1ـ کیف تفنى جمیع الأشیاء؟!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
الوعد بعودة النّبی إلى حرم الله الآمن:2ـ التّفسیر المنحرف لجملة (ولا تدع مع الله إلهاً آخر!)

من جملة الأسئلة التی اُثیرت فی ذیل الآیة، هو أنّه إذا کان لابدّ من فناء جمیع الأشیاء فی نهایة العالم، فلا محیص من أن تتلاشى الأتربة التی تکونت من أبدان الناس، فی حین أنّ القرآن یصرّح مراراً بأنّ الله سیجمع هذه الاتربة وینشر الناس منها، وأنّ الناس سینشرون فی یوم القیامة من قبورهم!.

وطبقاً لظاهر الآیات ـ أیضاً ـ فإن الجنّة معدّة، والنّار معدّة ومهیأة من قبل، کما جاء التعبیر عن الجنّة (أعدت للمتقین)(1) أو ما شابه ذلک، وهی إشارة لخلق الجنّة وأنّها مهیأة للمتقین... وقد ورد هذا التعبیر فی موضعین من آیات القرآن «الآیة 123 من سورة آل عمران والآیة 21 من سورة الحدید».

کما ورد التعبیر عن النّار بـ (أعدت للکافرین) فی موضعین من القرآن أیضاً «البقرة الآیة 24 وآل عمران الآیة 131».

فهل ستفنى الجنّة والنّار فی انتهاء العالم؟!

ثمّ بعد هذا کلّه فنحن نعتقد بالحیاة البرزخیة للإنسان، ونستفید ذلک من آیات القرآن فی شأن الأرواح، فهل ستفنى تلک أیضاً؟!

والجواب على جمیع الأسئلة یتّضح بما یلی:

إنّ کثیراً ما یتفق أن یکون المراد من الهلاک والعدم هو تخلخل النظام ودماره، لا تلاشیه وفنائه فلو أنّ عمارة مثلا تهدمت بسبب الزلزلة فهنا یصدق علیها الفناء والهلاک، فی حین أنّ مواد العمارة لا تزال موجودة، غیر أنّ نظامها قد أختل وانعدم فحسب!.

ونعرف أن فی نهایة هذا العالم ستنطفىء الشمس، ویظلم القمر، وتندک الجبال، وتموت الموجودات الحیّة، فهذا معنى هلاکها ! هذا من جهة!.

ومن جهة اُخرى فإنّ الفناء متعلق بهذه الدنیا، وما فی هذه الدنیا... أمّا الجنّة والنّار فسواء کانتا داخل هذا العالم أو خارجه، فلیستا جزءاً من هذه الدنیا لیشملهما حکم الفناء والعدم لنظامهما، فهما متعلقتان بالآخرة لا بالدنیا!

ومن جهة ثالثة، فإنّا ذکرنا آنفاً أنّ الهلاک ـ أو الفناء ـ بالنسبة للموجودات الممکنة غیر منحصر بانتهاء هذا العالم.. فهی هالکة وفانیة الآن أیضاً، لأنّها  لا تملک شیئاً فی داخل ذاتها، وکل ما عندها فمن غیرها، فهی متغیرة ودائمة الحرکة، ومعنى ذلک الفناء التدریجی والمرکب من الوجود والعدم!

ومع بیان ما تقدم یتّضح الجواب على الأسئلة السابقة تماماً!


1. آل عمران، 133.
الوعد بعودة النّبی إلى حرم الله الآمن:2ـ التّفسیر المنحرف لجملة (ولا تدع مع الله إلهاً آخر!)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma