من هو المُؤذِّن! والمنادی؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
التّفسیر سورة الأعراف / الآیة 46 ـ 49

مَن هو هذا المؤذن الذی یسمعه الجمیع؟ وفی الحقیقة له سیطرة وتفوق على جمیع الفرقاء والطوائف؟

لا یستفاد من الآیة شیء فی هذا المجال، ولکن جاء فی الأحادیث الإسلامیة المفسّرة والموضّحة لهذه الآیة، تفسیر المؤذّن بأمیر المؤمنین علی(علیه السلام).

روى الحاکم أبوالقاسم الحسکانی ـ الذی هو من علماء أهل السنّة بسنده عن «محمّد بن الحنفیة» عن علی(علیه السلام) أنّه قال: «أنا ذلک المؤذّن». (1)

وهکذا روى بسنده عن «ابن عباس» أنّ لعلّی(علیه السلام) أسماء فی القرآن الکریم لا یعرفها الناس، منها «المؤذّن» فی قول الله تعالى: (فأذّن مؤذّنُ بینهم ) فهو الذی ینادی بین الفریقین أهل الجنّة وأهل النّار، ویقول: «ألا لعنة الله على الذین کذبوا بولایتی واستخفّوا بحقّی» (2).

ولقد رویت روایات وأحادیث متعددة مماثلة بطرق الشیعة، منها ما رواه الصّدوق(رحمه الله)بسنده عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّ أمیرالمؤمنین(علیه السلام) خطب بالکوفة فی منصرفه من نهروان، وبلغه أنّ معاویة یسبّه ویعیبه ویقتل أصحابه، فقام خطیباً (إلى أن قال): «وأنا المؤذن فی الدنیا والآخرة، قال الله عزَّوجلَّ (فأذّن مؤذّن بینهم أن لعنة اللّه على الظالمین ) أنا ذلک المؤذن، وقال: (وأذان من اللّه ورسوله ) أنا ذلک الأذان» (3).

ونحن نرى أنّ السبب فی انتخاب أمیرالمؤمنین علی(علیه السلام) مؤذناً ومنادیاً فی ذلک الوقت هو:

أوّلا: لأنّه کان له مثل هذا المنصب من قبل الله والنّبی(صلى الله علیه وآله) فی الدنیا أیضاً، فهو بعد فتح مکّة کلّف من جانب الله بأن یتلو الآیات الاُولى من سورة البراءة على مسامع الناس بصوت عال فی موسم الحج، تلک الآیات التی تبدأ بقوله تعالى فی الآیة 3 من سورة التوبة: (وأذان من الله ورسوله إلى الناس یوم الحجّ الأکبر أنّ الله بریء من المشرکین ورسوله ) (4).

ثانیاً: إنّ موقف الإمام علی(علیه السلام) طوال حیاته الشریفة کان موقف المکافحة للظلم، والنضال ضدالظالمین، حتى أنّ دفاعه عن المظلوم وعداءه للظالم وخاصّة مع ملاحظة ظروف عصره لتسطع فی الصفحات البارزة من تأریخه.

أفلیست الحیاة فی العالم الآخر هی نوع من تجسم کبیر وواسع ومتکامل لحیاة البشر فی هذا العالم؟ وکلاهما بالتالی وجهان لعملة واحدة.

فإذا کانت هذه حقیقة من الحقائق، لم یبق أی مجال لإستغراب أن یکون مؤذن ذلک الیوم، والذی یلعن الظالمین فی مکان بین الجنّة والنّار، بأمر من الله والنّبی(صلى الله علیه وآله) هو علی(علیه السلام).

من هذا یتّضح الجواب والردّ على ما کتبه کاتب «المنار» الذی شکک فی کون هذا المقام لعلی(علیه السلام)فضیلة، إذ یقول: ولو کنّا نعقل لإسناد هذا التأذین إلیه کرم الله وجهه معنىً یعدُّ به فضیلة أو مثوبة عند الله تعالى لقبلنا الرّوایة بما دون السند الصحیح. (5)

إذ یجب أن نقول له: کما أنّ النیابة عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی إبلاغ سورة البراءة فی موسم الحج تعتبر من أکبر فضائله(علیه السلام)، وکما أنّ مکافحته للظالمین والجائرین تعتبر من أبرز فضائله، یکون حمله لهذه المهمّة فی القیامة والذی یعدّ استمراراً لنفس ذلک البرنامج فضیلة طاهرة له أیضاً.

کما یتّضح ممّا قلناه ـ أیضاً ـ الردّ على ما کتبه «الآلوسی» کاتب تفسیر «روح المعانی» الذی قال: وروایة الإمامیة عن الرضا وابن عباس أنّه علی کرم الله تعالى وجهه ما لم یثبت من طریق أهل السنّة (6).

لأن هذا الحدیث ـ کما أسلفنا ـ نقله علماء الفریقین السنّة والشیعة کلاهما فی کتبهم ومصنفاتهم، فلا مجال للتشکیک فی صدوره.


1. بحارالانوار، ج 8، ص 331; تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 259.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 259، ذیل الآیة مورد البحث.
3. بحارالانوار، ج 33، ص 283، ح 547.
4. التوبة، 3.
5. تفسیر المنار، ج 8، ص 426.
6. تفسیر روح المعانی، ج 8، ص 123.
التّفسیر سورة الأعراف / الآیة 46 ـ 49
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma