ثمّة إمتیاز اسمى من هذا.

یتبیّن من آیات قرآنیة مختلفة أنّ هذا لم یکن أوّل طلب من نوعه یتقدّم به هؤلاء المشرکون الأغنیاء المتکبّرون إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله)، بل لقد تکرر إعتراضهم على النّبی بشأن اجتماع الفقراء حوله، ومطالبتهم إیاه بطردهم.

فی الحقیقة کان هؤلاء یستندون فی طلبهم ذاک إلى سنّة قدیمة خاطئة تقیّم المرء على أساس ثروته، وکانوا یعتقدون أنّ المعاییر الطبقیة القائمة على أساس الثروة یجب أن تبقى محفوظة، ویرفضون کل دعوة تستهدف إلغاء هذه القیم والمعاییر.

فی سیرة النّبی نوح (علیه السلام) نرى أنّ أشراف زمانه کانوا یقولون له: (وما نراک اتّبعک إلاّ الذین هم أراذلنا بادی الرأی )(2) واعتبروا ذلک دلیلا على بطلان رسالته.

إنّ واحداً من دلائل عظمة الإسلام والقرآن، وعظمة مدرسة الأنبیاء عموماً، هو أنّها وقفت ثابتة لا تتزحزح فی وجه أمثال هذه الطلبات، وراحت تحطّم هذه الإمتیازات الموهومة فی کل المجتمعات التی تعتبر التمایز الطبقی مسألة ثابتة، لتعلن أنّ الفقر لیس نقصاً فی أشخاص مثل سلمان وأبی ذر والخباب وبلال، کما أنّ الثروة لیست إمتیازاً اجتماعیاً أو معنویاً لهؤلاء الأثریاء الفارغین المتحجّرین المتکبّرین.

ثمّ تقول الآیة: إنّه لیس ثمّة ما یدعو إلى إبعاد هؤلاء المؤمنین عنک، لأنّ حسابهم لیس علیک، ولا حسابک علیهم: (ما علیک من حسابهم من شیء وما من حسابک علیهم من شیء )، ولکنّک مع ذلک إذا فعلت تکون ظالماً: (فتطردهم فتکون من الظّالمین ).

یختلف المفسّرون فی توضیح المقصود من «الحساب» هنا.

منهم من یقول: إنّ المقصود هو حساب رزقهم، أی إنّهم وإن کانوا فقراء فإنّهم لا یثقلون علیک بشیء، لأنّ حساب رزقهم على الله، کما أنّک أنت أیضاً لا تحملهم ثقل معیشتک، إذ لیس من حساب رزقک علیهم من شیء.

غیر أنّ هذا الاحتمال یبدو بعیداً، لأنّ الظاهر أنّ القصد من الحساب هو حساب الأعمال، کما یقول کثیر من المفسّرین، أمّا لماذا یقول الله أنّ حساب أعمالهم لیس علیک، مع أنّهم لم یبدر منهم أی عمل سیء یستوجب هذا القول؟ فالجواب: إنّ المشرکین کانوا یتهمون أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله) الفقراء بالإبتعاد عن الله بسبب فقرهم، زاعمین أنّهم لو کانت أعمالهم مقبولة عند الله لزمه الترفیه والتوسعة علیهم فی معیشتهم، بل کانوا یتهمونهم بأنّهم لم یؤمنوا إلاّ لضمان معیشتهم والوصول إلى لقمة العیش.

فیرد القرآن على ذلک مبیّناً أنّنا حتى لو فرضنا أنّهم کذلک، فإنّ حسابهم على الله، مادام هؤلاء قد آمنوا وأصبحوا فی صفوف المسلمین، فلا یجوز طردهم بأىّ ثمن، وبهذا یقف فی وجه إحتجاج أشراف قریش.

وشاهد هذا التّفسیر ما جاء فی حکایة النّبی نوح (علیه السلام) التی تشبه حکایة أشراف قریش، فاُولئک کانوا یقولون لنوح: (أنؤمن لک واتّبعک الأرذلون ) فیرد علیهم نوح قائلا: (وما علمی بما کانوا یعملون * إن حسابهم إلاّ على ربّی لو تشعرون * وما أنا بطارد المؤمنین )(3).

من هنا یجب على الأنبیاء أن یتقبّلوا کل امرىء یظهر الإیمان بدون أی تمییز ومن أیّة طبقة کان فکیف بالمؤمنین الأطهار الذین لا یریدون إلاّ وجه الله، وکل ذنبهم هو أنّهم فقراء صفر الیدین من الثروة، ولم یتلوّثوا بالحیاة الدنیئة لطبقة الأشراف!


1. معنى «الوجه» فی اللغة معروف، ولکنّ الکلمة قد تعنی «الذات» کما فی هذه الآیة، وهناک شرح أوفى لذلک ذیل الآیة 272 من سورة البقرة، فی هذا التّفسیر.
2. هود، 27.
3. الشعراء، 111 ـ 114.
سبب النّزول إمتیاز کبیر للإسلام:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma