1ـ کیفَ ارتکبوا هذه المعصیة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 4
بحوث 2ـ من هم الذین نجوا؟

وأمّا کیف بدأت هذه الجماعة عملیة التجاوز على هذا القانون الإلهی؟ فقد وقع فیه کلام بین المفسّرین.

ویستفاد من بعض الرّوایات أنّهم عمدوا فی البدایة إلى ما یسمى بالحیلة الشرعیة، فقد أحدثوا أحواضاً إلى جانب البحر، وفتحوا لها أبواباً إلى البحر، فکانوا یفتحون هذه الأبواب فی یوم السبت فتقع فیها أسماک کثیرة مع ورود الماء إلیها، وعند الغروب حینما کانت الأسماک ترید العودة إلى البحر یوصدون تلک فتحبس الأسماک فی تلک الأحواض، ثمّ یعمدون فی یوم الأحد إلى صیدها، وأخذها من الأحواض، وکانوا یقولون: إنّ الله أمرنا أن لا نصید السمک، ونحن لم نصد الأسماک إنّما حاصرناها فقط (1).

ویقول بعض المفسّرین: إنّهم کانوا یرسلون کلالیبهم وصناراتهم وشباکهم فی البحر یوم السبت، ثمّ یسحبونها یوم الأحد وقد علقت بها الأسماک، وهکذا کانوا یصیدون السمک حتى فی یوم السبتِ ولکن بصورة ماکرة.

ویظهر من بعض الرّوایات الاُخرى أنّهم کانوا یصیدون السمک یوم السبتِ من دون مبالاة بالنهی الإلهی، ولیس بواسطة أیة حیلة.

ولکن من الممکن أن تکون هذه الرّوایات صحیحة بأجمعها وذلک أنّهم فی البدایة استخدموا ما یسمى بالحیلة الشرعیة، وذلک بواسطة حفر أحواض إلى جانب البحر، أو إلقاء الکلالیب والصنارات، ثمّ لما صُغرت هذه المعصیة فی نظرهم، جرأهم ذلک على کسر احترام یوم السبت وحرمته، فأخذوا یصیدون السمک فی یوم السبت تدریجاً وعلناً، واکتسبوا من هذا الطریق ثروة کبیرة جداً.


1. تفسیر البرهان، ج 2، ص 42، وقد روی هذا الکلام عن ابن عباس فی تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 384، ذیل الآیة مورد البحث.
بحوث 2ـ من هم الذین نجوا؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma